استخدام اللغويات التصحيحية في تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية تصميم جلسة معالجة صوتية لحروف العلة الأنفية لدى الطلاب الناطقين باللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

* Maître de conférences, Département de langue française, Faculté de Pédagogie, Université d'Alexandrie.

المستخلص

المستخلص
يعد التعبير الشفوي في الوقت الحاضر أمرًا ضروريًا باعتباره مهارة بحد ذاتها في قلب التأملات اللغوية والتربوية. وإنطلاقا من هذه الجزئية يتناول هذا البحث أهمية استخدام الصوتيات التصحيحية في تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية. وتنقسم الدراسة إلى جزئين: الأول يتناول الإطار النظري والثاني التطبيقي. في الجزء الأول يستعرض البحث تأثير اللغة الأولى للمتعلمين على نطق اللغة الأجنبية كما يعرض دراسة مقارنة للاختلافات بين الأبجدية الصوتية العربية والفرنسية والأخطاء الناتجة عنها ثم يقدم لمحة عامة عن استراتيجيات التصحيح الصوتي الرئيسية. أما في الجزء الثاني تقوم الباحثة بتصميم جلسة تصحيح لحروف العلة الأنفية للطلاب الناطقين باللغة العربية وذلك لأنها من أهم الأصوات المميزة للغة الفرنسية دون غيرها  ثم تقترح مجموعة من التمارين و الأنشطة التعليمية التي تهدف إلى تقليل معدل الأخطاء وتحسين التعبير الشفهي للطلاب وفي نهاية البحث تقدم الباحثة نتائج استراتيجية التصحيح التي تم استخدامها خلال  نموذج جلسة المعالجة الصوتية المقترحة.

الكلمات الرئيسية


- Anonyme, « Pratiques de l’enseignement de la prononciation en FLE », Site officiel de l’Université de Toulouse Jean Jaurès 2018. URL : https://pipc-uoh.univ-tlse2.fr/05/TRSCRPT/PEPF_M01-01_la-phonetique-corrective.pdf, consulté le 16 juillet 2022.
- AUBIN, Sophie, « Histoire de l’enseignement de la “prononciation”: de la phonétique appliquée vers une didactique musicale ». URL : https://gerflint.fr/Base/Italie2/aubin.pdf, consulté le 14 juillet 2022.
- BOUKOUS, H., « La correction phonétique ». URL : http://ekladata.com/WhtRCGB_3O89u7ddxL8Fu0KgRa4/09-corrective.pdf, consulté le 17 juillet 2022.
- CHABANAL, Damien, MOURIER, Frédéric, « La question cognitive dans la phonétique corrective : une approche exemplariste », in Recherches en didactique des langues et des cultures, Les cahiers de l'Acedle, 2019. Version électronique disponible en ligne via le lien : http://journals.openedition.org/ rdlc/4578 ; DOI : 10.4000/rdlc.4578, consulté le 15 juillet 2022.
- CHEDDAD, Bouguerra, « Contribution de la phonétique à l’enseignement/apprentissage du Français dans le cycle primaire », in Synergies Algérie n° 14 – 2011. Version électronique disponible en ligne via le lien https://gerflint.fr/Base/Algerie14/bouguerra.pdf, consultée le 13 juillet 2022.
- CLARENC, J., « Les différents principes de correction des voyelles et des consonnes », 2006. URL : https://docplayer.fr/20341188-L-es-differents-principes-de-correction-des-voyelles-et.html, consulté le 17 juillet 2022.