درجة ممارسة مهارات الخرائط الجغرافية لدى معلمي الاجتماعيات في مدارس المرحلة المتوسطة في التعليم العام بدولة الكويت والصعوبات التي تواجههم عند تدريسها: دراسة مزجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس اجتماعيات - قسم المناهج وطرق التدريس -كلية التربية - جامعة الكويت.

2 أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس اجتماعيات - قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة الكويت.

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الحالية إلى تعرُّف درجة ممارسة معلمي ومعلمات الاجتماعيات في المرحلة المتوسطة في التعليم العام بدولة الكويت لمهارات الخرائط الجغرافية، وأهم الصعوبات التي تواجههم عند تدريسها، والكشف عن وجود فروق في درجة ممارستهم لمهارات الخريطة تبعًا لمتغير سنوات الخبرة والتخصص. وقد اتبعت الدراسة المنهج المزجي - التتابعي التفسيري - للإجابة عن أسئلة الدراسة؛ إذ استخدمت الدراسة استبانة تتضمن 33 عبارة، مقسمة على أربعة محاور رئيسة: مهارات قراءة الخريطة، مهارات تحليل الخريطة، مهارات تفسير الخريطة، ومهارات رسم الخريطة، وقد طبقت الاستبانة على 376 معلم ومعلمة اجتماعيات، كما استُخْدمت المقابلات شبه المقننة، وطبقت على 14 معلمًا ومعلمة ممّن حصلوا على درجات ممارسة منخفضة. وأشارت النتائج الكمية إلى حصول معلمي ومعلمات الاجتماعيات على درجة ممارسة متوسطة لمهارات الخرائط على نحو عام، وحصلت مهارات قراءة الخريطة على أعلى درجة ممارسة، في حين حصلت مهارات رسم الخريطة على أقل درجة (درجة ممارسة منخفضة)، وكان ثمة فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة معلمي الاجتماعيات لمهارات رسم الخريطة تبعًا لمتغير التخصص، في حين لم تكن ثمة فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة. وأشارت النتائج النوعية إلى أن هناك أربعَ صعوبات تواجه المعلمين عند تدريس مهارات الخرائط؛ وهي: ضعف إعداد المعلم، طبيعة المناهج الدراسية، انخفاض دافعية المتعلم، وضعف البنية التحتية المتعلقة بالتكنولوجيا.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبو سنينة، عودة عبد الجواد عودة. (2012). درجة ممارسة معلِّمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية لمهارات الخرائط في المرحلة الأساسية العليا في مدارس وكالة الغوث الدولية (الأونروا) في الأردن. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، س 28، ع 4، 375-421.     
    2. الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط. (2019). تقرير متابعة الخطة السنوية 2019-2020 الربع الأول 1/4- 30/6/2019. الكويت.
    3. بركات، آسيا حسن حمد. (2022). قراءة الخرائط بصورة صحيحة ومدى فهم الطلبة لمفاهيم مبحث الجغرافيا. جرش للبحوث والدراسات، مج23، ع2، 4529-4554.
    4. البنك الدولي. (2018). التعلم مدى الحياة في اقتصاد المعرفة العالمي: تحديات للبلدان النامية، ترجمة محمد طالب السيد سليمان، العين، الإمارات العربية المتحدة، دار الكتاب الجامعي.
    5. بوري، ياسين وايشو، عبد الله. (2022). صعوبات تحليل الخريطة والخط الزمني بالسلك الابتدائي : المستوى الخامس والسادس نموذجًا " حالة مجموعة مدارس أحمد بلهاشمي المركزية عمالة مراكش". المجلة الإفريقية للدراسات المتقدمة في العلوم الإنسانية والاجتماعية (AJASHSS)، 293-308.
    6. الجبوري، أحمد خلف صالح، والرفاعي، عبير محمد. (2016). درجة امتلاك معلِّمي الجغرافيا لمهارات قراءة الخرائط وفهمها وعلاقتها ببعض المتغيرات في الأردن (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، إربد.
    7. جمال الدين، نادية. (2017). الإنسان والتعليم والبحث التربوي في الزمان الرقْمي. نيو لينك الدَّوْلية للنشر.
    8. الرضاونة، ماجد أحمد. (2020). درجة استخدام تكنولوجيا التعليم في برنامج نظم المعلومات الجغرافية "GIS"  من قبل معلِّمي الجغرافيا في تدريس الخرائط الجغرافية في مدارس لواء ناعور. مجلة كلية التربية، مج36، ع2، 289-306.  
    9. عبد الشافي، دينا حسن محمد. (2013). المهارات الأساسية للتعليم والتعلم مدى الحياة تصور مقترح في إطار تحولات القرن الحادي والعشرين. العلوم التربوية، مج 21، ع 2،  146-186.
    10. العبود، أحمد. (2015). درجة ممارسة معلّمي الجغرافيا لمهارات الخرائط في مديرية تربية إربد الأولى (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت، الأردن.