1- ابراهيم، بسام (2008). أثر تدريس العلوم الطبيعية باستخدام دورة التعلم ( 5E'S) في تنمية مهارات الاقتصاد المعرفي الأساسية لدى طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية في الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، 22(4)، 1331-1351.
2- أمبوسعيدي، عبد الله؛ والسعيدي، وفاق (2018). أثر استخدام الدعائم التعليمية في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم الكهربائية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 4 (1)، 22-41.
3- البادري، سعود والكندي، سيف. (2019). أسباب تفوق الاناث على الذكور من وجهة نظر المعنيين في الحقل التربوي وأولياء أمور الطلبة : دراسة استطلاعية في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان. مجلة روافد، 3(1)، 71-115.
4- البعلي، إبراهيم عبد العزيز (2001). فعالية تنظيم محتوي منهج العلوم وفق نظريتي جانبية الهرمية ورايجلوث التوسعية في التحصيل والتفكير الناقد لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة بنها، مصر.
5- بكير، أحمد (2004). أثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس الهندسة على تنمية التفكير الابداعى الهندسي لدى طلبة الصف الثاني الإعدادي. رسالة ماجستير غير منشورة. معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
6- التلبانى، هناء على مندوه (2010). فعالية استخدام خرائط التفكير فى تنمية التحصيل ومهارات التفكير واتخاذ القرار فى مادة العلوم لدى طلبة المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية البنات، جامعة عين شمس.
7- جروان، فتحي (2008). الموهبة والتفوق والابداع، (ط3). عمان: دارالفكر.
8- الخرابشة، نانسي حمد (2018). أثر استخدام بعض مهارات التفكير الإبداعي في تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي والاحتفاظ بالمعلومة في تدريس مادة العلوم في المدارس الخاصة في العاصمة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، (كلية العلوم التربوية)، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
9- الخلف، تهاني محمد؛ الغامدي، أماني خلف؛ والمغربي، ريم علي (2017). أثر تدريس وحدة دراسية مطورة قائمة على مهارات التفكير الإبداعي في العلوم للمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية، 27(1) ،43 - 70
10- خليل، رضوان خليل؛ وهمام، عبد الرازق سويلم (2001). أثر استخدام نموذج التعلم البنائى فى تدريس العلوم على تنمية بعض المفاهيم العلمية والتفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. مجلة البحث فى التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا، 5(2)، 107-133