1- أبو علام ،رجاء محمود (2003) . التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج SPSS ، دار النشر للجامعات ، القاهرة.
2- الشريف ، خالد حسن بكر (2021). المكونات العاملية للتفكير الإستدلالي لدى كل من طلاب جامعة الملك فيصل وطلاب جامعة الإسكندرية ، مجلة كلية التربية جامعة الإسكندرية ، 31(2) ،109 -133.
3-بلوم ، بنيامين و مادوس ، جورج و هاستنجس ، توماس.(1971)" تقييم تعلم الطالب"، التجميعي والتكويني ،ترجمة : أمين المفتي ، وزينب النجار ، وأحمد شلبي ، دار ماكجروهيل للنشر، 1971.
4-جابر ، عبد الحميد جابر (2006) . "تنمية تفكير المراهقين الصغار والكبار": استراتيجيات للمدرسين،دار الفكر العربي،القاهرة.
5-جروان ،فتحي عبد الرحمن (1999) . تعليم التفكير ،مفاهيم وتطبيقات ، دار الكتاب الجامعي ، العين.
6-حبيب ، مجدي عبد الكريم حبيب (1996) . التفكير الأسس النظرية والاستراتيجيات ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة.
7-حسن ، عزت عبد الحميد محمد (2011). الإحصاء النفسي والتربوي ، تطبيقات باستخدام 18 SPSS ، دار الفكر العربي ، القاهرة.
8- دودين ، حمزة (2010). "التحليل الإحصائي المتقدم للبيانات باستخدام SPSS " دار المسيرة للطبع والنشر والتوزيع ، عمان .
9-روتشليس ، هاي (1968)." التفكير الواضح" ،ترجمة لطيف دوس ، دار نهضة مصر، القاهرة.
10-عبد ربه ، محمد عبدالرءوف (2004)." نمذجة العلاقات بين عمليات الميتامعرفة ومهارات التفكير" ، رسالة دكتوراة ، كلية التربية ، جامعة المنوفية.