الإسهام النسبي لمكونات المعرفة (التصريحية -الإجرائية -السياقية) في التنبؤ بالقدرة على التفكير الاستدلالي لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة الإسكندرية .

المستخلص

إن نجاح عمليات التفكير الاستدلالي يتطلب تكامل ثلاث أنماط من المعرفة:-المعرفة التصريحية : معرفة الحقائق- المعرفة الإجرائية : معرفة الإجراءات والخطوات الضرورية للعمل. والمعرفة السياقية : معرفة الشروط الضرورية للعمل. لذلك هدف البحث الحالي إلى تحديد درجة الإسهام النسبي لمكونات المعرفة الثلاث (التصريحية - الإجرائية -السياقية) ، في التنبؤ بالقدرة على التفكير الاستدلالي لدى عينة مكونة من (137) طالب من الفرقة الرابعة شعبة علم النفس بكلية التربية جامعة الإسكندرية ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم مقياس مكونات المعرفة واختبار التفكير الاستدلالي لطلبة الجامعة وتمتعوا بمؤشرات صدق وثبات واضحة وأشارت النتائج إلى :
أن تأثير المعرفة التصريحية على الدرجة الكلية للتفكير الاستدلالي لدى طلبة الفرقة الرابعة شعبة علم النفس بكلية التربية جامعة الإسكندرية دال إحصائياً ؛ وأنه يمكن التنبؤ بالقدرة على التفكير الاستدلالي للطلاب بدلالة درجاتهم في المعرفة التصريحية وأمكن استخلاص معادلة انحدارية التفكير الاستدلالي  = 21.309+ (0.423) المعرفة التصريحية.

الكلمات الرئيسية


 
1- أبو علام ،رجاء محمود (2003) . التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج SPSS ، دار النشر للجامعات ، القاهرة.
2- الشريف ، خالد حسن بكر (2021). المكونات العاملية للتفكير الإستدلالي لدى كل من طلاب جامعة الملك فيصل وطلاب جامعة الإسكندرية  ،   مجلة كلية التربية  جامعة الإسكندرية ، 31(2) ،109 -133.
 3-بلوم ، بنيامين و مادوس ، جورج و هاستنجس ، توماس.(1971)" تقييم تعلم الطالب"، التجميعي والتكويني ،ترجمة : أمين المفتي ، وزينب النجار ، وأحمد شلبي ، دار ماكجروهيل للنشر، 1971.
 4-جابر ، عبد الحميد جابر (2006) . "تنمية تفكير المراهقين الصغار والكبار": استراتيجيات للمدرسين،دار الفكر العربي،القاهرة.
5-جروان ،فتحي عبد الرحمن  (1999) . تعليم التفكير ،مفاهيم وتطبيقات ، دار الكتاب الجامعي ، العين.
6-حبيب ، مجدي عبد الكريم حبيب  (1996) . التفكير الأسس النظرية والاستراتيجيات ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة.
7-حسن ، عزت عبد الحميد محمد (2011). الإحصاء النفسي والتربوي ، تطبيقات باستخدام 18 SPSS  ، دار الفكر العربي ، القاهرة.
8- دودين ، حمزة (2010). "التحليل الإحصائي المتقدم للبيانات باستخدام SPSS " دار المسيرة للطبع والنشر والتوزيع ، عمان .
 9-روتشليس ، هاي (1968)." التفكير الواضح"  ،ترجمة لطيف دوس ، دار نهضة مصر، القاهرة.
10-عبد ربه ، محمد عبدالرءوف (2004)." نمذجة العلاقات بين عمليات الميتامعرفة ومهارات التفكير" ، رسالة دكتوراة ، كلية التربية ، جامعة المنوفية.