فانتوميت البطلة الخارقة لادب الشباب لجورج شولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Professeur adjoint à la faculté de Pédagogie- Université de Damanhour.

المستخلص

            على الرغم من التنوع في إنتاج الأعمال الادبية المخصصة للأطفال والمراهقين ، تحتل سلسلة فانتوميت للكاتب الفرنسي الشهيرجورج شولية مكانة خاصة بين القراء الصغار والكبار. استمرنجاحها بلا هوادة علي مدار اكثر من نصف قرن ، لم تفقد هذة الفتاة مزدوجة الهوية جاذبيتها وحيويتها. فلا تزال البطلة المقنعة واحدة من أشهر البطلات الخارقات الفرنسيات اللائي استطعن ​​التنافس مع شخصيات القصص المصورة حول العالم. نحاول من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على اسباب نجاح سلسلة فانتوميت التي تحتوي علي اكثر من خمسين كتابا. كما نوضح كيف ساعدت هذه الرويات في تحديث وتغيير وإعادة تقييم الصورة الأنثوية لبطلات أدب الأطفال والشباب. هذا المجال الذي ظل لعقود طويلة مختصرا علي الأبطال الذكورلتاتي هذة المغامرة الصغيرة لملء هذه الفجوة وتنجح في رهانها بتقديم نموذج جديد للمرأة النشطة الجريئة المستقلة التي تسعي لمحاربة الجريمة وتتمتع بذكاء شديد وروح دعابة شرسة. كما نقوم ايضا بتحليل ظاهرة التسلسل في هذة المجموعة القصصية الشهيرة وما الذي يجعل عدة اجيال من القراء تنغمس باهتمام في روايات يعتبرها البعض أحيانًا مكررة. ونوضح ايضا كيف زود شولية بخياله الخصب وأثري أعماله بهيكل سردي يعتمد أساسًا على موضوع البحث.

الكلمات الرئيسية


Ouvrages: 
AUDUREAU, Annabel: Fantômas: Un mythe moderne au croisement des arts, Rennes, Presses universitaires de Rennes, 2010, 334 p.
BANNIER, Pierre : Les Microsociétés de la Littérature pour la Jeunesse. L'exemple de Fantômette, L'Harmattan, 2000, 194 p.
BEHAR, Henri: Le cinéma des surréalistes, éd. L'Age D'Homme, 2004, 342 p.
BESSON, Anne : D’Asimov à Tolkien, cycles et séries dans la littérature de genre, CNRS Éditions, 2004, 256 p.
BETTELHEIM, Bruno, Psychanalyse des contes de fées, Pocket, 1976, 476 p.
BREMOND, Claude: Logique du récit, Le Seuil, 1973, 350 p.
CAROF, Marie-Noëlle : « Le roman policier pour enfants (approche pour une réflexion critique) », in Enquête sur le roman policier, Bibliothèques de la ville de Paris, 1978, p.p.11-14.