فعالية برنامج مقترح قائم على التعلم النشط في تنمية مهارات التفكيرالإبداعي في العلوم لدى طلبة التعليم الأساسي بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مناهج وطرائق تدريس العلوم المساعد جامعة ظفار- سلطنة عمان

2 استاذ الإرشاد النفسي ومدير مركز الإرشاد الطلابي . جامعة ظفار- سلطنة عمان

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد. جامعة ظفار- سلطنة عمان

4 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارك. جامعة ظفار- سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم النشط في تنمية مهارات التفكيرالإبداعي في العلوم لدى طلبة التعليم الأساسي بسلطنة عمان. استخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي لعدة مجموعات تجريبية وضابطة (قياس قبلي- بعدي). تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب الصف الثامن من التعليم الأساسي بمحافظة ظفار بمختلف مدنها وولاياتها، وتكونت عينة الدراسة من عدة مدارس ممثلة لتلك المدن والولايات بالمحافظة بلغ عددها (7 مدارس)؛ حيث كان عدد الطلبة في المجوعات التجريبية والضابطة بتلك المدارس إلى 598 طالب وطالبة بحيث تكونت المجموعات الضابطة من (297) طالبا وطالبة والمجموعات التجريبية من (301) طالبا وطالبة وزعوا بشكل عشوائي. ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء برنامج مقترح قائم على التعلم النشط في وحدتي التكاثر والتطور، والمغناطيسية والكهرباء، وتطوير اختبار التفكير الإبداعي وتم التحقق من صدق الأدوات وثباتها. تم تطبيق البرنامج المقترح على المجموعات التجريبية، والتدريس للمجموعات الضابطة كما هو معتاد وتم تطبيق اختبار التفكير الإبداعي في العلوم قبلياً وبعدياً على جميع المجموعات. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطات أداء طلاب المجموعات الضابطة والمجموعات التجريبية على اختبار التفكير الابداعي ككل ومهاراته (الأصالة، الطلاقة، المرونة، الإفاضة، والحساسية للمشكلات) لصالح المجموعات التجريبية وقد كان حجم الأثر كبيراً جدا مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على التعلم النشط في تنمية مهارات التفكيرالابداعي في العلوم لدى عينة الدراسة.  أوصت الدراسة بعدد من النقاط منها تعميم البرنامج المقترح على طلبة الصف الثامن الأساسي ببقية مدارس سلطنة عمان وتدريب المعلمين أثناء الخدمة على توظيف العديد من المداخل والاستراتيجيات التدريسية التي تستند على فلسفة التعلم النشط، وكيفية توفير بيئة تعليمية مناسبة لتطبيقها.

الكلمات الرئيسية


 
1- ابراهيم، بسام (2008). أثر تدريس العلوم الطبيعية باستخدام دورة التعلم ( 5E'S) في تنمية مهارات الاقتصاد المعرفي الأساسية لدى طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية في الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، 22(4)، 1331-1351.
2- أمبوسعيدي، عبد الله؛ والسعيدي، وفاق (2018). أثر استخدام الدعائم التعليمية في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم الكهربائية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 4 (1)، 22-41.
3- البادري، سعود والكندي، سيف. (2019). أسباب تفوق الاناث على الذكور من وجهة نظر المعنيين في الحقل التربوي وأولياء أمور الطلبة : دراسة استطلاعية في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان. مجلة روافد، 3(1)، 71-115.
4- البعلي، إبراهيم عبد العزيز (2001). فعالية تنظيم محتوي منهج العلوم وفق نظريتي جانبية الهرمية ورايجلوث التوسعية في التحصيل والتفكير الناقد لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة بنها، مصر.
5- بكير، أحمد (2004). أثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس الهندسة على تنمية التفكير الابداعى الهندسي لدى طلبة الصف الثاني الإعدادي. رسالة ماجستير غير منشورة. معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
6- التلبانى، هناء على مندوه (2010). فعالية استخدام خرائط التفكير فى تنمية التحصيل ومهارات التفكير واتخاذ القرار فى مادة العلوم لدى طلبة المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية البنات، جامعة عين شمس.
7- جروان، فتحي (2008). الموهبة والتفوق والابداع، (ط3). عمان: دارالفكر.
8- الخرابشة، نانسي حمد (2018). أثر استخدام بعض مهارات التفكير الإبداعي في تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي والاحتفاظ بالمعلومة في تدريس مادة العلوم في المدارس الخاصة في العاصمة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، (كلية العلوم التربوية)، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
9- الخلف، تهاني محمد؛ الغامدي، أماني خلف؛ والمغربي، ريم علي (2017). أثر تدريس وحدة دراسية مطورة قائمة على مهارات التفكير الإبداعي في العلوم للمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية، 27(1) ،43 - 70
10- خليل، رضوان خليل؛ وهمام، عبد الرازق سويلم (2001). أثر استخدام نموذج التعلم البنائى فى تدريس العلوم على تنمية بعض المفاهيم العلمية والتفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. مجلة البحث فى التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا، 5(2)، 107-133