برنامج مقترح قائم على مدخل التعلم بالمشروعات عبر الويب لتنمية مهارات البحث الإجرائي لدى الطلبة المعلمين تخصص الرياضيات بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب والعلوم التطبيقية - جامعة ظفار

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج مقترح  قائم على مدخل التعلم بالمشروعات عبر الويب لتنمية مهارات البحث الإجرائي لدى الطلبة المعلمين تخصص الرياضيات بسلطنة عمان. اعتمد البحث على المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي لمجموعة واحدة (قبلي- بعدي). تكونت عينة البحث من (34) طالبة بالفرقة الرابعة تخصص تعليم الرياضيات في كلية الآداب والعلوم التطبيقية بجامعة ظفار في مدينة صلالة. تم جمع البيانات عن طريق تطبيق اختبار في مهارات البحث الإجرائي على عينة البحث خلال دراستهم لمقرر مشروع التخرج، لفترة استغرقت 15 أسبوع. تم تحليل البيانات إحصائياً من خلال استخدام برنامج (SPSS - الإصدار 22)، معتمداً على المتوسط الحسابي، والإنحراف المعياري، واختبار (ت) للعينات المرتبطة، ومربع إيتا (η2). توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات البحث الإجرائي على أفراد عينة الدراسة لصالح التطبيق البعدي. أوصى البحث بضرورة تقديم مقررات برامج إعداد المعلم، خاصة تخصص تعليم الرياضيات وفق مدخل التعلم بالمشروعات عبر الويب، والعمل على تتمية مهارات البحث الإجرائي لدى الأساتذة بتلك البرامج، مما يؤثر بشكل إيجابي على أداء طلابهم في تلك المهارات.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. إبراهيم، أحلام دسوقي (2015). فاعلية نمطي التعلم القائم على المشروعات عبر الويب فردي - تشاركي في تنمية مهارات تطوير الكتب الإلكترونية لدى الطالبات المعلمات واتجاهاتهن نحو استراتيجية التعلم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 2(59)، 69-118.
    2. آل طراد، مبارك سعيد؛ و الشمراني، سعيد محمد (2022). دور برنامج تطوير مهني قائم على البحث الإجرائي في تنمية تقدير الذات واتخاذ القرار لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة. المجلة السعودية للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الملك سعود، 10، 1- 22.
    3. بخيت، محمد سلامة؛ والقاعود، إبراهيم (2008). أثر برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات البحث الإجرائي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في الأردن. مجلة جامعة الملك سعود، 24(4)، 1487-1518.
    4. البلوشية، عزيزة راشد (2011). التربية تنفذ برنامجاً تدريبياً حول البحث الإجرائي. استرجع من: http://home.moe.gov.om/arabic/showtopic.php?ID=266، بتاريخ 18/ 5/ 2012.
    5. الحسيني، سليمان سالم؛ البوسعيدي، يحيي محمد؛ الحجرى، راشد محمد؛ الغتامي، سليمان سيف (2018 .( مجالات بحوث المعلمين في سلطنة عمان وواقع الاستفادة منها: دراسة نوعية. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، 12(3)، 465- 483.
    6. الخطيب، إبراهيم بن عبدالله (2022). واقع البحث الإجرائي وآفاق تطويره لدى معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة بمحافظة الأحساء. مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 32، 15- 88. 
    7. الزوايدي، حنان أحمد (2014). توظيف برمجيات التواصل الإجتماعي وفق إستراتيجية التعلم القائم على المشروعات وأثرها على مرتفعي ومنخفضي دافعية الإنجاز والإتجاه نحو التعلم بنظام إدارة التعلم BLACKBOARD. مجلة عالم التربية، 15(46)، 129- 173.
    8. سرايا، عادل السيد (2012). تصميم إستراتيجية تدريبية للتعلم الإلكتروني القائم على المشروعات وفاعليتها في تنمية مهارات تصميم الحقائب التدريبية والجوانب المعرفية المرتبطة بها لدى إختصاصي مراكز مصادر التعليم بكلية المعلمين الرياض. مجلة تكنولوجيا التعليم، 22(1)، 45- 86.
    9. السليمي، حمود سعيد؛ و اليافعي، علي طاهر (2022). ممارسة البحوث الإجرائية لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، 8(2)، 453- 479.
    10. السيد، عبدالقادر محمد؛ العمري، طفول أحمد (2018). مدى توافر مهارات البحث الإجرائي لدى المعلمات الأوائل بمدارس التعليم الأساسي في محافظة ظفار. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 26(103) ، 139-162.