الهوية التربوية للمعلم اطار مفاهيمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصل على دكتوراة الفلسفة في التربية من قسم التربية المقارنة - كلية التربية - جامعة الاسكندرية - معلم Biology في التربية والتعليم .

المستخلص

تمثلت القضية المركزية في هذا البحث في محاولة : تقديم إطار مفاهيمي متكامل للهوية التربوية للمعلمين , في مقابل عدم الوضوح  أو عدم الإجماع حول ماهية الهوية والتعامل مع معانيها على أنها بديهية , دون تقديم تعريف واضح للمفهوم مع هيمنة الرؤية الجزئية التي تركز على عنصر من قبيل : مجتمعات الممارسة وأثرها على معلمي العلوم أو الرياضيات أو اللغة الانكليزية , مفهوم الوكالة لدى معلمي المرحلة الثانوية , المعتقدات لدى معلمي العلوم في المرحلة الإبتدائية . 
لقد ارتكز هذا الإطار المفاهيمي على نظرية الممارسة الاجتماعية عند Giddens و Bourdieu باعتبار الهوية التربوية ممارسة اجتماعية . ولأنها متغيرة , ومتعددة الأبعاد, قدمنا أربع حالات للهوية وفق مدى إنجاز كل بعد منها وموقف الضمير من تلك الأبعاد فهناك : هوية منجزة , أو مغلقة , أو مضطربة , أو مؤجلة .
وعليه ، يقدم هذا البحث بما حدده من أبعاد ومكونات للهوية التربوية إمكانات تطبيقية لقياسها-وفق الإطار المفاهيمي المقترح - لدى المعلمين المشرفين أو المديرين أو معلمي المواد المحتلفة أو حتى مديري المدارس.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. احمد , دناقة . )2017 (. الممارسة الاجتماعية وكيفية تشكل  الفعل والبناء مقارنة بين بورديو وغيدنز - قراءة تحليلية نقدية . مجلة الساورة للدراسات الإنسانية والاجتماعية، 6(12)               200-220  .
    2. أنصار, بيار. ( 1992). العلومالاجتماعيةالمعاصرة (نخلة فريفر، ترجمة: ط.1).المركز الثقافى العربى. بيروت.
    3. بورديو،بيير. )1966), أسباب عملية إعادة النظر بالفلسفة ، (أنور مغيث، ترجمة : ط.1). الدار الجماهيرية للطبع والنشر .طرابلس.
    4. بورديو , بيير وآخرون. (1993) حرفة عالم الاجتماع . (نظير جاهل, ترجمة ). دار الحقيقة . بيروت..(1991)
    5. جيدنز, انتوني.(2005( . علم الاجتماع . (فايز الصباغ, ترجمة :ط.4). مؤسسة ترجمان . مركز دراسات الوحدة العربية . لبنان .(1982).
    6. زايد, احمد . (2000), علم الاجتماع النظريات الكلاسيكية والنقدية . دار الكتاب المصرية . القاهرة .
    7. فاكان، لويك ج. د.( 2002). نحو علم ممارسة اجتماعي : بنية سوسيولوجيا بورديوومنطقها .    ( احمد حسان, ترجمة ).مجلة فصول , 60 ، 177-216.