التمكين النفسي لدى طالبات كلية التربية الأساسية بدولة الكويت في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كبير اختصاصي نفسي بوزارة التربية- الكويت، وحاصلة على دكتوراه في التربية- تخصص علم النفس تعليمي – جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى التمكين النفسي لدى طالبات كلية التربية الأساسية بدولة الكويت وأثر متغيرات (التخصص، العمر، الحالة الاجتماعية) على ذلك, واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واشتملت الأدوات على مقياس التمكين النفسي، وتألفت العينة من (273) طالبة في كلية التربية الأساسية. وأظهرت النتائج أن مستوى التمكين النفسي ككل متوسط لدى أفراد عينة الدراسة متوسط (م=55.23)، وجاء بعد الاختيار وحسن التصرف بدرجة مرتفعة إلى حدٍ ما (م=15.46)، وجاء بعد التأثير في الآخرين بدرجة مرتفعة إلى حدٍ ما (م=18.31)، وجاء بعد الكفاءة بدرجة متوسطة (م=15)، وجاء بعد المعنى بدرجة منخفضة (م=6.44). وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول بعدي (الكفاءة, التأثيرفي الآخرين) وفقاً لمتغير التخصص, بينما توجد فروق حول بعدي (المعنى، الاختيار وحسن التصرف) والدرجة الكلية للتمكين النفسي. وعدم وجود فروق حول بعدي (المعنى، الكفاءة) والدرجة الكلية للتمكين النفسي وفقاً لمتغير العمر, بينما توجد فروق حول بعدي (الاختيار وحسن التصرف, التأثير في الآخرين). كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق حول الدرجة الكلية للتمكين النفسي وجميع الأبعاد وفقاً لمتغير الحالة الاجتماعية.  

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أفندي، عطية (2013). تمكينالعاملينمدخلللتعيينوالتطويرالمستمر. القاهرة:  المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
    2. حسين، قبيل كوردي وعبد الجبار ناصر محمد (2000). أساليب الرعاية النفسية والاجتماعية والدراسية لطلبة الصفوف الاولى في الجامعة المستنصرية، مجلة الآداب والعلوم، جامعة مرج، ليبيا، (4).
    3. زكريا، فاطمة عصام (2019). التمكين النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
    4. الشجيري، داود حمزة حسن (2014). التمكين النفسي وعلاقته بالصحة النفسية لدى مدرسي محافظة بابل، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة بابل، العراق.
    5. الشريدة، ماجد بن علي وعبد اللطيف، محمد سيد محمد (2018). التمكين النفسي وعلاقته بمهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي محافظة وادي الدواسر، مجلة كلية التربية، جامعة سوهاج، 34(4)، 295-333.