أنماط التفاعل بمسرحية بذيء (2017) لـ "بولا فوجل" بوصفها معالَجة مُخَلِّصة لمسرحية إله الانتقام (1907) لـ "شوليم آش"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

An assistant professor of English literature, Faculty of Arts, Kafreshikh University

المستخلص

اعتمادًا على نظرية التكييف لـ "ليندا هاتشون"، يناقش الباحث مسرحية بذيء(2017) للكاتبة الأمريكية "بولا فوجل" بوصفها معالَجَة مُخّلِّصة لمسرحية إله الانتقام (1907) للكاتب البولندي اليهودي "شوليم آش"، وهي أول مسرحية يديشية تُرجِمَت وعُرضت بمختلف أنحاء أوربا. وفي أثناء معالجة "فوجل" المسرحية للأحداث التاريخية التي تناولتها مسرحية "آش"، فإنها صورت حياة مؤلِفها وكذلك الممثلين القائمين بعرضها والجدل الذي اكتنفها، فضلاً عن الثقافة المفقودة التي قَدِمَت إلينا من خلالها. ويحاول الباحث الإجابة عن التساؤل التالي: كيف ساهمت أنماط التفاعل المختلفة بنظرية التكييف (الحكي والعرض والتفاعل) والتي تم استخدامها بمسرحية بذيء لـ "فوجل" في الدفاع عن مسرحية إله الانتقام لـ "آش"؟ وقد توصل الباحث إلى النتائج الأربع التالية. أولاً، فسرت معالجة "فوجل" بعض القضايا الغامضة حول مسرحية "آش"، مثل الدوافع الحقيقية لحظرها، وذلك بفضل نمط الحكي. ثانيًا، استُخْدِم نمطُ العرض المسرحي (معتمدًا على آلية ما "حول المسرح") الذي مهَّد بدوره الطريقَ للانحطاط الأخلاقي عن طريق ما عُرِفَ لاحقًا بالمسرح المِثلِي، وهو ظاهرة حُظِرَت منذ أكثر من قرن. ثالثًا، نجحت "فوجل" دراميًا في إنقاذ مسرحية "آش"، ومن ثَمَ أحيت الثقافة اليديشية الميتة بتوظيفها لأغانٍ يديشية عجَّت بها المسرحية من خلال نمط التفاعل. رابعًا، أحيَت "فوجل" مسرحية "آش" على النحو الذي يجعلها أكثر عصرنةً وملائَمة وذلك بإضافتها قضية الهجرة لقضيتي فوبيا الشذوذ الجنسي ومعاداة السامية وذلك من خلال تقنية المسرحية الداخلية.

الكلمات الرئيسية


Works Cited
 
Aliza. (2017). “God of Vengeance.” Mapping Yiddish New York. http://jewishstudiescolumbia.com/myny/uncategorized/god-of-vengeance/. Accessed 15 Jan. 2021.
Asch, Sholem. (1918). The God of Vengeance. Trans. Isaac Goldberg. Boston: The Stratford Co 
---. (1923). “An Open Letter from Sholem Asch.” “The God of Vengeance”: Is the Play Immoral? Is It a Great Drama? Museum of the City of New York, Collection on Yiddish Theater. pp. 17-18.
Berkowitz, Joel. (2015). “Interview: Indecent Playwright Paula Vogel and Director Rebecca Taichman.” Digital Yiddish Theatre Project.
Brantley, Ben. (2017). “Indecent Pays Heartfelt Tribute to a Stage Scandal.” The New York Times. April 18.  https://www.nytimes.com/2017/04/18/theater/indecent-review-paula-vogel-broadway.html. Accessed 19 Sep. 2022.
Broch, Rasmus. (2019). “Successful Adaptations: A Study of an Adaptations’ Success in the Context of Its Reception.” An Unpublished MA Thesis. Aalborg University.
Collins-Hughes, Laura. (2016). “For Paula Vogel, a Once-Banned ‘Beautiful’ Love Story Inspires Her New Play.” The New York Times. May 5. https://www.nytimes.com/2016/05/08/theater/ for-paula-vogel-a-once-banned-beautiful-love-story-inspires-her-new-play.html. Accessed 25 July 2020.