توافر معايير الجودة في الاختبارات الإلکترونيّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة في کلية التربية – جامعة الجنان (لبنان)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک، عميدة کلية التربية في جامعة الجنان

2 أستاذ مساعد، عضو هيئة تدريس (سابق) في کلية التربية في جامعة الجنان

3 أستاذ ورئيس قسم المناهج و طرق التدريس في کلية التربية في جامعة الجنان

4 أستاذ مساعد عضو هيئة تدريس في کلية التربية في جامعة الجنان

5 أستاذ مشارک عضو هيئة تدريس في کلية التربية في جامعة الجنان

المستخلص

تهدف الدّراسة  الحاليّة إلىالتعرّف على معايير الجودة في تصميم الاختبارات الإلکترونيّة ودرجة توافرها في الاختبارات في جامعة الجنان، وذلک  للإفادة من نتائجها وتجنّب الأخطاء التي تحدث عند تصميم الاختبارات الإلکترونيّة والتي قد تؤثر على جودة المخرجات التعليميّة، وإنّ أهميّة الدّراسة تکمن في إفادة المسؤولين عن الواقع الحالي لجودة الاختبارات الإلکترونيّة المعتمدة والإجراءات المناسبة لتطويرها، کذلک لفت نظر المسؤولين التربويين في جامعة الجنان إلى ضرورة القيام بتشکيل لجان في کلية التربية لتحسين جودة الاختبارات الإلکترونيّة.   
   انطلقت هذه الدّراسة في الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي: ما مدى توافر معايير الجودة في الاختبارات الإلکترونيّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة في کلية التربية -جامعة الجنان، وذلک في ظلّ انتشار وباء کوفيد (19) الذي أدّى إلى إغلاق الجامعات والمدارس، وتفعيل نظام التعليم عن بعد، هذا الواقع فرض على الجامعة اعتماد التقييم من خلال الاختبارات الإلکترونيّة والتي تعدّ الوسيلة الأنسب في ظلّ الظروف الراهنة المستخدمة لقياس تحصيل الطلبة. لذا کان من الضروري الوقوف على مدى توافر معايير الجودة في تلک الاختبارات.
اعتمدت الدّراسة المنهج الوصفي التحليلي حيث تمّ استخدام الاستمارة کأداة بحثية، فقد تمّ إعداد استمارتين واحدة لأعضاء الهيئة التدريسيّة وأخرى للطلبة، وتمثلت أهم النتائج في توافر معايير الجودة بدرجة أکثر من متوسطة في الاختبارات الإلکترونيّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة في جامعة الجنان. 

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. جويلابو قرص .درجة توافر معايير الجودة في تصميم الاختبارات الالکترونية لإمتحانات المستوى من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية ،رسالة ماستر ،کلية العلوم التربوية،جامعة الشرق الاوسط،قسم التربية الخاصة وتکنولوجيا التعليم.
    2. علّام أحمد و جاد کامل وحسن محمد. (2017): المهارات اللازمة لبناء الاختبارات الإلکترونيّة في ضوء معايير الجودة لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم. مجلة دراسات وبحوث، کلية التربية، جامعة عين شمس. العدد 33، الجزء الأوّل.
    3. عدنان مصطفى البار.(2020). الاختبارات الإلکترونية، مقال منشور في مدونة مشرفي المعلوماتية ،منشور على شبکة الانترنت  الخميس 19 مارس .اسم الموقع .مدونة مجمع مشرفي المعلوماتية العرب
    4. ماهر حسن رباح.(2020).التعليم  الالکتروني ،دار المناهج،عمان،ط1.
    5. أحمد ضاحي جاد. (2017). فاعلية بيئة الکترونية في تنمية مهارات بناء الاختبارات الإلکترونيّة في ضوء معايير الجودة لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، رسالة ماستر، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، قسم تکنولوجيا التعليم.
    6. فيصل عبد الله الحاج وسوسن شاکرمجيد والياس سليمان جريسات (2008). دليل ضمان الجودة والاعتماد للجامعات العربية، عمان.
    7. خالد حسن الحامدي. (2009): الاختبارات الإلکترونيّة والتوظيف، مجلة التعليم الإلکتروني، جامعة المنصورة بمصر، العدد الرابع.
    8. فهد الخزي و محمد الزکري. (2011): تکافؤ الاختبارات الإلکترونيّة مع الاختبارات الورقية في قياس التحصيل الدراسي لدى طلبة کلية التربية في الکويت. بحث منشور في مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، العدد 143.
    9. محمد الدريج. (2011): مدخلالمعاييرفيالتعليم: منمستجداتتطويرالمناهجوتجويدالمدرسة، المغرب، الدار البيضاء، دار العلوم للتحقيق والطباعة والنشر.
    10. أسامة الدلالعة و طارق الدلالعة. (2019). معايير الجودة في تصميم الاختبارات الإلکترونيّة ودرجة توفرها في اختبارات المستوى في الجامعة الاردنية، مجلة المنارة للبحوث والدراسات، المجلد الخامس والعشرون، العدد1، جامعة آل البيت، عمان.