صعوبات توظيف الحوسبة السحابية ومقترحات التغلب عليها في تدريس مادة تقنية المعلومات بمدارس محافظة ظفار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار

2 كلية الآداب والعلوم التطبيقية، جامعة ظفار

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على صعوبات توظيف الحوسبة السحابية ومقترحات التغلب عليها في تدريس مادة تقنية المعلومات بمدارس محافظة ظفار، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتمثلت أداة الدراسة في إعداد استبانة لقياس استجابات أفراد عينة الدراسة حول صعوبات توظيف الحوسبة السحابية ومقترحات التغلب عليها، ثم التحقق من صدقها باستخدام صدق المحكمين وثباتها باستخدام معامل ألفا كرونباخ حيث بلغ معامل الثبات (0.81)، ومن ثم تطبيقها على عينة الدراسة المكونة من (85) معلمًا ومعلمةً تقنية المعلومات، وتم استخدام اختبار (ت)؛ لمعرفة الفروق بين استجابات أفراد العينة حول صعوبات توظيف الحوسبة السحابية في تدريس مادة تقنية المعلومات. توصلت النتائج إلى أن صعوبات توظيف تطبيقات الحوسبة السحابية كان مرتفعا جدا؛ وذلك من خلال استجابات افراد العينة على أداة الاستبانة، كما أظهرت النتائج أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي استجابات أفراد العينة حول صعوبات، ومقترحات التغلب على صعوبات توظيف الحوسبة السحابية تعزى لمتغيري النوع الاجتماعي وسنوات الخبرة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها تطوير محتوى مادة تقنية المعلومات بما يتوافق مع تطبيقات الحوسبة السحابية.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. الأحمدي، محمد عبد الهادي (2019). درجة استخدام الحوسبة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية ومعوقات استخدامها. مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية والعلوم الاجتماعية، (6)، 482-439.
    2. الجريوي، سهام سلمان (2017). أثر تصور تكنولوجي مقترح قائم على بعض تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية المهارات العملية والمعرفية لدى طالبات كلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(3)، 84-54.
    3. الجمعية العُمانية لتقنيات التعليم (2017، ديسمبر16-18). تمكين التكنولوجيا التربوية: ما وراء الحداثة ودعم المبتكرات، المؤتمر الدولي الرابع لتقنيات التعليم، مسقط. تم الاسترجاع من https://2u.pw/46FwJ ، بتاريخ 15/11/2020م.
    4. الحجيلان، ازدهار بنت يوسف (2015). فاعلية تدريس وحدة في الحاسب الآلي باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية التنور المعلوماتي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي [رسالة ماجستير]. جامعة القصيم.
    5. الخالدي، جمال محمد سيف (2011). واقع استخدام معلمي تقنية المعلومات في الحلقة الثانية (10-5) من التعليم الأساسي في سلطنة عُمان للروبوت التعليمي [رسالة ماجستير]. الجامعة الأردنية.
    6. خليفة، زينب محمد حسن (2015). الحوسبة السحابية خدماتها ودورها في العملية التعليمية. مجلة دراسات في التعليم الجامعي، (31)، 522-507.
    7. خليفة، علي عبد الرحمن (2020). تطبيقات الحوسبة السحابية ببيئة التعلم الجوال وأثرها في إكساب مهارات إعداد المحتوى التعليمي الرقمي والانخراط في التعلم لدى معلمي المرحلة الثانوية. الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (43)، 214-147.
    8. الرشيد، أسامة بن محمد (2018). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعة السعودية الإلكترونية نحو استخدام الحوسبة السحابية في التعليم الإلكتروني. جمعية الثقافة من أجل التنمية، 19(135)، 87-6.
    9. رضوان، عزيزة نمر (2016). علاقة الحوسبة السحابية بتطوير الأداء الوظيفي للمدراء العاملين بالجامعات الفلسطينية [رسالة ماجستير]. جامعة الأزهر.
    10. زغلول، إيمان حسن (2016). أثر نمطي التعلم الذاتي والتعاوني باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الكتب الإلكترونية والدافعية للانجاز لدى طالبات كلية التربية بجامعة المجمعة. رابطة التربويين العرب، (78)، 70-41.