فعالية استخدام نموذج مكارثى McCarthy Model (4 MAT) في تدريس مقرر ادارة الأعمال المنزلية لتنمية مهارات التفكير المستقبلى والدافعية العقلية لدى طالبات الاقتصاد المنزلى بكلية التربية النوعية بقنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق التدريس الاقتصاد المنزلي المساعد- كلية التربية النوعية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية استخدام نموذج مكارثى ( 4 MAT ) في تدريس مقرر ادارة الاعمال المنزلية لتنمية مهارات التفكير المستقبلى والدافعية العقلية لدى طالبات الاقتصاد المنزلى بكلية التربية النوعية بقنا.
وقد تكونت عينة الدراسة من ( 23 ) من الطالبات بقسم الاقتصاد المنزلى بكلية التربية النوعية ( 12 طالبة مجموعة ضابطة ) ، ( 11 طالبة مجموعة تجريبية تم تدريسهن باستخدام نموذج مكارثى 4 MAT ) , وطبق عليهم مقياس مهارات التفكير المستقبلى  ( FTSS ) Future Thinking Skills Scale  إعداد : (Hallford & D'Argembeau , 2021 ) ترجمة : الباحثة ، ومقياس الدافعية العقلية  (MMS )Mental Motivation Scale   إعداد : ( الباحثة ) , ودليل المعلمة لاستخدام نموذج مكارثى ( 4 MAT ) في تدريس مقرر ادارة الأعمال المنزلية  إعداد : ( الباحثة ) ، وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية : المتوسطات والانحرافات المعيارية ، معاملات الارتباط , اختبار " مان - وتني "     Mann-Whitney U Test  ،  اختبار " ويلكوكسون " Wilcoxon  للأزواج المتماثلة ، حجم التأثير ( مربع معامل إيتا  ) .
       وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :

وجود تأثير دال إحصائيا لاستخدام نموذج مكارثى  McCarthy Model في تدريس مقرر ادارة الاعمال المنزلية على تنمية مهارات التفكير المستقبلى ( تحديد الاهداف ، التخطيط ، حل المشكلات المستقبلية ، اتخاذ القرارات ، الترابط الاجتماعى ، تنظيم المشاعر السلبية ، ، تنظيم المشاعر الايجابية ) لدي طالبات الاقتصاد المنزلى بكلية التربية النوعية بقنا .
عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الرتب لدرجات طالبات الاقتصاد المنزلى في المجموعة التجريبية في مهارات التفكير المستقبلى في القياسين البعدي والتتبعي .
وجود تأثير دال إحصائيا لاستخدام نموذج مكارثى  McCarthy Model في تدريس مقرر ادارة الاعمال المنزلية على الدافعية العقلية لدى طالبات قسم الاقتصاد المنزلى .
 عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الرتب لدرجات طالبات الاقتصاد المنزلى في المجموعة التجريبية في الدافعية العقلية في القياسين البعدي والتتبعي .

الكلمات الرئيسية


 
1-      أمال جمعة محمد ( 2017).فاعلية استراتيجية الرحلة المعرفية عبر الويب في تدريس الفلسفة على تنمية مهارات التفكير المستقبلي والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية             مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية . العدد التسعون ، 1 - 70 .
2-      أمل محمد أحمد زايد ( 2020). الدافعية العقلية وعلاقتها بكفاءة التمثيل المعرفي والفهم القرائي لدي العاديين والمىهىبين وذوي صعىبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية.المجلة           التربوية ،كلية التربية ، جامعة سوهاج ، العدد السابع والسبعون ،  1258 - 1354 .
3-      رجاء محمود أبو علام (2011) . مناهج البحث فى العلوم النفسية والتربوية ، ط 7 ، القاهرة ، دار النشر للجامعات .
4-      رشدى فام منصور (1997) . حجم التأثير : الوجه المكمل للدلالة الإحصائية  ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، تصدرها الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، 16(7) ،           57 – 75 .
5-      زينب عزيز أحمد ، بان محمود محمد ( 2015 ) . أثر نموذج الفورمات 4MAT وكيس Case فى الدافعية العقلية لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء ، مجلة           كلية التربية الاساسية فى التربية والعلوم الانسانية ، كلية التربية ، جامعة بغداد ، 22 ، 87-111 .
6-      سهام رمضان عواد ( 2015 ) . أثر برنامج قائم على نموذج مكارثى " الفورمات 4mat فى تنمية الدافعية العقلية لدى طالبات جامعة القصيم ، مجلة العلوم التربوية ، كلية             الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة ، 26(3) ، 218-251 .
7-      شادية ابراهيم اسماعيل العباسى ، ابراهيم رفعت ابراهيم ، وايمان محمد الريس ، ( 2019 ) . أثر استخدام نموذج مكارثي MAT  4 في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات           التفكير المستقبلي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، مجلة كلية التربية ، جامعة بورسعيد ، 27 ، 249-278 .
8-      صفوت فرج ( 1991 ) . التحليل العاملى في العلوم السلوكية ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية
9-      صلاح الدين محمد أبو ناهية ( 1994 ) . القياس التربوي ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية .
10-    صلاح الدين محمود علام ( 2002 ) . القياس والتقويم التربوي والنفسي / أساسياته ، وتطبيقاته ، وتوجهاته المعاصرة ، القاهرة ، دار الفكر العربي .