تقييم محتوى كتب العلوم للصفوف من الخامس وحتى الثامن الأساسي للعام الدراسي 2021-2022 في سلطنة عمان في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS 2019/ بعد العمليات المعرفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مناهج وطرائق تدريس العلوم المساعد جامعة ظفار- سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى تحديد متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS 2019) والتعرف على مدى تضمين محتوى كتب العلوم للصفوف ( 5-8) الأساسي في سلطنة عمان لمتطلبات (TIMSS 2019 وقد تناولت هذه الدراسة البعد الثاني فقط وهو بعد العمليات المعرفية. إستخدمت الدراسة أسلوب تحليل المحتوى للإجابة عن أسئلة الدراسة وقد اشتمل مجتمع الدراسة على جميع كتب العلوم من الصف الخامس وحتى الثامن الأساسي للعام الدراسي 2021-2022. قامت الدراسة بتحديد المتطلبات وتنظيمها في أداة الدراسة وهي قائمة بمتطلبات دراسة التوجهات الدولية للعلوم  (TIMSS 2019) للصفوف من (5-8)  وبعد التأكد من صدقها وثباتها، تم إجراء التحليل، وجمع البيانات وتحليلها إحصائياً باستخدام التكرارات والنسب المئوية. أظهرت النتائج أن جميع المجالات ( المعرفة، التطبيق، والاستدلال) قد تم تضمينها وبالرجوع للقوائم الاصلية التي تم عليها التحليل نجد أن جميع المهارات المعرفية لكل مجال قد تم تضمينها بدون اي استثناء في كل صف ولكن كانت النسب المضمنة في الكتب تختلف بشكل عام عن المحددة في متطلبات  (TIMSS 2019) وذلك في جميع الصفوف (5-8) مع وجود تقارب في النسب في الصفين الخامس والثامن واختلاف يكون حادا في بعض المجالات في الصفين السادس والسابع وملاحظة أن الترتيب في جميع الصفوف كان كالتالي/ أولا التطبيق ثانياً المعرفة وأخيرا الاستدلال. وعندما تم حساب النسب لكل مجال من مجالات العمليات المعرفية الثلاث بشكل تراكمي على مدار السنوات الأربع ظهر أن هناك تباينا صغيراً أحيانا وكبيراً جدا أحياناً أخرى بين النسبة المتضمنة لكل من المجالات الثلاث والنسب المحددة من قبل (TIMSS 2019) ويعني ذلك أن مناهج العلوم ( كامبردج) المصممة للطلاب من الصف الخامس الأساسي ولغاية الثامن الأساسي لم تنجح في الموازنة بين النسب المتضمنة والنسب المحددة من قبل (TIMSS 2019) على مدى السنوات الأربع أو حتى على مدى سنة واحدة فقط حيث كان الفرق التراكمي بين النسب المتضمنة والنسب المحددة من قبل (TIMSS 2019) في مجال المعرفة حوالي 3 نقاط مئوية لصالح النسبة المحددة ولكن كان الفرق التراكمي في مجال التطبيق حوالي 14 نقطة مئوية لصالح النسبة المتضمنة أما في الاستدلال فكان الفرق التراكمي أكثر من 10 نقاط مئوية ولصالح النسبة المحددة مما يعني أن هناك تركيزا أكبر بكثير على التطبيق وأقل بكثير على الاستدلال.في ضوء ذلك توصي الدراسة بضرورة اعادة النظر بمحتوى كتب العلوم للصفوف من الخامس الأساسي لغاية الثامن الاساسي فيما يخص بعد العمليات المعرفية ( المعرفة، التطبيق، الإستدلال) للتأكد من مدى تضمينها لمتطلبات اختبار  (TIMSS 2019) بالنسب المتوافقة مع الاختبار وبالذات مجال التطبيق ومجال الاستدلال. كما توصي الدراسي بعقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم في  الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان على استخدام التقويم المتضمن في دراسة الاتجاهات الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS 2019 أثناء التدريس، وتدريب الطلبة علي هذا الأسلوب من التقويم؛ بغية الارتقاء بمستوى أداء وإنجاز الطلبة عند مشاركتهم في اختبارات مشروع دراسة الاتجاهات الدولية في الرياضيات والعلوم ((TIMSS.
تستند على فلسفة التعلم النشط، وكيفية توفير بيئة تعليمية مناسبة لتطبيقها.

الكلمات الرئيسية


 
1- الأغا، إحسان. (1997).  البحثالتربويعناصرهمناهجهأدواته ( ط 2). الجامعدة الاسلامية، غزة.
2- الباز، خالد. (2005).  تطوير منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء معايير تعليم العلوم، المؤتمر العلمي التاسع، معوقات التربية العلمية في الوطن العربي، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 1 ، 136-111.
3-الحصان، أماني. (2015). مدى تحقق متطلبات مشروع التوجهات الدولية للدراسة في كتاب العلوم من الصف الأول الى الرابع TIMSS-2015 الرياضيات والعلوم الإبتدائي في المملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات، 15(1)، 111-132. https://doi.org/10.12816/0020178.
4- الجهوري ، ناصر و الخروصي، هدى. (2010). تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي في سلطنة عمان في ضوء معايير ( TIMSS)  ، المؤتمر العلميالرابععشرالتربيةالعلميةوالمعاييرالفكرةوالتطبيق ، أغسطس 2010.
5- استعراض التوقعات المستقبلية للتعليم وفق "رؤية 2040" في ختام "ملتقى إدارات المدارس (2018، ابريل 03). جريدة الرؤية https://alroya.om/post/211540  . Retrieved from
6- رضوان، منير. (2013). إعداد معلم المرحلة الأساسية بجامعة الأقصى في ضوء ورقة عمل عن التجربة الفلسطينية في TIMSS. كلية التربية، جامعة الأقصى، غزة.
7- السعدي، ربى. (2022). دراسة مقارنة محتوى كتاب الرياضيات الفلسطيني مع البحريني للصف الثَّامن الأساسي وفق معايير TIMSS 2019.رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة النجاح الوطنية. نابلس.
8-  سعيد، تهاني. (2011). تقويم محتوى مناهج العلوم الفبسطينية للمرحلة الأساسية العليا في ضوء المعايير العالمية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
9- طعيمة، رشدي. (2004). تحليلالمحتوىفيالعلومالإنسانية،استخداماته- مفهومه-أسسه (ط ٢). دار الفكر العربي.
10- الطناوي، عفت. (2005). معايير محتوى مناهج العلوم مدخل لتطوير مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية، المؤتمر العلمي التاسع، معوقاتالتربيةالعلميةفيالوطنالعربي،التشخيص والحلول، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 1، 56-94.