استراتيجية التعليم المدمج وتأثيرها فى تحسين مهارات التواصل الاجتماعى لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس المناهج وطرق التدريس- كلية التربية – جامعة الإسكندرية .

2 حاصلة على دكتوراه فى علم نفس الطفل- كلية رياض الأطفال- جامعة الاسكندرية.

المستخلص

هدف البحث إلى تفسير استخدام استراتيجية التعليم المدمج  فى تحسين عمليتى التعليم والتعلم، وفهم مميزات التعليم المدمج،  والتنبؤ بتأيثر التعليم  الالكترونى على مهارات التواصل الاجتماعى
وتم تطبيق مقياس مهارات التواصل  الاجتماعى للأطفال.  (إعداد جمال الخطيب)، على عينة مكونة من (30) تلميذًا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى.
وأظهرت النتائج ارتفاع مستوى أداء المجموعة التجريبية التى درست باستخدام التعليم المدمج على مقياس مهارات التواصل الاجتماعى، ويرجع ذلك إلى فاعلية التعليم المدمج فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعى، كما أثر استخدام الأجهزة الالكترونية تأثيرًا سلبيًا على التفاعل الاجتماعى للتلاميذ فى حالة زيادة عدد ساعات الاستخدام، وأثرت تأثيرًا إيجابيًا فى حالة تقليل عدد ساعات الاستخدام ودمجها بالتعلم التقليدى المعتمد على التفاعل المباشر.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أحمد محمد سالم (2004). تكنولوجيا التعليم والتعليم الالكترونى. مكتبة ابن رشد. الرياض. المملكة العربية السعودية.
    2. إقبال بنت أحمد عطار(2007). المهارات الاجتماعية والخجل وعلاقتهما بالتحصيل لدى الطالبات من مراحل دراسية مختلفة بالمملكة العربية السعودية . مجلة كلية التربية . العدد 31. تصدر عن جامعة عين شمس. مكتبة زهراء الشرق. القاهرة.
    3. الغريب زاهر إسماعيل(2009). المقررات الالطترونية ( تصميمها، إنتاجها، تطبيقها، تقويمها). عالم الكتب. القاهرة.
    4. إيمان أحمد أبو طالب وفكري حسن ريان وفايزة أحمد مجاهد (2017). استخدام المدخل الإنساني في تدريس التاريخ لتنمية قيم الانتماء الوطني والمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة البحث العلمي في التربية. العدد 6.
    5. جوهرة درويش أبو عيطة (2013). دراسة النظم التعليمية للتعلم المدمج. مجلة العلوم التربوية. جامعة القاهرة. العدد 21.
    6. حلمي خضر سارى ( 2008 ) تأثير الاتصال عبر الإنترنت في العلاقات الاجتماعية، مجلة جامعة دمشق. مجلد 24.العدد 3.
    7. حلمى أبو الفتوح عمار وعبد الباقي أبو زيد ( 2011). تكنولوجيا الاتصالات وآثارها التربوية والاجتماعية.دراسة ميدانية بمملكة البحرين.
    8. خالد الحسين سليم ( 2008) ثقافة مواقع التواصل الاجتماع والمجتمعات القطرية المحلية. دار المتنبى.  للنشر والتوزيع. الدمام. المملكة العربية السعودية.
    9. سالم بن حميد الغامدى (1433). المهارات الحياتية رؤية إسلامية تربوية تطبيقية. مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر والتوزيع. المملكة العربية السعودية.