تصور مقترح لتطبيق التسريع الأكاديمي في مصر علي ضوء بعض التجارب التعليمية الرائدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد ورئيس قسم مهارات تطوير الذات بجامعة الحدود الشمالية- المملكة العربية السعودية كلية التكنولوجيا والتنمية - جامعة الزقازيق

المستخلص

 
    هدفت الدراسة الحالية وضع تصور مقترح لتطبيق التسريع الأكاديمي في مصر من خلال الاستفادة من الأدبيات التربوية المعاصرة وبعض التجارب التعليمية الرائدة في تطبيق التسريع الأكاديمي : العراق و المملكة العربية السعودية و الولايات المتحدة الأمريكية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في تناول الوضع الراهن لاكتشاف الموهوبين والفائقين في مصر والاهتمام بتعليمهم ، والبرامج المستخدمة حاليًا في تعليم الموهوبين، وأهم مواطن القصور التي تحول دون التطبيق الفعال لبرامج التسريع الأكاديمي بمصر.  توصلت الدراسة لمجموعة من المقترحات التي قد تعزز تطبيق التصور المقترح للدراسة الحالية من أهمها: بناءاستراتيجية محددة وواضحة يشارك في صياغتها كافة الجهات المعنية بتطبيق التسريع الأكاديمي، مع قيام كل جهة بتحديد مهامها و أدوارها والفترة الزمنية اللازمة لأداء كل مهمة، وتقليل الاعتماد الكلي علي التمويل الحكومي ، والتحول ناحية المصادر التمويلية المجتمعية والمحلية والذاتية للمدرسة مثل دعوة المؤسسات التعليمية الداعمة لتطبيق التسريع الأكاديمي بالدول العربية كالسعودية أو الدول الأجنبية كالولايات المتحدة الأمريكية لتقديم مساعدات مالية للمدارس علي هيئة قروض أو منح أو بعثات للموهوبين أو المعلمين.
 

الكلمات الرئيسية


 
1-   أحمد،دينا على حامد ،علي، أميرة عبدالله حامد(2022)،تصور مقترح لتعميم المتفوقين بمصر فى ضوء بعض الاتجاهات الحديثة،مجلة  كلية التربية،،طنطا،مجلد(88)،367-457.
2-   -إسماعيل،هبة صبحي جلال (2023)،الذكاء الاصطناعي: تطبيقاته ومخاطره التربوية (دراسة تحليلية)،مجلة آفاق لتعليم الكبار ،جامعة عين شمس ، مركز تعليم الكبار،المجلد33 (33)،280-377.
3-   الدريويش ،عبد الإله بن عبد الله بن أحمد (2022)، دراسة مقارنة في تقييم منهجيات الكشف على الموهوبين بين عدة دول (أمريكا، ألمانيا، اليابان)، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة مج 6 (9)،145- 170
4-   الرسام ، تهاني فلاح عبدالله(2018)،اتجاهات مديري المدارس نحو التسريع الأكاديمي للطلبة الموهوبين في المدارس الابتدائية في دولة الكويت، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد 2(7)،90-103
5-   الزنيدي، روان عبدالله علي (2021)،فاعلية برنامج التسريع الأكاديمي في ضوء نموذج ستيك (دراسة حالة)، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،29(1)               ،132 -156. https://doi.org/10.33976/IUGJEPS.29.1/2021/6
6-   السليحات، فواز نايل ، السليم ، بشار عبد االله ّ(2018) تصور مقترح لتطوير الرعاية ّ التربوية للطلبة ّ المتميزين في ّ في الأردن، مجلة  دراسات، العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، المجلد ،45العدد ،4ملحق 2018 ،4،527-573
7-   الشريف،منال بنت عمار بن إبراهيم (2015)، برنامج رعاية الموهوبين بمدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية بين الواقع والمأمول بمنظور تربوي، المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين - تحت شعار "نحو استراتيجية وطنية لرعاية المبتكرين" تنظيم قسم التربية الخاصة /كلية التربية /جامعة الإمارات العربية المتحدة،19-21مايو.
8-   الفائز، فهد سليمان(2022) التعرف على الطلبة الموهوبين في المملكة العربية السعودية: وجهة نظر المختصين في الميدان التربوي، مجلة كلية التربية ،عين شمس ،46(4)،111-148.
9-   القحطاني ، سعيد المشيب ،تصميم تصور مقترح لرعاية الطلبة الموهوبين في المملكة العربية السعودية  "نموذج المستقبل"(2020)، المجلة العلمية لكلية التربية - جامعة أسيوط، المجلد  36(9)،110-129
10-   الطاهر ،رشيدة السيد أحمد (2019)رؤية مستقبلية لتطوير الإرشاد الأكاديمي بالتعليم الجامعي في ضوء نظام الساعات المعتمدة، مجلة دراسات تربوية واجتماعية ،كلية تربية جامعة حلوان ، المجلد 27(2)،247-285.