تمثلت القضية المركزية في هذا البحث في محاولة : تقديم إطار مفاهيمي متكامل للهوية التربوية للمعلمين , في مقابل عدم الوضوح أو عدم الإجماع حول ماهية الهوية والتعامل مع معانيها على أنها بديهية , دون تقديم تعريف واضح للمفهوم مع هيمنة الرؤية الجزئية التي تركز على عنصر من قبيل : مجتمعات الممارسة وأثرها على معلمي العلوم أو الرياضيات أو اللغة الانكليزية , مفهوم الوكالة لدى معلمي المرحلة الثانوية , المعتقدات لدى معلمي العلوم في المرحلة الإبتدائية . لقد ارتكز هذا الإطار المفاهيمي على نظرية الممارسة الاجتماعية عند Giddens و Bourdieu باعتبار الهوية التربوية ممارسة اجتماعية . ولأنها متغيرة , ومتعددة الأبعاد, قدمنا أربع حالات للهوية وفق مدى إنجاز كل بعد منها وموقف الضمير من تلك الأبعاد فهناك : هوية منجزة , أو مغلقة , أو مضطربة , أو مؤجلة . وعليه ، يقدم هذا البحث بما حدده من أبعاد ومكونات للهوية التربوية إمكانات تطبيقية لقياسها-وفق الإطار المفاهيمي المقترح - لدى المعلمين المشرفين أو المديرين أو معلمي المواد المحتلفة أو حتى مديري المدارس.
احمد , دناقة . )2017 (. الممارسة الاجتماعية وكيفية تشكل الفعل والبناء مقارنة بين بورديو وغيدنز - قراءة تحليلية نقدية . مجلة الساورة للدراسات الإنسانية والاجتماعية، 6(12) 200-220 .
محمد, . أيمن محمد البيومي. (2022). الهوية التربوية للمعلم اطار مفاهيمي. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 32(4), 293-326. doi: 10.21608/jealex.2022.279459
MLA
. أيمن محمد البيومي محمد. "الهوية التربوية للمعلم اطار مفاهيمي". مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 32, 4, 2022, 293-326. doi: 10.21608/jealex.2022.279459
HARVARD
محمد, . أيمن محمد البيومي. (2022). 'الهوية التربوية للمعلم اطار مفاهيمي', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 32(4), pp. 293-326. doi: 10.21608/jealex.2022.279459
VANCOUVER
محمد, . أيمن محمد البيومي. الهوية التربوية للمعلم اطار مفاهيمي. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2022; 32(4): 293-326. doi: 10.21608/jealex.2022.279459