التشوهات المعرفية كمنبئات بالشخصية النرجسية لدى الطالب المعلم بجامعة الإسكندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي – كلية التربية – جامعة الاسكندرية

المستخلص

المستخلص
     يهدف البحث الحالي إلي فهم وتفسير العلاقة بين الشخصية النرجسية والتشوهات المعرفية لدى الطالب المعلم بجامعة الإسكندرية، والكشف عن الفروق في النرجسية والتشوهات المعرفية تبعاً لمتغير النوع الاجتماعي، وكذلك التعرف علي درجة إسهام أبعاد التشوهات المعرفية في التنبؤ بالشخصية النرجسية لدى الطالب المعلم، والكشف عن الأسباب والعوامل الكامنة وراء ارتفاع/ انخفاض النرجسية والتشوهات المعرفية لدى حالات طرفية من المشاركون في البحث، وتكون المشاركون في البحث من (417) طالب معلم بكلية التربية جامعة الإسكندرية، وقد تم تطبيق مقياس التشوهات المعرفية إعداد أحمد هارون (2017) بعد التحقق من صلاحيته ومقياس الشخصية النرجسية (إعداد الباحثة) بعد التحقق من الخصائص السيكوميترية له، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين الشخصية النرجسية والتشوهات المعرفية في الدرجة الكلية والأبعاد ما عدا بعد لوم النفس وجلد الذات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في التشوهات المعرفية تعزي إلى النوع الاجتماعي لصالح الذكور وذلك في الدرجة الكلية والأبعاد ما عدا أبعاد (القواعد الإلزامية، الشخصنة، قراءة الأفكار)، كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الشخصية النرجسية تعزي إلي النوع الاجتماعي لصالح الذكور وذلك في الدرجة الكلية والأبعاد ما عدا بعد الاستعراضية، كما أسفرت النتائج عن إمكانية التنبؤ بالشخصية النرجسية من خلال أبعاد التشوهات المعرفية لدى الطالب المعلم، وكشفت النتائج عن الأسباب والعوامل الكامنة وراء ارتفاع / انخفاض النرجسية والتشوهات المعرفية لدى الطالب المعلم.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. إبراهيم عبد الواحد، والسيد حسانين (2021). التشوهات المعرفية لدى طلاب الجامعة وعلاقتها بكل من القلق الاجتماعي وإدمان الانترنت. مجلة كلية التربية جامعة الأزهر. 189 (1)، 1-48.
    2. أحمد أبو أسعد، أحمد عربيات (2009). نظريات الإرشاد النفسي والتربوي، عمان، دار المسيرة.
    3. أحمد علي محمد (2018). النرجسية بين التراث الأدبي وعلم النفس: دراسة نظرية استقصائية، اتحاد الكتاب العربي، (151)، 15-38.
    4. أحمد كردي (2010). الشخصية النرجسية في التحليل النفسي، WWW.Kenanaonline.com
    5. أحمد هارون (2017).  بطارية مقاييس أخطاء التفكير والتشوهات المعرفية. القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية.
    6. أسماء حمزة (2021). الإسهام النسبي للتشوهات المعرفية والدعم الاجتماعي الأكاديمي المدرك والتعاطف الذاتي في التنبؤ بالمناعة النفسية الأكادية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 5 (3)، 187- 299.
    7. إسماعيل الهلول (2015). أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء في النرجسية العصابية وعلاقتها بمستوي تقدير الذات، مجلة جامعة الأقصى، 19 (1)،110-153.
    8. إسماعيل علوي، وبنعيسي زعبوش (2009). العلاج النفسي المعرفي، الأردن، جدارا.
    9. أمل الخالدى، كاظم الدفاعي (2017). الشخصية النرجسية وعلاقتها بالتدين النصفي لدي طلبة الجامعة. كلية دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 8، 457 – 485.
    10. أميمة كامل (2006). التشوهات المعرفية لدى المراهقين وعلاقتها ببعض متغيرات الشخصية: دراسة مقارنة بين الجنسين. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 16 (35)، 27-74.