الصعوبات التي تواجه تعليم الإنجليزية للأطفال من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال في الكويت دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس ( تخصص رياض الأطفال)- كلية التربية - جامعة الكويت.

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على رأي بعض المعلمات ممن يعملن بروضة الطفل بدولة الكويت حول صعوبات تعليم اللغة الإنجليزية، وما يحتجن إليه من تأهيل، وما يواجهنه من مشكلات، ومن أجل الوصول لهذه الأهداف، بنيت الاستبانة وكانت أداة ملائمة لطبيعة تحصيل المعلومات من عينة مكونة من 150 معلمة بروضة الأطفال، أسفر التحليل عن مجموعة من النتائج البحثية يمكن إجمالها على النحو الآتي:
أن الصعوبات أمام معلمات يعملن بروضة الطفل في دولة الكويت أوان تعليم الإنجليزية جاءت بدرجة مرتفعة؛ وهذا يدل على وجود عدد من التحديات أمامهن في ممارسة المهنة؛ من بينها قلة الـدورات التدريبيـة، وضعف الإعداد الأكـاديمي، وعدم تحديد أهداف خاصة للغة الإنجليزيـة لكل وحدة دراسية، وقد عرضت الدراسة بعض التوصيات؛ من أبرزها: ينبغي الارتقاء بالمعلمات من خلال تقديم عدد من الدورات التدريبية واطلاعهن على كل مبتكر ونافع في حقل التقنيات الخاصة بالتدريس، مع تشجيع الأطفال على ممارسة هـذه اللغة داخل وخارج الغرفة الصفية.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. الأحمد، خالد (2005م). تكوين المعلمين من الإعداد للتدريب. العين: دار الكتاب الجامعي.
    2. الأغا، إحسان (1992م). أزمة التعليم في قطاع غزة. الجامعة الإسلامية، غزة.
    3. أمين، إيمان (2013م). مهارات القراءة والكتابة لطفل الروضة، الرياض: مكتبة الرشيد.
    4. بطانية، نور (2006م). مشكلات رياض الأطفال. عمان: عالم الكتب الحديث.
    5. جودة، جيهان (2011م). الأسرة واستعداد الطفل للقراءة. الرياض: دار الزهراء.
    6. الدامغ، خالد (2011م). السن الأنسب لتدريس اللغات الأجنبية. الرياض: مدار الوطن للنشر والتوزيع.
    7. داود، جاسم (2005م). الطرق الحديثة في تربية الطفل. عمان: دار الأسرة للنشر والتوزيع.
    8. رفيقة، يخلف (2014م). دور رياض الأطفال في النمو الاجتماعي. المجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية. قسم العلوم الاجتماعية. العدد (11). جامعة حسيبة بن بو علي. الشلف. الجزائر.
    9. رويدي، تهاني (2008م). معتقدات معلمي علوم المرحلة الثانوية في مدينة القدس وضواحيها حول استخدام التجربة في تعليم العلوم ومعوقات استخدامها. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة بيرزيت. فلسطين.
    10. الزهيري، راشد (2007م). أسباب تدني مستوى تحصيل تلاميذ المرحلة المتوسطة في مادة اللغة الإنجليزية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية. جامعة أم القرى. مكة المكرمة.