تداخل الأساليب الفنية في مسرحية" ليلة مصرع جيفارا العظيم " لميخائيل رومان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الدراسات المسرحية - کلية الآداب- جامعة الإسکندرية .

المستخلص

يسعى هذا البحث إلى الکشف عن صيغة التداخل في الأساليب الفنية داخل مسرحية "ليلة مصرع جيفارا العظيم" لميخائيل رومان، وتوظيف الکاتب لهذه الأساليب، بما يحقق أهدافه الجمالية والفکرية. ويکشف البحث عن مدى اقتراب الکاتب من هذه الأساليب وابتعاده عنها أحياناً.
استعان الباحث بالمنهج التحليلي الوصفي لدراسة التقنيات التي استخدمها الکاتب، وطريقة توظيفه لهذه التقنيات لتحقق أهدافه الجمالية والفکرية.
قسم الباحث دراسته إلى مبحثين، أولهما مبحث نظري، استعرض فيه الباحث المدرستين الأساسيتين اللتين کان لهما التأثير الأکبر في المسرحية، وهما: مدرسة بيراندللو، ومدرسة بريخت، أما المبحث الثاني، فهو مبحث تطبيقي، ارتکز على تحليل المسرحية، واستخلاص مدى التأثر الکاتب بالمدرستين، وطريقة توظيفه لتقنياتهما.
توصل الباحث إلى عدد من النتائج التي تکشف عن طبيعة توظيف الکاتب لتقنيات المسرح داخل المسرح، والتغريب الملحمي.

الكلمات الرئيسية


 
1-      إريک بنتلي: المسرح الحديث، الجزء الأول والثاني، القاهرة، الدار المصرية للتأليف والترجمة، د/ت.
2-      أمل مصطفي: اتجاهات الفن الحديث، القاهرة، الأمل للطباعة والنشر، 1999.
3-      أيمن أحمد الخشاب: تأثيرات نظرية التغريب الملحمي علي تقنيات الإخراج في عروض المسرح المصري المعاصر، مخطوط رسالة ماجستير، کلية الآداب، جامعة الإسکندرية، قسم المسرح، 1999.
4-      بامبر جاسکوين: الدراما في القرن العشرين، ترجمة: لويس عوض، القاهرة، دار الکاتب العربي للطباعة والنشر،د/ت.
5-      جمعة أحمد قاجة: المدارس المسرحية وطرق إخراجها من الإغريق إلي الآن، بيروت، منشورات المکتبة العصرية، د/ت.
6-      حازم شحاته: الفعل المسرحي في نصوص ميخائيل رومان، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 2005.
7-      رضا غالب: الميتاتياترو- المسرح داخل المسرح-، سلسلة دراسات ومراجع المسرح، العدد42، القاهرة، أکاديمية الفنون، 2006.
8-      روبرت بروستاين: المسرح الثوري" دراسات في الدراما الحديثة من إبسن إلي جان جينيه، ترجمة عبد الحليم البشلاوي، القاهرة، دار الکاتب العربي للطباعة والنشر، د/ت.
9-      ريموند وليامز: المسرحية من إبسن إلي أليوت، ترجمة: فايز إسکندر، القاهرة، المؤسسة المصرية للتأليف والترجمة والطباعة والنشر، د/ت.