برنامج علاجي سلوکي للحد من السلوک النمطي في تحسين مهارات الوعي بالذات لدى أطفال اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ اضطراب التوحد المساعد - کلية علوم ذوي الاحتيات الخاصة- جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فعالية البرنامج العلاجي السلوکي في الحد من السلوک النمطي وأثر ذلک في تحسين مهارات الوعي بالذات لدى أطفال اضطراب التوحد(عينة البحث)، وتکونت عينة البحث الحالي من عدد (10) أطفال من ذوي إضطراب التوحد مقسمين إلى قسمين (5) ذکور،(5) إناث واستخدم الباحث الأدوات: مقياس تقدير السلوک النمطي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد / الباحث)، مقياس جيليام لتقدير درجة اضطراب التوحد (اعداد / محمد السيد عبد الرحمن، منى خليفة، 2004)، ومقياس تقدير الوعي بالذات لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد(إعداد الباحث)، وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى فعالية البرنامج العلاجي السلوکي في الحد من السلوک النمطي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد (عينة البحث) مما أدى بدوره إلى التحسن في مهارات الوعي بالذات لديهم والتي تتمثل في (الوعي بالانفعالات -  الوعي الحسي العميق).

الكلمات الرئيسية


:  
1-      الزريقات، إبراهيم عبد الله.(2020)، التوحد، السلوک والتشخيص والعلاج. دار وائل للنشر والتوزيع.
2-      العثمان إبراهيم، الببلاوي إيهاب.(2012)، مدخل إلى اضطرابات التوحد (ط2). دار الزهراء للنشر والتوزيع.
3-      التميمي ،أحمد السيد .(2014)، الخصائص السيکومترية لمقياس تناول الطعام لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة العلوم التربوية، جامعة الملک سعود،26(1) ، 200 - 206.
4-      الخميسي، السيد.(2014)، مظاهر السلوک النمطي لدي الأطفال التوحدين فى ممکلة البحرين، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد15 ، العدد١٤١، البحرين.
5-      الشربيني، السيد کامل .(2014)، التوحد: الأسباب، التشخيص والعلاج (ط2) دار المسيرة.
6-      السيد مصطفى، صبري عبد المحسن (2017). مقياس السلوک النمطي لذوي طيف التوحد، مکتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
7-      الشخص، عبد العزيز السيد.(2002)، برنامج برنامج تدريبي لاعداد المتخصصين في مجال التوحد الطفولي (الأوتيستک)، اتحاد رعاية الفئات الخاصة، العدد 69، ص 25 - 28.
8-      بطرس، حافظ بطرس(2007). إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
9-      يحي، خولة. (2008)، الاضطرابات السلوکية والانفعالية (ط4). دار الفکر. للنشر والتوزيع.
10-  شقير، زينب محمود. (2002)، اضطرابات اللغة والتواصل. مکتبة النهضة المصرية.