الوعي بدور الاقتصاد الأخضر في التنمية المستدامة في الجامعات المصرية "دراسة ميدانية علي جامعة الإسكندرية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراة في علم الإجتماع -كلية الآداب - جامعة اإسكندرية .

المستخلص

المستخلص
تتمثل مشكلة البحث في الاقتصاد الاخضر وأثره علي التنمية المستدامة  التي تتأثر بزيادة الانبعاثات الكربونية الناتجة عن الصناعات القائمة علي مصادر الطاقة الغير متجددة والمتمثلة في الفحم والبترول والوقود الحفري مما أدي الي زيادة الاثار الكربونية الضارة وأيضا تهديد لهذه الموارد التي تتميز بالندرة بالنفاذ قريبا، وتتحقق الدراسة الراهنة من وجود وعي حقيقي بالجامعات بأهمية الاقتصاد الأخضر في تحقيق التنمية المستدامة سواء بين أعضاء هيئة التدريس أو الطلاب ، وهل تهتم الجامعة بتحقيق هذا الوعي متضمنا في مناهجها النظرية والعملية ، وما هي السبل لتنمية هذا الوعي . ولقد تم الاستعانة بالاجراءات المنهجية الخاصة بالبحوث الوصفية ، بالنسبة لأدوات البحث الاجتماعي المناسبة لتحقيق أهداف الدراسة تم الاستعانة بطريقة المسح الاجتماعي بالعينة وتكونت العينة من400 مفردة (300 من الطلبة بجامعة الاسكندرية و100 من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الاسكندرية) وتم اختيار الاستبيان كأداة لجمع البيانات ومن أهم نتائج الدراسة
1- إن مناهج جامعة الاسكندرية اهتمت بتوفير نشاطات منهجية تحافظ علي بيئة نظيفة وتؤكد علي ترشيد استخدام الطاقة والحفاظ عليها وحسن استثمارها وتشجع طلبتها علي التقييم الاقتصادي لتقنيات الحفاظ علي الطاقة .
2- إن مناهج جامعة الاسكندرية لم تهتم بدرجة كافية بتحقيق وسائل اتصال فاعلة بطلبتها ومؤسسات المجتمع ولم تعمل بشكل كافي علي تحقيق الشراكات مع المجتمع المدني لتطوير خبرات طلبتها بما ينسجم مع حاجات البيئة
3- إن مناهج جامعة الاسكندرية لم تؤكد بصورة كافية علي رؤية الاستدامة وادارة المشاريع وقلة الدقة والوضوح في نقل المعلومات البيئية إلي الطلبة وبالتالي عدم ارتقاء ترسيخ أخلاقيات المهنة لدي طلبتها الي درجة مرتفعة بما يحقق بيئة نظيفة
4- إن طلبة جامعة الاسكندرية يساهمون في نشاطات لحماية البيئة الخضراء بالجامعة وما حولها وكذلك حملات تنظيف الشوارع داخل الحرم الجامعي وأن معالجتهم لموضوعات تدعم الحفاظ علي الثروات البيئية واجراء الأبحاث ومراجعة المصادر والمراجع المكتبية للمواضيع المتعلقة بالبيئة.
5- أعضاء هيئة التدريس يرون بأن الطلبة لا يمتلكون الوعي البيئي العالي من خلال ممارساتهم البيئية داخل الحرم الجامعي وخارجه للإرتقاء للمستوي المطلوب وانهم قد يحتاجون لموضوعات بيئية تدعم الحفاظ علي الثروات البيئية أو اقامة حملات توعوية لهم داخل الجامعة للحفاظ علي البيئة.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. الامم المتحدة ، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا): استعراض الإنتاجية وأنشطة التنمية المستدامة في منطقة الاسكوا " الاقتصاد الأخضر في سياق التنمية المستدامة والقضاء علي الفقر المبادئ والفرص والتحديات في المنطقة العربية، الأمم المتحدة، 2011م.  
    2. الأمم المتحدة ، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا / الأسكوا، الاقتصاد الأخضر في سياق التنمية المستدامة والقضاء علي الفقر، المبادئ والفرص والتحديات في المنطقة العربية واستعراض الإنتاجية وأنشطة التنمية المستدامة في منطقة الاسكوا، العدد الأول، نيويورك                      ، ص 17    
    3. الأمم المتحدة: مجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة للبيئة، الدورة السابعة والعشرين لمجلس إدارة المنتدي البيئي الوزاري العالمي: الدورة العالمية الأولي لمجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة للبيئة، موجز الرئيس بشأن المنتدي الوزاري العالمي، نيروبي 18 - 22 فبراير، 2013 م، ص ص 5 - 7 .    
    4. الأمم المتحدة، الاقتصاد الاخضر في سياق التنمية المستدامة والقضاء علي الفقر : المبادئ والفروض والتحديات في المنطقة العربية . استعراض الانتاجية وانشطة التنمية المستدامة في منطقة الاسكوا -العدد الاول ص 79 ،80       
    5. الأمم المتحدة، اللجنة الأقتصادية لأفريقيا ،الأقتصاد الأخضر في المغرب كهدف أستراتيجي يستدعي تحفيز الشراكات و تحسين أتساق السياسات و المبادرات، ، مكتب شمال افريقيا.ص4 .
    6. أوليدوف، الوعي الاجتماعي، ترجمة ميشيل كيلو، دار ابن خلدون، بيروت، 1982. ص31
    7. سمير نعيم أحمد، النظرية في علم الاجتماع، ط 10 ، القاهرة، 2006. ص189-190
    8. عايد راضي ختفر: الاقتصاد البيئي " الاقتصاد الأخضر "، بحث منشور في مجلة أسيوط، للدراسات البيئية، العدد التاسع والثلاثون، يناير، 2014 م  
    9. عايدة راضي خنفر، الأقتصاد البيئي “الأقتصاد الأخضر” مجلة اسيوط للدراسات البيئية- العدد التاسع و الثلاثون ( يناير 2014) . ص 55 :58 .
    10. عبد الباسط عبد المعطي، اتجاهات نظرية في علم الاجتماع، سلسلة عالم المعرفة، العدد 44، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، أغسطس 1981. ص102