استخدام مؤشرات ملاءمة المفردة (الداخلية – الخارجية) في تدريج مفردات اختبار تحصيلي في سيكولوجية التعلم وفق نموذج راش على طلبة الفرقة الأولى بكلية التربية جامعة الإسكندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة الإسكندرية.

المستخلص

هدف البحث إلى استخدام نظرية الاستجابة للمفردة في تدريج مفردات اختبار محكي المرجع في مقرر سيكولوجية التعلم وفق نموذج راش ولتحقيق هذا الهدف تم صياغة (20) من المفردات ثنائية الاستجابة ، وروعي في صياغة هذه المفردات أن تقيس تحصيل الطالب في موضوعات المقرر التي تم تدريسها .
وقد تكونت عينة الدراسة من (142) طالب وطالبة من طلبة الفرقة الأولى شعبة علم النفس بكلية التربية جامعة الإسكندرية وقد أجابوا عن جميع المفردات .
وقد تم تقدير الخصائص السيكومترية للاختبار ببرنامج Winsteps وفق النموذج أحادي البارامتر والذي كان الأنسب لبيانات البحث وأشارت النتائج إلى تمتع الاختبار بمستوى مناسب من الصعوبة وتم استبعاد 5 مفردات لانخفاض بارامترات صعوبتها حيث تراوحت قيم بارامترات الصعوبة بين ( 1.8- ، 2.87 ) لوجيت بمتوسط قدره (1.0187 ) وأعطى الاختبار أكبر كمية معلومات عند مستويات القدرة فوق المتوسط وقد تراوحت قيم بارامترات القدرة بين (-4.87  ،  5.14) لوجيت بمتوسط قدره (1.9520) كما توصل البحث إلى عدة نتائج مهمة في مجال القياس التربوي
وفي ضوء نتائج الدراسة تمت التوصية بمجموعة من التوصيات

الكلمات الرئيسية


 
1- أبو جراد ،حمدي يونس (2008) استخدام نموذج (راش) فى تطوير اختبار كاتل الثالث للذكاء الصورة (أ) ،مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية ؛ 16 (2) ،
2- أبو هاشم ، السيد (2007). التوجهات المستقبلية للتقويم النفسي والتربوي وتطبيقاتها في مجال التربية الخاصة ، المجلة العربية للتربية الخاصة ، الأكاديمية العربية للتربية الخاصة ،       (11) ، 157- 185
3- الحجوري ، عيسى بن سلامة بن صبيان (2020). استخدام نظرية الاستجابة للمفردة في تقدير الخصائص السيكومترية للاختبار المركزي لمادة العلوم للصف الثالث المتوسط بالمدينة       المنورة ، محلة العلوم التربوية والنفسية ، 4 (14) ، ص : 75 -99
    Available at://www.ajsrp.com
    http://doi.org/10.26389/AJSRP.E220719
4- الحموري ، هند عبد المجيد (2011). دراسة استكشافية لملاءمة نماذج نظرية الاستجابة للمفردة في بناء اختبار تحصيلي من إعداد المعلم ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، جامعة          البحرين ، 12(2) ، 47- 81
5- الخياط ، ماجد محمد (2012) .درجة مطابقة اختبار تحصيلي وفق نموذج راش أحادي المعلمة في الكشف عن مستوى المعرفة العلمية في المهارات الرياضية لدى طلبة الصف الثامن      الأساسي ، مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانية) 16(1) ، 87- 111.
6- الزبيدي ، محمد بن حسن يحيى (2018). بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع في مقرر الاختبارات والمقاييس باستخدام النموذج الأحادي المعلم (نموذج راش) لطلبة الدبلوم التربوي      في كلية التربية بجامعة الطائف ، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 7(2) ، 40 -70
7- الشريف ، خالد حسن بكر.(2018). فاعلية نموذج راش في تدريج مفردات اختبار مقرر مهارات التعلم والتفكير على عينة من طلاب كلية التربية جامعة الملك فيصل ، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، العدد (50) ، 91-171.
8- الموسوي ، نعمان محمد صالح (2017) . توظيف نموذج راش في تطوير أداة لقياس جودة الحياة لدى طلبة المرحلة الثانوية في مملكة البحرين ، مجلة الطفولة العربية ، (70) ،       43- 61.
9-جاد الرب ، هشام فتحي محمد (2016). التحليل المعرفي لبنود اختبارات الاستدلال المجرد وعلاقته بصعوبة البند باستخدام نموذج راش ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ،             26(92) ، 484 -520.
10- حسن ، عزت عبد الحميد (2011). الإحصاء النفسي والتربوي تطبيقات باستخدام برنامج SPSS18 ، دار الفكر العربي ، مصر ، القاهرة.