المفاهيم الجيومورفولوجية المضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف (5 - 10) بسلطنة عمان واكتساب الطلبة لها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدير مساعد في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان - حاصلة على شهادة ماجستير في مناهج وطرق التدريس من جامعة السلطان قابوس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تضمين المفاهيم الجيومورفولوجية في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف (5  -10 ) واكتساب الطلبة لها بسلطنة عمان، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي حيث قامت الباحثة بإعداد بطاقة تحليل محتوى مكونة من (96) مفهوما من المفاهيم الجيومورفولوجية موزعة على (4) محاور وهي: جيومورفولوجيا الأودية النهرية، جيومورفولوجيا الرياح، جيومورفولوجيا الجليد، جيومورفولوجيا السواحل، وتم التأكد من صدقها من قبل المحكمين، ومن ثبات التحليل من قبل محلل آخر. وقامت الباحثة بتحليل محتوى (12) كتاب. كما قامت الباحثة بإعداد اختبار تحصيلي مكون من (40) مفردة، وتم التأكد من صدقه من قبل المحكمين، وثباته باستخدام معامل ألفا كرونباخ الذي بلغ (741.)، ثم طبقت الاختبار على (1000) طالبا وطالبة في محافظتي مسقط والظاهرة. 
وأظهرت النتائج أن المفاهيم الجيومورفولوجية في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف (5 - 10) قد ضمنت بنسبة (100%)، وأشارت النتائج أيضا إلى وجود تفاوت في مستوى الاكتساب حسب المحاور، كما أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α 0.05) في اكتساب المفاهيم الجيومورفولوجية لصالح الإناث، كما توجد فروق تعزى لمتغير المحافظة. وقد أوصت الباحثة بضرورة تضمين المفاهيم الجيومورفولوجية في مختلف المحاور في الكتب الدراسية، والتنوع في أشكال تضمينها والعمل على تعزيز اكتساب الطلبة للمفاهيم الجيومورفولوجية.

الكلمات الرئيسية


 
1-  إبراهيم، خيري علي .(1994). المواد الاجتماعية في مفاهيم التعليم بين النظرية والتطبيق. الاسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
2-  إبراهيم، رياض محمد حسين. (1986). مقارنة بين أثر استخدام طريقة البرامج التلفزيونية وطريقة المحاضرة في تحصيل طلبة الصف الإبتدائي للمفاهيم والتعميمات والمهارات الجغرافية في الأردن. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة اليرموك.
3- أبو العز، محمد صفي الدين .(2001). قشرة الأرض دراسة جيومورفولوجية. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر.
4- أبو العينين، حسن سيد أحمد . (1986). أصول الجيومورفولوجيا. بيروت: الدار الجامعية للطباعة والنشر.
5- أبو العينين، حسن سيد أحمد. (1988). كوكب الأرض. الإسكندرية: مؤسسة الثقافة الجامعية.
6- أبو العينين، حسن سيد أحمد . (2003). الجغرافية الطبيعية. الاسكندرية: مؤسسة الثقافة الجامعية.
7- إقصيعة، عبد الرحمن أحمد عبد الله .(2000). مستوى اكتساب بعض المفاهيم التاريخية الفلسطينية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بمحافظات غزه وعلاقته بإنتمائهم الوطني. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
8- البرعي، إمام محمد .(1996). أثر استراتيجية الطريقتين الاستقرائية والاستنتاجية في اكتساب تلاميذ الصف الثاني الإعدادي لبعض المفاهيم التاريخية. مجلة كلية التربية ،20، 153 - 190.
9- بليطة، حسن هاشم . (2004). فاعلية نموذج " ميرل – تنيسون" المعدل في تصويب التصورات البديلة لبعض مفاهيم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، مجلة تربويات الرياضيات، 1 (7).
10-  بنات، محمود ابراهيم فرحات . (1991). تطور مستوى المفاهيم التاريخية لدى طلبة الصفين الثامن والأول الثانوي الأدبي في المدارس الحكومية لمحافظة الزرقاء. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، عمان.