إسهام الأدب الشعبي في التربية السياسية للطفل استجابة لمتطلبات الكفايات الأدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة مطروح.

2 مدرس بقسم العلوم الأساسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة مطروح.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إبراز مدى إسهام توظيف المعلمة للأدب الشعبي في التربية السياسية للطفل استجابة لمتطلبات الكفايات الأدائية، وانطلاقًا من ذلك فقد اعتمد على المنهج الوصفي التحليلي، مستخدمًا الاستبيان بوصفه أداة لجمع المعلومات؛ حيث تم تطبيقه على عينه مكونة من 120 معلمة من معلمات الطفولة المبكرة بالمحافظات الحدودية بجمهورية مصر العربية، وتوصلت النتائج إلى أن: النسبة المئوية لإسهام الأدب الشعبي تراوحت بين 65.31: 57.33، وقد تحققت الكفايات بدرجة كبيرة مرتبة تنازليًا على النحو التالي: الكفايات الوجدانية، ثم الكفايات المعرفية، ثم الكفايات المهارية، وأكد البحث على أنه توجد فروق غير دالة إحصائيا بين آراء عينة البحث بين محاور الاستبيان وفقاً لمتغيرات البحث (الخبرة والمحافظة)، وقد اقترح البحث مجموعة من الآليات التي تمكن المعلمات من تحسن كفايتهن الأدائية في ضوء توظيف إسهام الأدب الشعبي لتربية الطفل سياسيًا.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. ابن عامر، سكينة. (2016). دور الحكايات الشعبية في تجسيد الذاكرة الوطنية: رصد تحليلي مقارن لأنماط المطالعة والتعامل مع الحكايات الشعبية بين الأجيال في ليبيا. مجلة الطفولة والتنمية، 7 (25)، 15-40.
    2. بدران، شبل. (2013). واقع تكوين المعلم وتمكينه المهني في البلاد العربية. مجلة الطفولة والتربية، (16)، 17-80.
    3. البرقي، إيمان فؤاد. (2019). تصور مقترح لتطوير الكفايات الأدائية لمعلمات رياض الأطفال استجابة لمتطلبات العصر الرقمي. مجلة الطفولة، (33)، 611- 659.
    4. حلمي، راندا. (2017). المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل- دراسة مقارنة، مجلة الطفولة والتربية، 29 (1)، 173- 229.
    5. حوامد، كريمة. (2022). دور الأقسام التحضيرية في التنشئة السياسية للطفل الجزائري، [رسالة دكتوراه منشورة، جامعة باتنة1 الجزائر].
    6. الخوري، أليس عبد المسيح. (2006). بناء برنامج تدريبي قائم على الكفايات الأدائية التمريضية وقياس فاعليته في تنمية الكفايات لدى المشاركين في برامج تطوير التمريض بوزارة الصحة في الأردن، [رسالة دكتوراة، جامعة عمان العربية، كلية الدراسات التربوية العليا]، الأردن.
    7. زوبيدة، الماحي. (2022). دور المدرسة الجزائرية في التنشئة السياسية للمتعلم في الطور الابتدائي. المجلة الجزائرية للدراسات السياسية، 9(1)، 63-78.
    8. سعاد، سعيدي. (2016). الطفل والتراث الشعبي "الحكاية الشعبية أنموذجا"، مجلة مقاليد، (10)، 211- 222.
    9. السعدي، منى. (2018 مايو 21). أثر القصة في التربية. https://ila.io/Ao55y
    10. سويد، ابتسام. (2018). أثر التنشئة السياسية على السلوك الانتخابي. مجلة العلوم الإنسانية، 4(3).