٢- الجريوي، سهام. (2019). فاعلية استخدام أدوات بيئة نظام البلاك بورد للتعلم الإلكتروني التشاركي لتطوير المهارات العملية في مقرر التعلم الإلكتروني لدى طالبات السنة التأسيسية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية- جامعة بابل، 42،423-454.
٣-جودة، سامية. (2019). استخدام المنصة التعليمية Edmodo في تدريس MATLABوتنمية القدرات الابتكارية والوجدانية والتحصيل لدى طالبات قسم الرياضيات بجامعة تبوك. مجلة العلوم التربوية والنفسية،20(1)،281-318.
٤-الحدرب، كوثر. (2018). فاعلية توظيف المنصة التعليمية في تنمية التفكير العلمي والمهارات الحياتية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية. رسالة دكتوراة. جامعة العلوم الإسلامية العالمية. عمان. الأردن.
٥-حسن، نبيل. (2013). أثر استخدام التعلم التشاركي القائم على تطبيقات جوجل التربوية في تنمية مهارات تصميم المقررات الإلكترونية والاتجاه نحوه لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى. مجلة كلية التربية: جامعة الإسكندرية، 23(4)، 107-173.
٦-الشايع، حصة؛ عبيد، أفنان. (2015). استخدام شبكة جوجل بلس الاجتماعية (Google+) في التعليم القائم على المشروعات لطالبات جامعة الأميرة نورة ومدى رضاهن عنها. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4(1)، 48-66.
٧-شمي، نادر؛ اسماعيل، سامح. (2008). مقدمة في تقنيات التعليم. دار الفكر، المملكة الأردنية: عمان.
٨-العدواني، خالد؛ الصلاحي، عبد السلام؛ الفقيه، نجاة. (2022). مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة لمعلمي الجغرافيا في المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية من وجهة نظرهم. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية،59(9)162-194.
٩-العنيزي، يوسف. (2017). فعالية استخدام المنصات التعليمية (Edmodo) لطلبة تخصص الرياضيات والحاسوب بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت. مجلة كلية التربية ،33(6)،192-241.
١٠-غانم، منجي. (2016). أثر استخدام تطبيقات جوجل في تنمية اكتساب طلبة الصف السادس في المدارس الحكومية في محافظة طولكرم للمفاهيم العلمية واتجاهاتهم نحو تقبل التكنولوجيا. رسالة ماجستير: جامعة النجاح الوطنية نابلس، فلسطين.