فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية التحصيل الدراسي والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طالبات الصف الثامن الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الآداب والعلوم التطبيقية، جامعة ظفار

2 كلية التربية، جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية التحصيل الدراسي والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طالبات الصف الثامن الأساسي. اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي. تكونت عينة الدراسة من (79) طالبة في الصف الثامن الأساسي بمدرسة عاتكة بنت أبي صفرة بولاية المصنعة في سلطنة عمان، وقد جرى توزيعهم على مجموعتين: مجموعة تجريبية مكونة من (39) طالبة، ومجموعة ضابطة مكونة من (40) طالبة. تم تطبيق أداتي الدراسة (اختبار تحصيلي، ومقياس الدافعية نحو تعلم) بعد التحقق من مناسبة خصائصهما السيكومترية على مجموعة الدراسة قبلياً وبعدياً، ثم تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام برنامج ((SPSS,V.23معتمداً على المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري، واختبار((T-test وحجم الأثر(مربع إيتا). توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى  دلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من الاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية وبحجم تأثير مرتفع. أوصت الدراسة بضرورة تصميم وتطوير مناهج الرياضيات بأساليب ونماذج تعليمية معتمدة على التعلم المقلوب، لما لها من تأثير إيجابي على نشاط وفاعلية الطالب في المواقف الصفية. 

الكلمات الرئيسية


 
1-البوسعيدي، فيصل علي (2010). واقع استخدام تكنولوجيا التعليم ومراكز مصادر التعلم بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان واعداد خطة لتفعيلها دراسة تحليليه لواقع استخدام تكنولوجيا التعليم ومراكز مصادر التعلم في ضوء المعايير الدولية. رسالة التربية، 27، 87-74.
2-الجريبية، منى محمد (2017). فاعلية استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تنمية مستوى التحصيل في مادة الحديث لطالبات التعليم الثانوي في مدينة الرياض. مجلة كلية التربية، 172(4)، 212-121.
3-الجهني، منال محسن (2017). فاعلية استخدام الفصل المقلوب في تنمية مهارة التمثيل الرياضي والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى الطالبات الموهوبات في الصف الثاني المتوسط بجده. مجلة تربويات الرياضيات، 20(7)، 46-6.
4-الحسين، إلهام عبد الرحمن (2022). اتجاهات معلمى المرحلة الثانوية نحو توظيف استراتيجية التعلم المدمج المقلوب فى تحسين نواتج التعلم. مجلة الفنون والأاب وعلوم الإنسانيات والاجتماع.  81، 40-64.
5-الحارثي، مشاري حسين (2018). أثر استخدام التعلم المعكوس في تنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة الرياضيات. مجلة كلية التربية، ع23، 400-371.
6-الدميري، مرفت إبراهيم (2017). فاعلية استراتيجية التعلم المعكوس في تحصيل مادة الاقتصاد المنزلي لدى طالبات المرحلة الإعدادية. مجلة التربية النوعية والتكنولوجيا، ع1، 303-267.
7-الدوسري، فؤاد فهيد (2017). فاعلية تطبيق استراتيجية الصف المقلوب على التحصيل الدراسي لتعلم البرمجة في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لدى طلاب الصف الأول ثانوي.(رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
8-الرحيلي، نرجس سالم (2018). أثر التفاعل بين الفصل المقلوب عبر تطبيقات الجوال والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات التواصل في الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2(18)، 94-67.
9-الرواجفة، فيصل شوكت (2019).فاعلية استخدام التعلم المقلوب في تنمية التحصيل المعرفي في مادة العلوم لدى طلبة الصف الثالث الأساسي(رسالة ماجستير غير منشورة). كلية العلوم التربوية، المملكة الأردنية الهاشمية.
10-  الرويلي، ثامر طلب (2019). أثر التعلم المتمازج في دافعية طلاب الصف السادس الابتدائي في القريات بالمملكة العربية السعودية نحو الرياضيات. المجلة التربوية الأردنية، 4(1)، 258-238.