التعليم الإلكتروني ودوره في تدعيم التكافؤ في فرص التعليم الجامعي المصري في ضوء بعض التحديات العالمية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتوراة الفلسفة في التربية - تخصص (أصول التربية) - كلية التربية - جامعة كفر الشيخ

2 مدرس أصول التربية - كلية التربية - جامعة مطروح

المستخلص

المستخلص
                    انطلاقًا من أهمية التعليم الإلكتروني في تحسين التعليم الجامعي وفرص الالتحاق به، هدف البحث الحالي إلى الكشف عن دور التعليم الإلكتروني في تدعيم التكافؤ في فرص التعليم الجامعي المصري في ضوء بعض التحديات العالمية المعاصرة، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أسلوب تحليل المضمون للأدبيات والتقارير ذات العلاقة. وتمثلت مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي: ما دور التعليم الإلكتروني في تدعيم التكافؤ في فرص التعليم الجامعي المصري في ضوء بعض التحديات العالمية المعاصرة؟ ولتحقيق ذلك عرض الباحثان إطارًا مفاهيميًّا للتعليم الإلكتروني، وإطارًا مفاهيميًّا لتكافؤ الفرص التعليمية، ثم إبراز أهم التحديات العالمية المعاصرة التي تُشَكِّل إطارًا لبيئة عمل التعليم الإلكتروني الجامعي، مثل: التحديات السياسية، والمنافسة الاقتصادية، والتحديات العلمية والثقافية. كما عرض البحث لدور التعليم الإلكتروني في تدعيم وإتاحة فرص التعليم الجامعي، وخلص البحث إلى تقديم بعض المقترحات لتفعيل التعليم الإلكتروني الجامعي المصري في إطار الحفاظ على مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية والتي من أهمها: السعي لإنشاء منصات لنظم إدارة التعليم الجامعي، التوسع في مشروعات الجامعات والمَعامِل الافتراضية، التوسع في برامج التعليم الإلكتروني الحُرّ (التعلم مدى الحياة)، التوسع في برامج التعليم الإلكتروني حسب الطلب، إصدار التشريعات التي تٌسَهِّل عملية انتشار التعليم الإلكتروني الجامعي في الجامعات التقليدية والافتراضية حفاظًا على استمرارية تدعيم مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية على الأصعدة كافة.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. إبراهيم، خديجة عبدالعزيز (2017): الفجوات النوعية بالتعليم الجامعي المصري في ضوء مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية (دراسة تحليلية)، المجلة التربوية، كلية التربية جامعة سوهاج، العدد 49، ج2.
    2. أحمد، هادي، وعبدالكريم، موسى (2006): الأنشطة والمهارات التعليمية، عمان: دار كنوز للمعرفة والنشر.
    3. إسماعيل، الغريب زاهر (2001): تكنولوجيا المعلومات وتحديث التعليم، القاهرة: عالم الكتب.
    4. الأمم المتحدة (2011): تعزيز وحماية جميع الحقوق الإنسانية والمدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحق في التنمية، مجلس حقوق الإنسان، الدورة السابعة عشرة.
    5. التودري، عوض حسين (2009): تكنولوجيا التعليم "مستحدثاتها وتطبيقاتها"، القاهرة: دار الكتب.
    6. الجندي، ياسر مصطفى، وآخرون (2017): التربية وقضايا العصر، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
    7. الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء (2022): إحصاءات التعليم والتدريب والبحث العلمي.
    8. الحوت، محمد صبري، وآخرون (2007): التعليم والتنمية، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
    9. الدباسي، صالح ابن مبارك (2002): أثر استخدام التعلم عن بُعد على تحصيل الطالبات، مجلة جامعة الملك سعود، المجلد (15)، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية (2).
    10. الدهشان، جمال علي (1993): تكافؤ الفرص التعليمية.. المفهوم ومظاهر التطبيق، مجلة البحوث النفسية والتربوية، كلية التربية جامعة المنوفية، ع3.