دراسة تحليلية لواقع مواءمة مخرجات التعليم العالي الكويتي لمتطلبات سوق العمل و خطط التنمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ متفرغ بقسم أصول التربية- بكلية التربية - جامعة دمنهور.

2 دكتوراه الإدارة التربويه وسياسات التعليم وزارة التربيه - دولة الكويت.

المستخلص

انطلقت الدراسة من حقيقة وجود بعض مظاهر عدم التوازن التي تشير بأصابع الاتهام إلى ضعف مواءمة مخرجات نظام التعليم الكويتي - سواء في التعليم العام أو في التعليم الجامعي والعالي - مع متطلبات كل من عملية التنمية ومتطلبات سوق العمل الكويتي مما يستلزم مساهمة الدراسات العلمية لتحليل طبيعة هذا الواقع لتشخيصه. ثم محاولة معالجته ، وقامت الدراسة بتحليل واقع التعليم العالي ومواءمة مخرجاته مع متطلبات سوق العمل في الكويت ، وتحليل بعض مظاهر التغيير في هيكل القوى العاملة في الكويت. وتم رصد وتحليل الملامح الرئيسية لخطط التنمية في الكويت ، ثم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات لمواءمة مخرجات التعليم العالي الكويتي مع متطلبات سوق العمل.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. العريني . سارة إبراهيم. (2007). أثر العولمة على التعليم الجامعي في الوطن العربي. المؤتمر الدولي السابع لتكنولوجيا المعلومات- المعلومات والتنمية .. الوعود والتحديات الفترة من 12-15/11/2007. المنصورة: جامعة المنصورة.
    2. ابو حمادة, عبد الموجود عبد الله. (2006). تقييم ملائمة خريجي مؤسسات التعليم العالي لمتطلبا سوق العمل من وجهة نظر الشركات السعودية بمنطقة القصيم، . آفاق جديدة للدراسات التجارية، مج 18، ع 1، ع 2 ، كلية التجارة، جامعة المنوفية، 136-171.
    3. إسماعيل.علي وآخرون,. (2009). تطوير وتحديث خطط وبرامج التعليم العالي لمواكبة حاجات المجتمع،ورقة عم المؤتمر الثاني عشر للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي حول المواءمة بين مخرجات التعليم العالي وحاجات المجتمع في الوطن العربي، بيروت، 6-10 ديسمبر 2, (p. 10). بيروت.
    4. البهنساوي, ليلى كامل.(2018). رؤية أرباب العمل لمخرجات التعليم الجامعي وسوق العمل. مجلة كلية الآداب جامعة القاهرة المجلد (78) العدد(3) إبريل.
    5. الحاج, عبد الله فيصل;. (2008). دليل ضمان الجودة والاعتماد للجامعات العربية أعضاء الاتحاد. عمّان، المملكة الأردنية الهاشمية.
    6. الحمداوي, ياسر خضير. (2018). تطوير منهج أنظمة التشغيل لطلاب الكليات التقنية بجمهورية العراق لتنمية مهارات استخدام الحاسب الالى فى ضوء متطلبات سوق العمل ، رسالة دكتوراة ،2018. القاهرة: كلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة.
    7. الخضير, سعود الخضير(2008).الانضمام لمنظمة التجارة العالمية والتحديات للجامعات المحلية للدول العربية، . لمؤتمر الثاني لتخطيط وتطوير التعليم والبحث العلمي في الدول العربية" نحو مجتمع معرفي" الظهران: 24-27 فبراير 2008، (p.768). الظهران: جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
    8. الخليوي, لينا سليمان.(2018).المواءمة بين مخرجات كليات المجتمع وسوق العمل في المملكة العربية السعودية ( كلية المجتمع في حفر الباطن أنموذجاً). مجلة البلقاء ، المجلد(23)، العدد(1).
    9. الدوسري, عادل شاهين.(1420 هـ) التعليم العالي وسوق العمل، السوق لا تحمي التخصصات النظرية.ع 9. p. 3.
    10. الزين, منصوري.(2012) .منصورى الزين : الرهانات الأساسية لتفعيل الاصلاح الجامعى الجزائرى فى تجسير الفجوة بين التعليم وسوق العمل. استراتيجيات التعليم العالى وتخطيط الموارد البشرية ، ابريل 2012 (p. 290). عمّان: الجامعة الهاشمية ، المملكة الأردنية الهاشمية .