بناء مقياس الإستعداد للتغيير لدى طلاب جامعة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس علم النفس التربوي المساعد- کلية التربية- جامعة الإسکندرية.

2 أستاذ علم النفس التربوي - کلية التربية- جامعة الإسکندرية.

3 أستاذ علم النفس التربوي، وعميد کلية التربية- جامعة الإسکندرية.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء أداة جديدة لقياس الإستعداد للتغيير لدى طلاب جامعة الإسکندرية ومن ثم حساب کل من الثبات، والصدق، والاتساق الداخلي، والقدرة التمييزية للمقياس، کما هدف البحث إلى الکشف عن مدى تحقق تکافؤ القياس بين طلاب القطاع الطبي، والقطاع العلمي، والقطاع التربوي، وقطاع کليات العلوم الإنسانية بجامعة الإسکندرية على مقياس الإستعداد للتغيير، وقد تم تطبيق المقياس على (444) طالب وطالبة من طلاب جامعة الإسکندرية، وتم إستخدام مقياس الإستعداد للتغيير (إعداد/ الباحثون)، وتوصلت النتائج إلى وجود مؤشرات سيکومترية جيدة لمقياس الإستعداد للتغيير، بالإضافة إلى تحقق تکافؤ القياس لنموذج الإستعداد للتغيير مما يؤکد أن هذا المقياس يعطي نفس النتائج بکفاءة عبر الکليات المختلفة وبالتالي الفروق المُحتملة ترجع بالفعل إلى فروق في مقدار ما يمتلکه کل طالب من القدرة نفسها، وليس إلى في اختلاف البنية العاملية لمقياس الإستعداد للتغيير.

الكلمات الرئيسية


 
1-   أحمد السيد أحمد عيسى. (2015). أثر الصمت التنظيمي على الاستعداد التنظيمي المدرک للتغيير الاستراتيجي. مجلة البحوث المالية والتجارية- جامعة بورسعيد، (3)، 332-370.
2-    صبرين صلاح تعلب، وسيمة عمر محمد ذکي. (2015). البنية العاملية والخصائص السيکومترية لمقياس الاستعداد للتغير وعلاقته ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعات المصرية. مجلة کلية التربية- جامعة الأزهر، 3(165)، 552-589.
3-    مروة مصطفى مصطفى محمد الخطيب. (2019). الإسهام النسبي للمعتقدات المعرفية والمرونة النفسية والمساندة الإجتماعية في التنبؤ بالإستعداد للتغيير لدى طلاب کلية التربية جامعة الإسکندرية. رسالة ماجستير، کلية التربية جامعة الإسکندرية.
4-    محمد حبشي حسين. (2019). تکافؤ/ ثبات القياس في البحوث النفسية والتربوية مقارنة بين التحليل العاملي التوکيدي متعدد المجموعات ونظرية الاستجابة للمفردة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 29 (103) ، 26- 56.
5-   محمد حبشي حسين. (2020أ، 31 يناير). تحليل المسار متعدد المجموعات باستخدام برنامج AMOS الجزء الأول. [فيديو]. يوتيوب. https://youtu.be/uqQN_w8rqQA.
6-   محمد حبشي حسين. (2020ب، 4 فبراير). تعديل النموذج_الخطوة الخامسة الجزء الأول Model Modification Part One. [فيديو]. يوتيوب.https://youtu.be/CBPvgk192pA.
7-    وليام ميلر، ستيفن رولنيک. (2012). مقابلة الدافعية: تهيئة الأفراد للتغيير. ترجمة صابرأحمد عبد الموجود. القاهرة: المرکز القومي للترجمة.