التنبؤ بالمناعة النفسية من خلال کل من الشفقة بالذات والتنظيم الوجداني لدى طلاب کلية التربية جامعة الاسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي – کلية التربية – جامعة الاسکندرية

المستخلص

    هدف البحث الحالي الى فهم وتفسير العلاقة بين المناعة النفسية وکل من الشفقة بالذات والتنظيم الوجداني لدى طلاب کلية التربية جامعة الاسکندرية، والتعرف على الفروق في النوع الاجتماعي (ذکور/إناث) والتخصص الدراسي (علمي/ أدبي) في متغيرات البحث، وکذلک التعرف على درجة إسهام أبعاد کل من الشفقة بالذات والتنظيم الوجداني في التنبؤ بالمناعة النفسية لدى الطلاب المشارکون في البحث، وتکون المشارکون في البحث من (252) طالب وطالبة من طلاب کلية التربية جامعة الإسکندرية وتم استخدام مقياس المناعة النفسية إعداد (عصام محمد زيدان،2013) بعد التحقق من صلاحيته ومقياسي الشفقة بالذات والتنظيم الوجداني (إعداد الباحثة) بعد التحقق من الخصائص السيکوميترية لهما، وقد أسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائياً في کل من المناعة النفسية والشفقة بالذات والتنظيم الوجداني تعزي الى النوع الاجتماعي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائياً في کل من المناعة النفسية والشفقة بالذات والتنظيم الوجداني تعزي الى التخصص الدراسي، وعدم وجود تأثير ذات دلالة احصائية للتفاعل الثنائي بين التخصص الدراسي والنوع الاجتماعي في کل من المناعة النفسية والشفقة بالذات والتنظيم الوجداني، کما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوي (0.01) بين المناعة النفسية والشفقة بالذات وأبعاد کلاً منهما، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوي (0.01) بين المناعة النفسية والتنظيم الوجداني وأبعاد کلاً منهما، کما أسفرت النتائج عن إمکانية التنبؤ بالمناعة النفسية من خلال أبعاد کل من الشفقة بالذات والتنظيم الوجداني لدى طلاب کلية التربية جامعة الاسکندرية .

 
1-      أحمد الزغبي، رياض العاسمي (2015). الشفقة بالذات وعلاقته بکل من الأمل الأکاديمي والاکتئاب لدى عينة من طلبة مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي في المدارس الثانوية بمحافظة دمشق. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، 31 (1)، 55-90.
2-      أحمد سيد التلاوي (2019). الشفقة بالذات وعلاقتها بالمرونة النفسية والعنف ضد المرأة المطلقة. مجلة الأداب والعلوم الإنسانية، جامعة المنيا – کلية الأداب،  89 (19)، 138- 184.
3-      أحمد محمد اللويمي (2019). مجلة الصحة والحياة، دبي، مؤسسة البيان للنشر.
4-      أسماء حمزة عبد العزيز (2021). الإسهام النسبي للتشوهات المعرفية والدعم الاجتماعي الأکاديمي لمدرک والتعاطف الذاتي في التنبؤ بالمناعة النفسية الأکاديمية لدى طلاب الجامعة، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 3(15)، 187- 299.
5-      أماني محمد رياض عثمان (2021). الهناء الذاتي وعلاقته باستراتيجيات التنظيم الانفعالي والمخططات الوجدانية وما وراء الانفعال لدي طلاب الجامعة (دراسة في نمذجة العلاقات). مجلة کلية التربية جامعة عين شمس، (45)، 243- 352.
6-      أمنة حکمت خصاونة (2020). مستوي الشفقة بالذات وعلاقتها بالسعادة لدي طلبة المرحلة الثانوية في محافظة إربد من وجهات نظرهم. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 31 (11).
7-      إيمان حسنين عصفور (2013). تنشيط المناعة النفسية لتنمية مهارات التفکير الإيجابي وخفض قلق التدريس لدى الطالبات المعلمات شعبة الفلسفة والإجتماع، دراسات عربية، في الربية وعلم النفس، 42(3)، 11-63.
8-      إيمان نبيل حنفي، ثريا يوسف لاشين، عزة خضرى عبد الحميد (2016). المناعة النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم وعلاقتها بالکفاءة الاجتماعية لدى أبنائهم. مجلة دراسات تربوية واجتماعية. جامعة حلوان- کلية التربية. 22(3)، 448 –435.
9-      إيمان يونس العبادي (2021). التقبل الاجتماعي والتنظيم الانفعالي لدى طفل الروضة، عمان، مرکز الکتاب العلمي.
10-  بسماء أدم، کنان الشيخ (2018). الشفقة بالذات وعلاقتها بالسعادة النفسية دراسة ميدانية علي عينة من طلبة جامعة دمشق. مجلة جامعة طرطوس للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية، 2 (1)، 45-72.