الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعةالكويت ،وعلاقتها بالتراث العربي الإسلامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

College of Education - Foundations of Education Department - Kuwait University.

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على هامش الحرية الأكاديمية الذي يمارسه أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت حين يتعلق بقضايا التراث العربي الإسلامي ، سواء في ممارساتهم التدريسية ، او البحثية وما يتمتعون به من موضوعية في مناقشة ، ونقد قضايا التراث في كليات العلوم  الإنسانية .وعليه جرى تحديد السؤال الرئيس للدراسة كما يلي : إلى أي مدى يمارس أعضاء هيئة التدريس الحرية الأكاديمية في تناولهم لقضايا التراث العربي الإسلامي ، سواء في تدريس المساقات التي تتضمن تلك القضايا ، أو في ممارساتهم البحثية المتعلقة بهذه القضايا ؟
ووفقاً لطبيعة المشكلة ؛ تبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، وتم بناء إستبانة مكونة من جزئين : تضمن الجزء الأول التعرف على البيانات والمعلومات الرئيسة الخاصة بأعضاء هيئة التدريس في سبع كليات هي : الآداب ،والعلوم الاجتماعية ، والتربية ، والشريعة والدراسات الإسلامية ، والقانون ، وإدارة الأعمال ، وكليات البنات . وبلغ إجمالي مجتمع الدراسة 505 عضواً بتلك الكليات في حين تضمن الجزء الثاني محتوى الاستبانة المكون من 16 بنداً ، جرى توزيع الاستبانة على كل مجتمع الدراسة ولم نتلقى إلا 147 إستجابة صحيحة .
كما جرت مراجعة الأدبيات المتاحة باللغتين الإنجليزية ، والعربية للتأصيل النظري للمشكلة .وعقب تطبيق أداة الدراسة جرت المعالجة الإحصائية المناسبة تبعاً لمتغيرات الدراسة ، ومن ثم تحليل النتائج ، ومناقشتها ، وصولاً إلى تقديم الخلاصة التي أسفرت عنها الدراسة .

الكلمات الرئيسية


 
1. All one word port, C. (2000), "Thinking Globally, Acting Locally: Life Long Learning and the Implication for University Staff', in Journal of Higher Education policy and Management. Vol., 22, no., 1.
2. Applembaum, B. (2003), "social justice, Democratic education and the silencing of words that wound" in journal moral education, 32,2
3. Blair, L. (Sep. 1996) "Strategies for Dealing with Censorship in Art Education", The Journal of the National Art Education Association, Vol. 49, No., 5.
4. Gasman, M. (winter, 1999) "Scylla and Charybdis: Navigating the Waters of Academic Freedom at Fisk University during Charles S. Johnson's Administration" in American Educational Research Journal, Vol. 36, No. 4.
5. Grimes, R. L. (Summer 1996), "This May be Feud, But is not a war; An Electronic, interdisciplinary Dialogue on Teaching Native Religions", in American Indian Quarterly, Vol. 20 (3).
6. Heins, M. (1998), "Academic Freedom and the Internet", in Academe. May-June.
7. Knight, J. (2003) "The AAUP'S Censure List" Academe, Jan- Feb.
8. Kreiser, B.R. (1992) "AAUP perspectives on Academic Freedom and United states Intelligence Agencies" in journal of college and university law. 19, No., 3.
9. Mckouar, H. (1996), " University autonomy and academic freedom in Moracoo:  Elements for current debates" in Higher Education Policy, vol., 9, No, 4.
10. O'Neil, R. M. (2005) "Academic freedom and National security in Times of crisis" in Academe 26 of April.