فعالية التدريب القائم على الألعاب ذات القواعد لتنمية الذاکرة العاملة والقدرات النفس حرکية لدى الأطفال ذوى نقص الأنتباه المصحوب بفرط النشاط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراة فلسفة التربية قسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة الإسکندرية .

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية التدريب باستخدام الألعاب ذات القواعد لتنمية الذاکرة العاملة والقدرات النفس حرکية لدى لألطفال ذوى نقص الأنتباة المصحوب بفرط النشاط  ADHD، التعرف على طبيعة استخدام کل من الألعاب ذات القواعد في تنمية الذاکرة العاملة والقدرات النفس حرکية  لدى هؤلاء الأطفال، الکشف عن طبيعة ومقدار الذاکرة العاملة والقدرات النفس حرکية  لديهم،. وتکونت عينة الدراسة الحالية من خلال دراسة الحالة والتشخيص الطبي من قبل الأطباء النفسيين بمستشفيي العباسية للصحة النفسية وحدة الأطفال بالقاهرة . حيث تکونت عينة الدراسة من ( 15 ) من الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط فقط نظرا لصعوبة الحصول علي العينة و ( 15 ) من الأطفال العاديين الذين تتراوح أعمارهم ما بين ( 6 : ۱۰ ) سنوات وهم العينة المکافئة للعيئة المرضية .  واُستخدمت الأدوات والمقاييس السيکومترية (برنامج تدريبى قائم على الألعاب ذات القواعد بإستخدام الکمبيوتر، برنامج تدريبى قائم على التعلم بالأقران، مقياس الدافعية، مقياس السلوک الاجتماعي الإيجابي  وکلها من إعداد الباحث، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية کل من البرنامج التدريبي القائم على الألعاب ذات القواعد في الذاکرة العاملة والقدرات النفسحرکية لدى الأطفال ذوى نقص الأنتباة المصحوب بفرط الحرکة واستمرار فعاليتهما بعد فترة المتابعة، ولکن عدم وجود فروق دالة بين أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة   في مقياس الذکاءوبعض الأبعاد الفرعية لمقياس القدرات النفس حرکية  ولکن وجدت فروق دالة بينهما في القياس البعدي لمقياس القدرات النفس حرکية  کدرجة کلية

الكلمات الرئيسية


 
1-      أحمد عبد اللطيف أبو أسعد (2012). علم النفس الإرشادي، القاهرة: دار المسيرة.
2-      أحمد عزت راجح (1995). أصول علم النفس، القاهرة: المکتب المصري الحديث للطباعة والنشر.
3-      أ.ف. بتروفسکي، م.ج. ياروشفسکي (1996). معجم علم النفس المعاصر. ترجمة: حمدي عبد الجواد وعبد السلام رضوان، القاهرة: دار العالم الجديد.
4-      أفنان نظير دروزة (2000). النظرية في التدريس وترجمتها عملياً، عمان: دار الشروق.
5-      آمال عبد السميع مليجي باظة (2012). جودة الحياة النفسية، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
6-      أمانى زاهر (2015).إضطراب الذاکرة العاملة لدى أطفال ذوى ضعف الأنتباة والنشاط الحرکى الزائدفى مرحلتى الطفولة النمتوسطة والطفولة المتاخرة ,رسالة ماجستير ,کلية الأداب ,جامعة القاهرة
7-      أمين الخولي (1995). التربية الحرکية، القاهرة: دار الفکر العربي.
8-      انتصار وهبي مصطفى وطارق الشيخ أبو بکر مشرف (2018). أثر البرامج التعليمية والألعاب المحوسبة في التحصيل الدراسي ونمو التفکير الابداعي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي في مقرر القراءة في العراق. رسالة ماجستيرAvailable on http:/ /repository. sustech. edu/ handle /123456789/20985
9-      إنجي مدثر محمود (2007).إنتاج الألعاب التعليمية ذات القواعد وقياس فاعليتها في تنمية التفکير المنطقي لدى طفل ما قبل المدرسة. رسالة ماجستير، کلية التربية- جامعة حلوان.
10-  جابر عبد الحميد جابر (2003). النمو المعرفي، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.