برنامج مقترح في المنطق الرياضياتي لتنمية الذكاء المنطقي والتفكير البصري لدى الطلاب معلمي الفلسفة والرياضيات في كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد (الفلسفة والاجتماع)- كلية التربية- جامعة الاسكندرية.

2 مدرس المناهج وطرق التدريس (الرياضيات)- كلية التربية- جامعة الإسكندرية.

المستخلص

    هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح في المنطق الرياضياتي؛ لتنمية أبعاد الذكاء المنطقي و مهارات التفكير البصري لدي الطلاب معلمي الفلسفة والمنطق والرياضيات في كلية التربية، وقد أعدت الباحثتان كتابًا للطالب اشتمل على عدد من موضوعات المنطق الرياضياتي وأبرز أعلامه وأهم تطبيقاته في مجالي: المنطق والرياضيات، وكذلك دليلًا للمحاضر، ونُفذ البرنامج على طلاب من الفرقة الرابعة تخصص الفلسفة والمنطق والرياضيات؛ كمجموعة تجريبية، ولقياس فاعلية برنامج المنطق الرياضياتي المقترح صممت الباحثتان اختبارًا في الذكاء المنطقي وآخر في التفكير البصري .
     وقد كشفت نتائج البحث بعد التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث على طلاب المجموعة التجريبية عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات القياسيين القبلي والبعدي: لصالح القياس البعدي في نمو أبعاد الذكاء المنطقي ككل، وكذلك نمو مهارات التفكير البصري؛ مما يدل على تأثير برنامج المنطق الرياضي المقترح (المتغير المستقل) في زيادة مستوى نمو أبعاد الذكاء المنطقي ، ومهارات التفكير البصري(المتغيرات التابعة).

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. إبراهيم عبد الفتاح يونس(2003)  : تكنولوجيا التعليم بين الفكر والواقع ، القاهرة، دار قباء
    2. إبراهيم على الشهرى (2016): أثر برنامج مقترح على التعلم النشط فى تدريس الرياضيات على التحصيل وتنمية مهارات التفكير البصري لدى طلاب الصف الأول الثانوى، رسالة دكتوراة ، كلية التربية: جامعة أسيوط.
    3. إبراهيم نبيل رفيق محمد (2011) : الذكاء المتعدد ، ط1 ، عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع، ص94.
    4. أحمد أبو زايده(2018) : الخرائط الذهنية والتفكير البصري، الرياض: مكتبة جرير.
    5. احمد محمد المشتهر(2017): فاعلية برنامج بالوسائط المتعددة لتنمية مهارات التفكير البصري فى المنطق لدى طلاب الصف الثانى الثانوي، رسالة ماجستير، غزة : الجامعة الاسلامية.
    6. اسماعيل محمد الفقي ،عبد المجيد سيد منصور ، محمد عبد المحسن التويجري(2014) : علم النفس التربوي ، ط 9 ، العبيكان للنشر، الرياض،  ، ص 319.
    7. آمال الكحلوات (2012) : فاعلية توظيف استراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير البصري بالجغرافيا لدى طالبات الصف الحادي عشر بغزة. دراسة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.