نمذجة العلاقات السببية بين كل من الانفعالات الإيجابية والعزم والاندماج في المجال الأكاديمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد - كلية التربية- جامعة الاسكندرية.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن إمكانية فهم وتفسير أفضل نموذج بنائي يفسر العلاقات السببية أو التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لأبعاد كل من الانفعالات الأكاديمية الإيجابية (كمتغير مستقل) في الاندماج الأكاديمي (كمتغير تابع) من خلال العزم الأكاديمي (كمتغير وسيط)، وذلك لدى عينة مكونة من (587) طالبًا وطالبةً بالصف الأول الثانوي، باستخدام الأدوات التالية: مقياس الانفعالات الأكاديمية الإيجابية اعداد:Bieleke, et al. (2021)، وترجمة/ الباحثة، ومقياس العزم الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية إعداد/الباحثة، ومقياس الاندماج الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية إعداد/الباحثة، وقد تم التوصل للنتائج الأتية: توجد مطابقة للنموذج البنائي المقترح للعلاقات بين أبعاد كل من الانفعالات الأكاديمية الإيجابية (كمتغير مستقل) والاندماج الأكاديمي (كمتغير تابع) من خلال العزم الأكاديمي (كمتغير وسيط)، كما توجد تأثيرات مباشرة وغير مباشرة موجبة ودالة إحصائيًا لأبعاد الانفعالات الأكاديمية الإيجابية على أبعاد الاندماج الأكاديمي، ماعدا تأثير بُعد (الفخر) على بُعد (الاندماج السلوكي)، كما توجد تأثيرات مباشرة موجبة ودالة إحصائيًا لأبعاد الانفعالات الأكاديمية الإيجابية على أبعاد العزم الأكاديمي، ما عدا تأثير بُعد (الفخر) على بُعد (المثابرة)، كما توجد تأثيرات مباشرة موجبة ودالة إحصائيًا لأبعاد العزم الأكاديمي على أبعاد الاندماج الأكاديمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أحمد عبد الخالق، مايسة النيال (2003). الدافع للإنجاز وعلاقته بالقلق والانبساط، القاهرة: مكتبة الصفا.
    2. اعتدال عباس حسانين (2012). النموذج السببي المفسر لمعلاقة بين الدعم الوجداني المدرك للمعلم والمتعة الأكاديمية والانتماء لبيئة الصف واستراتيجية البحث عن المساعدة الأكاديمية والاندماج المعرفي لدى طلاب المرحلة الاعدادية. مجلة كلية التربية جامعة عين شمس. 61 (4)، 190- 241.
    3. أمجد كاظم فارس (2021). الشغف الأكاديمي وعلاقته بالتكامل المعرفي لدى طلبة الجامعة، مجلة نسق، الجمعية العراقية للدراسات التربوية والنفسية، 1(30)، 428-452.
    4. تمارا قاسم محمد حسبان (2021) أثر الكفاءة الذاتية الأكاديمية والتكيف الأكاديمي وأسلوب التعلم بالشغف الأكاديمي، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية – جامعة اليرموك.
    5. حلمي محمد الفيل (2014). الإسهام النسبي لاستراتيجيات التعلم العميق والسطحي في التنبؤ بالمرونة المعرفية والاندماج النفسي والمعرفي لدى طلاب المرحلة الاعدادية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 24 (83)، 257 ـ 334.
    6. حنان حسين محمود (2017). مفهوم الذات الأكاديمية ومستوى الطموح الأكاديمي وعلاقتهما بالاندماج الأكاديمي لدى عينة من طالبات الجامعة، مجلة العلوم التربوية جامعة القصيم، 2(2)، 603 – 646.
    7. رياض سليمان السيد طه (2020). الاندماج الأكاديمي وعلاقته بالشغف الأكاديمي والتفاؤل والرجاء لدى طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، جامعة عين شمس، 44(3)، 291-372.
    8. سيد محمدي صميده حسن (2015). التنبؤ بالاندماج الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال المناخ المدرسي المدرك والذكاء الانفعالي، مجلة كلية التربية- جامعة الإسكندرية، 25(1)، 393 - 500.
    9. شيري مسعد حليم (2015). الدافعية الأكاديمية وعلاقتها وعلاقتها بالاندماج الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، مجلة دراسات عربية في علم النفس، جامعة الزقازيق ،14(1)، 89 – 162.