تصور مقترح لتفعيل ممكنات الريادة البحثية في ضوء التصنيفات العالمية بجامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك - كلية التربية - جامعة أم القرى

2 ماجستير الإدارة التربوية والتخطيط - كلية التربية - جامعة أم القرى

المستخلص

المستخلص
     الأهداف: هدف البحث إلى الوصول لتصور مقترح لتفعيل ممكنات الريادة البحثية في ضوء التصنيفات العالمية بجامعة أم القرى من خلال الكشف عن درجة تطبيق تلك الممكنات في ضوء الأبعاد التالية: (الجودة الأكاديمية، البيئة التعليمية، والإنتاج العلمي)، وعن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس حول درجة التطبيق لكل بُعد تُعزى لمتغيرات (النوع - الكلية - الدرجة العلمية - وسنوات الخبرة).
     المنهجية: تم استخدام المنهج الوصفي المسحي والاستبانة كأداة، وطبقت على عينة من مجتمع البحث المكون من (329) عضــوًا مــن أعضــاء هيئــة التــدريس بجامعة أم القرى من مختلف الكليات ذكورًا وإناثًا.
      النتائج:
- جاءت درجة تطبيق ممكنات الريادة البحثية في ضوء التصنيفات العالمية بجامعة أم القرى (متوسطة)، وفقًا للترتيب التالي: (البيئة التعليمية، ثم الإنتاج العلمي، ثم الجودة الأكاديمية).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد البحث نحو درجة تطبيق بُعد (الإنتاج العلمي) لصالح أعضاء هيئة التدريس (الاناث)، ونحو درجة تطبيق بُعديّ (الجودة الأكاديمية، والبيئة التعليمية) لصالح أعضاء هيئة التدريس بالكليات (الشرعية والإدارية)، ونحو درجة تطبيق الأبعاد مجتمعة تُعزى لمتغير (الدرجة العلمية) لصالح أعضاء هيئة التدريس الذين درجتهم العلمية (أستاذ) و(أستاذ مشارك)، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية نحو درجة تطبيق الأبعاد مجتمعة تعزى لمتغير (سنوات الخبرة).
     التوصيات: 
  -  تحديد التوجهات الإستراتيجية الداعمة لثقافة الريادة في مجال البحث العلمي بالجامعات السعودية.
     - إجراء البحوث الموجهة نحو القضايا التنموية المستدامة ومتطلبات المجتمع الخارجي بالتعاون مع المراكز البحثية المحلية والعالمية والقطاعات ذات العلاقة.

الكلمات الرئيسية


 
1. آل حارث، فاطمة علي. (2016). استراتيجية مقترحة لتطوير وظائف الجامعات السعودية في ضوء مبادئ جامعة المستقبل [أطروحة دكتوراة منشورة]، جامعة الملك خالد].
2. أبرامز، روندا. (2018). ريادة الأعمال أسلوب واقعي. (مترجم). مكتبة جرير. المملكة العربية السعودية.
3. أبو سليمان، عبد الوهاب إبراهيم. (2002). كتابة البحث العلمي صياغة جديدة. مكتبة الرشد.
4. أبو صاع، جعفر وصفي؛ قلالوة، زوينة محمد؛ أبو سمرة، محمود. (2019). البيئة الجامعية في جامعة فلسطين التقنية(خضوري) والجامعة العربية الأمريكية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيهما. [أطروحة ماجستير]، كلية الإدارة التربوية، جامعة القدس بفلسطين.
5. أبو يوسف، سيد علي. (2014). دور الحرية الأكاديمية في تفعيل جودة المؤسسات الجامعية. مجلة المعرفة التربوية، 2(4). 293-330.
6. أرنوط، بشرى إسماعيل. (2020). جودة البحث العلمي: المعايير، المتطلبات، المعوقات، والإجراءات التطويرية من وجهة نظر الباحثين: دراسة نوعية باستخدام النظرية المجذرة. المجلة التربوية، 69(69)، 1-27.
7. إسماعيل، محمد صادق. (2014). البحث العلمي بين المشرق العربي والعالم الغربي كيف نهضوا ولماذا تراجعنا. المجموعة العربية للتدريب والنشر.
8. بن غيدة، وسام يوسف. (2018). التصنيفات الأكاديمية العالمية للجامعات: تصنيف ويبومتريكس نموذجاً. مجلة سيبريان، (49)، 1-18.
جامعة أم القرى تتقدَّم 5 مراتب في تصنيف الجامعات العربية QS. (2020، نوفمبر2). 
9. الحجار، رائد حسين. (2018). استراتيجية مقترحة لتحويل جامعة الأقصى في فلسطين نحو جامعة ريادية. المجلة التربوية، 33(129). 321-372.
10. الحسيني، سعد. (2013). مقدمة للبحث في التربية. دار المسيرة للنشر والتوزيع.