1- أحمد،دينا على حامد ،علي، أميرة عبدالله حامد(2022)،تصور مقترح لتعميم المتفوقين بمصر فى ضوء بعض الاتجاهات الحديثة،مجلة كلية التربية،،طنطا،مجلد(88)،367-457.
2- -إسماعيل،هبة صبحي جلال (2023)،الذكاء الاصطناعي: تطبيقاته ومخاطره التربوية (دراسة تحليلية)،مجلة آفاق لتعليم الكبار ،جامعة عين شمس ، مركز تعليم الكبار،المجلد33 (33)،280-377.
3- الدريويش ،عبد الإله بن عبد الله بن أحمد (2022)، دراسة مقارنة في تقييم منهجيات الكشف على الموهوبين بين عدة دول (أمريكا، ألمانيا، اليابان)، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة مج 6 (9)،145- 170
4- الرسام ، تهاني فلاح عبدالله(2018)،اتجاهات مديري المدارس نحو التسريع الأكاديمي للطلبة الموهوبين في المدارس الابتدائية في دولة الكويت، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد 2(7)،90-103
6- السليحات، فواز نايل ، السليم ، بشار عبد االله ّ(2018) تصور مقترح لتطوير الرعاية ّ التربوية للطلبة ّ المتميزين في ّ في الأردن، مجلة دراسات، العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، المجلد ،45العدد ،4ملحق 2018 ،4،527-573
7- الشريف،منال بنت عمار بن إبراهيم (2015)، برنامج رعاية الموهوبين بمدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية بين الواقع والمأمول بمنظور تربوي، المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين - تحت شعار "نحو استراتيجية وطنية لرعاية المبتكرين" تنظيم قسم التربية الخاصة /كلية التربية /جامعة الإمارات العربية المتحدة،19-21مايو.
8- الفائز، فهد سليمان(2022) التعرف على الطلبة الموهوبين في المملكة العربية السعودية: وجهة نظر المختصين في الميدان التربوي، مجلة كلية التربية ،عين شمس ،46(4)،111-148.
9- القحطاني ، سعيد المشيب ،تصميم تصور مقترح لرعاية الطلبة الموهوبين في المملكة العربية السعودية "نموذج المستقبل"(2020)، المجلة العلمية لكلية التربية - جامعة أسيوط، المجلد 36(9)،110-129
10- الطاهر ،رشيدة السيد أحمد (2019)رؤية مستقبلية لتطوير الإرشاد الأكاديمي بالتعليم الجامعي في ضوء نظام الساعات المعتمدة، مجلة دراسات تربوية واجتماعية ،كلية تربية جامعة حلوان ، المجلد 27(2)،247-285.