فاعلية برنامج للتدريب على مهارات التدريس عن بُعد في تحسين مهارات الأداء التدريسي لدى معلمي الدمج خلال حدوث جائحة كورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الموهبة وصعوبات التعلم كلية التربية الخاصة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا .

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج للتدريب على مهارات التدريس في التعليم عن بُعد لمعلمي الدمج في ظل انتشار فيروس كورونا، وذلك من خلال برنامج لتنمية مهارات استخدام استراتيجيات التعليم عن بُعد في الأداء التدريسي لمعلمي الدمج، وقد تكونت عينة الدراسة من(14) معلم دمج، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية، حيث كان عدد المجموعة الضابطة(7)، والمجموعة التجريبية(7) من معلمي الدمج) واستخدمت الدراسة قائمة ملاحظة مهارات الأداء التدريسي في التعليم عن بُعد لمعلمي الدمج (من إعداد حنان ناجي)، وبرنامج تدريبي للمعلمين قائم على توظيف مجموعة من استراتيجيات التدريس عن بُعد للطلاب ذوي الإعاقة، دليل المدرب، دليل المتدرب وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج في تحسين مهارات الأداء التدريسي   في التعليم عن بُعد لمعلمي الدمج.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. إبراهيم، الكري و النعيم، فهد (2021). التعليم عن بُعد لذوي صعوبات التعلم والآفاق المستقلبية:اتجاهات المعلمين في ظل جائحة 19 -COVID.، مجلة البحث في التربية وعلم النفس 36 ( 2 )، 355 - 385
    2. إحسان، عرقات و السيد، الخميسى (2021). تطوير دور المعلم الفعال في التعليم عن بُعد في ظل تحديات جائحة كورونا Covid-19. مجلة كلية التربية بدمياط، ج79 ، 1-42.
    3. آمال، الصايغ(2016). اتجاهات أولياء الأمور ومعلمي التربية الخاصة نحو دور التعليم الإلكتروني ووسائل التقنيات الحديثة في تحسين المستوى التعليمي وبعض متغيرات المقاومة الإيجابية للأطفال المعاقين. المجلة التربوية الدولية المتخصصة. مج 5، ع 12، ج 2، كانون الأول، 333-347.
    4. آمال، الفقي وعمر، أبو الفتوح(2020). المشكلات النفسية المترتبة على جائحة فيروس كورونا المستجد: بحث وصفي استكشافي لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة بمصر، المجلة التربوية، جامعة سوهاج - كلية التربية، ج 74، 1074- 1089.
    5. بحري، صابر(2020). إدارة أزمات فيروس كورونا 19 -COVID. من خلال تعزيز الصحة النفسية في ظل الحجر الصحي المنزلي. مجلة العلوم الاجتماعية. المركز الديمقراطي العربي. ألماني - برلين، ع 13، 10- 26.
    6. جمال، الخطيب ومنى، الحديدي(2009). المدخل إلى التربية الخاصة، الأردن: دار الفكر.
    7. جمال، الخطيب(2004). تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية، لبنان: دار وائل للطباعة والنشر.
    8. حمدي، البيطار(2016). فاعلية استخدام التعليم عن بُعد في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو التعليم عن بُعد في مقرر تكنولوجيا التعليم لدى طلاب الدبلوم العامة نظام العام الواحد شعبة التعليم الصناعي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع 78، 17-38.
    9. حنان، الزوايدي(2010). تكنولوجيا الاتصال والتعليم عن بُعد للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية                                   http: //www.hrdiscussion.com/hr16132.html