واقع استخدام مدخل التعلم في الطبيعة في التخفيف من حدة اضطرابات التوحد لدى الأطفال التوحديين بسلطنة عُمان خلال جائحة كوفيد - 19 من وجهة نظر الأمهات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية - كلية التربية- جامعة السلطان قابوس .

2 حاصلة على درجة الدكتوراة تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية - موظفة وزارة الشؤون الاجتماعية .

3 طالبة دكتوراة تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية - كلية التربية- جامعة السلطان قابوس.

المستخلص

هدفت الدراسة للكشف عن واقع استخدام مدخل التعلم في الطبيعة في التخفيف من حدة اضطرابات التوحد لدى الأطفال التوحديين خلال جائحة كوفيد - 19من وجهة نظر الأمهات، استخدمت الدراسة المنهج النوعي، وجمعت المعلومات من خلال المقابلات شبه المقننة مع (20) أم من مختلف محافظات السلطنة. توصلت نتائج الدراسة إلى أن هناك نقص في المعرفة بمدخل التعلم في الطبيعة لدى أولياء الأمور، وكانت الشواطئ والحدائق العامة الأماكن الأكثر ارتيادا من قبل أولياء أمور أطفال التوحد وأسرهم بنسبة (95%)، كما كشفت النتائج أن ممارسات أولياء الأمور لمدخل التعلم في الطبيعة مع أطفالهم التوحديين إيجابية ومتنوعة، وفي الختام أوصت الدراسة بتدريب أولياء أمور الأطفال المصابين بالتوحد على آلية توظيف مدخل التعلم في الطبيعة مع أطفالهم.

الكلمات الرئيسية


  •  

     

    • أحمد، شريف عادل جابر؛ والروبي، سيد إبراهيم علي (2020). التحديات التي تواجه أسر الأطفال ذوي الاضطرابات النمائية العصبية بالمنزل في ضوء جائحة كورونا. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 10(38)، 150 - 182.
    • الزاير، رحاب؛ والشيراوي، مريم (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على ركوب الخيل في تحسين المعالجة الحسية والتواصل الاجتماعي لدى الطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (3)، 389-424
    • شليحي، رابح؛ وبلحاج، أمينة (2021). التغييرات السلوكية لدى التوحديين أثناء الحجر الصحي المفروض لجائحة كورونا كوفيد 19 كما يراها أولياء الأمور، دراسة مسحية على بعض الأولياء. مجلة أنسنة للبحوث والدراسات، 12(1)، 70-89.
    • الشهري، أفراح عبد الله ياسين؛ وسليماني، منى فوزي (2021). تحديات تعليم الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في ظل جائحة كورونا في محافظة جدة بالمملكة العربية السعودية. مجلة البحوث التربوية والنوعية، 7، 160 - 188.
    • العتيبي، محمد صالح؛ وباسليم، عبدالله بن مبارك (2021). التحديات التي تواجه طلبة اضطراب طيف التوحد أثناء التعليم عن بعد خلال الأزمات: جائحة كورونا أنموذجا في مدارس ومعاهد التربية الخاصة بمحافظة جدة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 18، 285 - 322.
    • عجوة، محمد سعيد سيد؛ والمصري، فاطمة الزهراء محمد مليح جاد (2021). تداعيات جائحة كورونا "كوفيد-19" على عينة من الأطفال ذوي الإعاقة كما تدركها أمهاتهم وعلاقتها بالطمأنينة الانفعالية لديهن. مجلة البحث العلمي في التربية، 22(2)، 265 - 312.
    • الجدي، المختار عمر محمد (2014). فاعلية استخدام المنهج النوعي في البحوث الاجتماعية. مجلة جامعة الزيتونة، 9، 27 - 36.
    • عبد اللطيف، عائشة (2020). التوحد في ظل جائحة كورونا. مجلة الطفولة والتنمية، 38، 157 - 161.