1- أمال جمعة محمد ( 2017).فاعلية استراتيجية الرحلة المعرفية عبر الويب في تدريس الفلسفة على تنمية مهارات التفكير المستقبلي والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية . العدد التسعون ، 1 - 70 .
2- أمل محمد أحمد زايد ( 2020). الدافعية العقلية وعلاقتها بكفاءة التمثيل المعرفي والفهم القرائي لدي العاديين والمىهىبين وذوي صعىبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية.المجلة التربوية ،كلية التربية ، جامعة سوهاج ، العدد السابع والسبعون ، 1258 - 1354 .
3- رجاء محمود أبو علام (2011) . مناهج البحث فى العلوم النفسية والتربوية ، ط 7 ، القاهرة ، دار النشر للجامعات .
4- رشدى فام منصور (1997) . حجم التأثير : الوجه المكمل للدلالة الإحصائية ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، تصدرها الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، 16(7) ، 57 – 75 .
5- زينب عزيز أحمد ، بان محمود محمد ( 2015 ) . أثر نموذج الفورمات 4MAT وكيس Case فى الدافعية العقلية لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء ، مجلة كلية التربية الاساسية فى التربية والعلوم الانسانية ، كلية التربية ، جامعة بغداد ، 22 ، 87-111 .
6- سهام رمضان عواد ( 2015 ) . أثر برنامج قائم على نموذج مكارثى " الفورمات 4mat فى تنمية الدافعية العقلية لدى طالبات جامعة القصيم ، مجلة العلوم التربوية ، كلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة ، 26(3) ، 218-251 .
7- شادية ابراهيم اسماعيل العباسى ، ابراهيم رفعت ابراهيم ، وايمان محمد الريس ، ( 2019 ) . أثر استخدام نموذج مكارثي MAT 4 في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، مجلة كلية التربية ، جامعة بورسعيد ، 27 ، 249-278 .
8- صفوت فرج ( 1991 ) . التحليل العاملى في العلوم السلوكية ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية
9- صلاح الدين محمد أبو ناهية ( 1994 ) . القياس التربوي ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية .
10- صلاح الدين محمود علام ( 2002 ) . القياس والتقويم التربوي والنفسي / أساسياته ، وتطبيقاته ، وتوجهاته المعاصرة ، القاهرة ، دار الفكر العربي .