تصور مقترح قائم على مبادئ الكيمياء المستدامة لتطوير مناهج العلوم بمرحلة التعليم قبل الجامعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وتعليم العلوم - كلية التربية - جامعة الإسكندرية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إعداد تصور مقترح قائم على مبادئ الكيمياء المستدامة لتطوير مناهج العلوم بمرحلة التعليم قبل الجامعى؛ وتحقيقًا لذلك أعدت الباحثة قائمة بمبادئ الكيمياء المستدامة الملائمة كل مرحلة من مراحل التعليم قبل الجامعى؛ وشملت: (9) مبادىء للمرحلة الابتدائية، و(11) مبدأ للمرحلة الإعدادية، و13 مبدأ للمرحلة الثانوية، كما أعدت قائمة بالمعايير، والمؤشرات المتضمنة فى ضوء مبادئ الكيمياء المستدامة، وقد تضمنت القائمة (13) معيارًا؛ بإجمالى (219) مؤشرًا. وحللت مناهج العلوم بمرحلة التعليم قبل الجامعى في ضوء هذه المعايير، والمؤشرات.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج؛ أهمها: ضعف مستوى تناول مناهج العلوم بمرحلة التعليم قبل الجامعى مبادئ الكيمياء المستدامة، كما قدمت تصورًا مقترحًا لمناهج العلوم بمرحلة التعليم قبل الجامعى فى ضوء المعايير، والمؤشرات القائمة على مبادئ الكيمياء المستدامة؛ متضمنًا الأسس، والأهداف العامة، ونواتج التعلم، والمحتوى، واستراتيجيات التعليم والتعلم، والأنشطة العلمية والتعليمية، وأساليب التقويم، وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات الخاصة بتطوير مناهج العلوم فى ضوء التصور المقترح، وعدد من الدراسات المقترحة.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبو الوفا، رباب. (2018). فاعلية مقرر مقترح للكيمياء الخضراء قائم على مبادئ التربية من أجل التنمية المستدامة (ESD) في تنمية الثقافة الكيميائية لدى الطلاب المعلمين شعبة الكيمياء. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(2)، 1-54.  10.21608/MKTM.2018.113546
    2. إسماعيل، ناريمان. (2019). أثر وحدة مقترحة في الكيمياء الخضراء على تنمية الوعي الاقتصادي والاتجاه نحو دراستها لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 22(1)، 91-147.  10.21608/MKTM.2019.113798
    3. جامعة عين شمس. (2019). المؤتمر الدولي الثالث: "علم من أجل الحياة". 12-15 نوفمبر. https://www.asu.edu.eg/ar/130/event
    4. غانم، تفيدة. (2015). وحدة مقترحة في التكنولوجيا الخضراء قائم على عملية التصميم التكنولوجي وفاعليتها في تنمية مهارات تصميم النماذج التكنولوجية واتخاذ القرار في مقرر العلوم البيئية لطلاب الصف الثالث الثانوي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 18(1)، 1-41.  10.21608/MKTM.2015.112948
    5. البلطان، إبراهيم. (2021). مستوى تضمنين موضوعات الكيمياء الخضراء محتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة فى المملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 4(1). 325-375.  10.21608/MUJA.2021.211611
    6. الحربى، إيمان. (2020). فاعلية وحدة في الكيمياء الخضراء في تنمية الوعي بتطبيقاتها الحياتية ومهارات اتخاذ القرار لدى طالبات المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية، جامعة القصيم، السعودية. 
    7. الشامى، سحر. (2018). برنامج تنمية مهنية لمعلمي الكيمياء بالمرحلة الثانوية قائم على الكيمياء الخضراء وأثره على تنمية مهارات حل المشكلات واستيعاب مفاهيم البيئة. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
    8. الشحرى، إيمان. (2020). وحدة مقترحة في "Bioplastics "في ضوء مبادئ الكيمياء الخضراء لتنمية مهارات المدافعة البيئية والاتجاه نحو الصحة الوقائية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 19(4). 223-280. 
    9. الشناوى، نانيس. ((2020. فاعلية برنامج مقترح في الكيمياء الخضراء في تنمية القيم البيئية لدى الطلاب المعلمين شعبة الكيمياء. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، العدد (30)، 211-261.  10.21608/JFTP.2020.26586.1037
    10. محمد، كريمة. (2020). منهج مقترح فى العلوم قائم على مبادئ الكيمياء الخضراء وتطبيقاتها لتنمية الوعي بالاستدامة البيئية والتفكير الإيجابى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية فى العلوم التربوية. 44(4(، 209-314. .10.21608/JFEES.2020.152387