الأصول الأفلاطونية لنظرية (موت المؤلف) عند رولان بارت (ت/1980) (دراسة تحليلية نقدية مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الفلسفة اليونانية – كلية التربية – جامعة الإسكندرية.

المستخلص

     إن فكرة أفلاطون عن الكتابة تتشابه، بوجه أو بآخر، مع فكرة الفيلسوف الفرنسي والناقد والأديب المعاصر(رولان بارت) (ت/1980م). فالنص المكتوب في نظر أفلاطون هو نص ميت، وهناك الكثير من الإشارات في محاوراته مما يؤكد الانصراف عن كتابة الفلسفة أو تدوينها. وإذا كان (أفلاطون) قد عبر بأفكاره الفلسفية عن (موت الكتابة)، فإن (رولان بارت) قد حمل لواء نظرية (موت المؤلف)، والمقصود بها إزاحة هذه الشخصية عن الموقع المحوري الذي تحتله في الدراسات الأدبية، والتفكير النقدي، ويمكن القول إن كليهما قد إتخذ أساساً مشتركاً من رؤيته الخاصة في (الكتابة) سوف تتمخض عنها كثيراً من الأفكار الفلسفية المهمة التي ستتلاقي بينهما بصورة أو بأخري؛ فعلي الرغم من أن (موت المؤلف) نظرية معاصرة، إلا أن البحث الفلسفي قد أثبت أن لها أصولاً أفلاطونية، سواء بقصد من أفلاطون، أم لا.
- إشكالية الدراسة:
     تكمن إشكالية الدراسة في محاولة التعرف علي الأصول الأفلاطونية لنظرية (موت المؤلف) عند الفيلسوف الفرنسي (رولان بارت)، مما يؤكد أثر الفلسفة اليونانية علي الفكر الفلسفي المعاصر.
- أما عن تساؤلات الدراسة، فيمكن إجمالها كالآتي :
1- ما المقصود بإشكالية (تعاليم أفلاطون غير المكتوبة)؟ وهل حقاً لأفلاطون فلسفة خفية لم تُدون أبداً؟
2- هل تعد الكتابة (نصاً ميتاً) عند أفلاطون؟ ولماذا؟
3- متي (يموت المؤلف) من وجهة نظر أفلاطون؟ وهل مات أفلاطون (كمؤلف) في محاوراته؟
4- ما المقصود بنظرية (موت المؤلف) عند رولان بارت ؟
5- إلي أي حد يختلف (رولان بارت) عن (أفلاطون) فيما يتعلق (بموت المؤلف)؟
6- هل يموت (القارئ) بموت (المؤلف)؟ 
- مناهج البحث :
    استخدمت في إعداد هذا البحث بعض مناهج البحث المختلفة: المنهج التاريخي؛ لتتبع الأصول الأفلاطونية لنظرية (موت المؤلف)، والتحليلي؛ للوقوف علي بعض النصوص الفلسفية وتحليلها، فضلاً عن المنهج النقدي؛ لإبداء وجهة النظر تجاه بعض الآراء المختلفة، والمقارن؛ كلما اقتضت الضرورة ذلك.

الكلمات الرئيسية


 
 
1- أفلاطون: الخطاب السابع، ترجمة: عبد الغفار مكاوي، نشر في: مجلة كلية الآداب، اليمن، 1979.
2- ــــــــــــــــــــــ: محاورة بروتاجوراس (في السوفسطائيين والتربية)، ترجمة: عزت قرني، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2001.
3- ــــــــــــــــــــــ : محاورة فايدروس (أو عن الجمال)، ترجمة: أميرة حلمي مطر، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2000.
4- ــــــــــــــــــــــ: محاورة فيدون (ضمن محاورات أفلاطون)، ترجمة: زكي نجيب محمود، تصدير: مصطفي النشار، المركز القومي للترجمة، القاهرة، 2012.
5- ــــــــــــــــــــــ : محاورة كراتيليوس (في فلسفة اللغة)، ترجمة: عزمي طه السيد أحمد، منشورات وزارة الثقافة، عمان، 1995.
6- اللائرتي.ديوجينس: حياة مشاهير الفلاسفة، المجلد الأول، ترجمة: إمام عبد الفتاح إمام، المجلس الأعلي للثقافة، القاهرة، 2006.
7- بارت.رولان: الكتابة في درجة الصفر، ترجمة: محمد نديم خشفة، مركز الإنماء الحضاري، سورية، 2002.
8- ــــــــــــــــــــــــــــ : المعني الثالث (ومقالات أخري)، ترجمة: عزيز يوسف المطلبي، بيت الحكمة، العراق، 2011.
9- ـــــــــــــــــــــــــــــــــ : رولان بارت بقلم رولان بارت، ترجمة: ناجي العونلي، منشورات الجمل، بيروت، 2018.