التنبؤ بالجهد الانفعالي من خلال كل من التمكين النفسي والصلابة المهنية لدى معلمي التربية الخاصة بالإسكندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد - كلية التربية- جامعة الاسكندرية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي إمكانية وجود علاقة ارتباطية بين كل من الجهد الانفعالي والتمكين النفسي والصلابة المهنية لدى معلمي التربية الخاصة، وكذلك تقصي الاسهام النسبي لكل من التمكين النفسي والصلابة المهنية في التنبؤ بالجهد الانفعالي، وذلك لدى عينة مكونة من (164) معلمًا ومعلمةً للتربية الخاصة بالمرحلة الابتدائية بالإسكندرية، وذلك باستخدام الأدوات التالية: مقياس الجهد الانفعالي للمعلمين إعداد/Yang, et al (2019)، وترجمة/الباحثة، ومقياس التمكين النفسي لدى معلمي التربية الخاصة إعداد/الباحثة، ومقياس الصلابة المهنية للراشدين إعداد/ Moreno-Jimenez, et. al (2014)،  وترجمة/ الباحثة، وقد تم التوصل للنتائج الأتية: توجد علاقة ارتباطية موجبة بين كل من الجهد الانفعالي، التمكين النفسي، والصلابة المهنية، كما أمكن التنبؤ بالجهد الانفعالي من خلال كل من التمكين النفسي والصلابة المهنية لدى معلمي التربية الخاصة بالإسكندرية.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أحمد البيومي على البيومي. (2020). التمكين النفسي وعلاقته بمستوى الطموح لدى معلم التربية الرياضية، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، 54 (2)، 321 ـ 366.
    2. أمال عبد السميع مليجي باظه (2012). جودة الحياة النفسية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
    3. أيمن حلمي عويضة (2020). مكونات الذكاء الروحي المنبئة بالصلابة المهنية وجودة حياة العمل لدى معلمي المرحلة الثانوية، مجلة الارشاد النفسي، 60(1)، 51-89.
    4. بدر بن عوده الشمري (٢٠١٥). الصلابة النفسية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى المعلمين بمدارس التربية الخاصة بمنطقة حائل، رسالةماجستيرغيرمنشورة، جامعة أم القرى، كلية التربية، قسم علم النفس، المملكة العربية السعودية.
    5. حسام الدين عبد العزيز مصطفى (2021). أثر التمكين النفسي في تحقيق سلوك المواطنة التنظيمية: دراسة تطبيقية على شركة أزال لصناعة الأدوية، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، 5(2)، 32-50.
    6. حمدي أبو المجد سليمان مفضل (2017). الصلابة المهنية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لمعلمي التربية الرياضية بمدارس التربية الخاصة بمحافظة قنا، رسالةماجستيرغيرمنشورة، كلية التربية، جامعة الاسكندرية، مصر.
    7. حمود بن عبد الرحمن محمد السحمة (2019). الذكاء الروحي وعلاقته بالصلابة المهنية لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية، المجلة السعودية للعلوم النفسية، 63، 65-92.
    8. حنان موسى السيد عبد الله (2019). التمكين النفسي والالتزام التنظيمي الوجداني كمنبئين بالتدفق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس الجامعي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 116، 93 ـ 154.
    9. حيدر مزهر يعقوب (2011). التنظيم الانفعالي للطلبة المتميزين في محافظة ديالي. مجلة جامعة ديالي. العراق، 467-451.
    10. دروم أحمد، وقهيري فاطنة، وحمياني صبرينة (2019). أثر التمكين النفسي على السلوك الإبداعي –دراسة ميدانية، مجلة إقتصاد المال والأعمال، 3(3)، 477- 500.