الذکاء الابداعى لتلاميذ المرحلة الابتدائية فى ضوء أحادية الرؤية وتعددها لدى المعلمين بمحافظة الاسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوى - کلية التربية - جامعة الاسکندرية .

2 حاصلة على دکتوراه الفلسفة فى التربية - تخصص علم نفس تربوى- کلية التربية - جامعة الاسکندرية .

المستخلص

المستخلص
             المراقب للواقع يلاحظ بوضوح مسئولية أحادية الرؤية عن العنف الذى يشهده مجتمعنا الآن، أما تعدد الرؤي فعلى العکس تمنح الفرد القدرة على الابداع والقدرة على الإنتاج الجديد والجيد فمتعدد الرؤى يعتقد فى نسبية الحقيقة وهو متعدد المدخلات ويسمح بتصحيح مساره ويتميز بقبول الحوار واحترام الآخر والتعايش معه فکراً ورأياً وممارسة وهدف البحث الرئيس هو التعرف علي نوع العلاقة بين أحادية الرؤية کسمة نفسية لدى المعلم وأثرها على الذکاء الإبداعى لدى تلاميذه، طبق البحث على عينة قوامها 256 معلم ومعلمة (121) معلم، (135) معلمة وتلاميذهم والذين سبق وأن قاموا بالتدريس لهم مدة سنتان أو أکثر وکانت العينة الکلية للتلاميذ 1660 تلميذ وتلميذة (860) تلميذ و(800) تلميذة .من الصفوف ( الرابع- الخامس - السادس) وتتراوح اعمارهم  من (10-12) سنة، وکانت نتائج البحث کالتالى: توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائياً بين أبعاد مقياس أحادية الرؤية وأبعاد مقياس الذکاء الإبداعى عند مستوى دلالة (0,01)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) يرجع الى اختلاف عدد سنوات الخبرة، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث على أبعاد مقياس الذکاء الإبداعى لصالح الإناث عند مستوى دلالة ) 0,01) .

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. إبراهيم علي إبراهيم (2020). الدوجماتيـــــــــــــــــــة. مجلة الإرشاد النفسي. جامعة المنيا, 6(9), 96-121.
    2. إسماعيل عبد الفتاح عبدالکافى(2010).الإبداع والأطفال(المفاهيم-الأسس-السمات-الحقوق-النظريات-المقاييس) الإسکندرية،مرکز الإسکندرية للکتاب.
    3. السيد الکشکي, م., مجده, و محمد الصّبّان. (2021). جودة الحياة الأسرية کمتغير وسيط في العلاقة بين الأمن الفکري وأحادية الرؤية لدى عينة من طلاب الجامعة السعوديين. مجلة کلية التربية (أسيوط), 37(4), 410-459.
    4. أيمن على حسن على حسن(2013).فعالية برنامج إثرائى باستخدام بعض الأنشطة التعليمية فى تنمية الذکاء الناجح لدى طلاب کلية التربية جامعة الاسکندرية ،رسالة دکتوراة کلية التربية ، قسم علم النفس ، جامعة الاسکندرية
    5. جمال عبد العزيز أحمد خضير (2005).معوقات نمو القدرة الإبداعية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى ،رسالة ماجستير ،قسم علم النفس ،جامعة طنطا .
    6. جميلة شارف (1991). الابداع وعلاقته بالنجاح المدرسى فى المرحلة الإبتدائية - دراسة نفسية مقارنة بمدينة وهران - الجزائر ، رسالة ماجستير ، کلية الآداب ، قسم علم النفس، جامعة عين شمس.
    7. جودت أحمد سعادة(2006 ).تدريس مهارات التفکير - الاصدار الثانى ،الشروق -عمان الاردن .
    8. جنار عبد القادر احمد الجباري. (2015). الانغلاق الذهني لدى طلبة کلية العلوم وعلاقته ببعض المتغيرات. Journal of Kirkuk University Humanity Studies, 10(3).‏
    9. حسين طــــه(2010). التربية الإبداعية رؤية تربوية،العلم والإيمان للنشر والتوزيع،کفر الشيخ.

           10. خالد محمود عثمان (2007). أحادية الرؤية وعلاقتها باسلوب التفکير الإبداعى(التجديد التجويد) لدى عينات من طلاب الجامعة، دراسة ارتقائية،لنيل الماجستير في الآداب           علم النفس ،کلية البنات ،جامعة عين شمس.