واقع الإلتزام بمعايير وضع أسئلة الاختبارات الموضوعية لدى أعضاء الهيئة التعليمية بكلية علوم الأسرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية للطفل المساعد- قسم دراسات الطفولة - كلية علوم الأسرة- جامعة طيبة.

المستخلص

عد مهارة وضع أسئلة الاختبارات من المهارات ذات الأهمية الكبيرة لدى أعضاء هيئة التدريس لما للاختبارات من أهمية كبيرة في اتخاذ القرارات التربوية الخاصة بمختلف جوانب العملية التعليمية مثل الطالب والمقرر وطريقة التدريس. لذا فقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الإلتزام بمعايير وضع أسئلة الاختبارات لدى أعضاء الهيئة التعليمية بكلية علوم الأسرة في المملكة العربية السعودية. وتكونت عينة البحث من (26) من أعضاء الهيئة التعليمية بكلية علوم الاسرة بالمملكة العربية السعودية. وتمثلت أدوات البحث في استبيان واقع وضع أسئلة الاختبارات من إعداد الباحثتين. وتم تحليل البيانات باستخدام حزمة التحليل الإحصائي SPSS، وتوصلت النتائج إلى أن مستوى الإلتزام بمعايير وضع أسئلة الاختبارات لدى أعضاء الهيئة التعليمية بكلية علوم الأسرة جاء في المستوى المرتفع، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وضع أسئلة الاختبارات تعزى للتخصص الأكاديمي، أو مدة الخبرة، أو المستوى التعليمي للأستاذ. كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وضع أسئلة الاختبارات تعزى للدرجة الوظيفية، ولصالح الأستاذ المساعد. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبو جادو، محمد صالح. (2011). علم النفس التربوي (ط2). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
    2. أبو علام، رجاء محمود. (2005). تقويم التعلم. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
    3. الأحمد، خالد طه. (2005). تكوين المعلمين من الإعداد إلى التدريب. الإمارات: دار الكتاب الجامعي.
    4. أحمد، سمية علي. (2020). فاعلية استخدام برنامج تدريبي في إكساب أعضاء هيئة التدريس مهارات تصميم الاختبارات التحصيلية. رسالة الخليج العربي، 42 (159)، 79-96.
    5. آل داود، إبراهيم بن محمد، والمشاري، امل إبراهيم، وعبد الحميد، أمل عبد المنعم. (2016). مدى توافق أساليب تقويم نواتج تعلم طالبات كليات العلوم والدراسات الإنسانية بجامعة سطام بن عبد العزيز مع معايير الجودة: تصور مقترح. مجلة كلية التربية بجامعة الأزهر، 35 (171)،503- 539.
    6. الجار، ثريا عبدالله. (2020). واقع الإختبارات الفصليّة في بعض كليات جامعة شقراء كما تراها الطالبات في ضوء بعض المتغيرات: دراسة تقويمية. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 17 (56)، 106-141.
    7. الحربي، قاسم بن عائل، والمهدي، ياسر فتحي. (2012). نظام التعليم بالمملكة العربية السعودية بين الواقع والمأمول. الرياض: مكتبة الرشد.
    8. حماد، شريف علي. (2011). جودة أسئلة الامتحانات النصفية لبرنامج التربية في جامعة القدس المفتوحة في ضوء معايير جودة الامتحان. ورقة علمية مقدمة إلى اليوم الدراسي "جودة الامتحانات الجامعية" الواقع والمأمول والمزمع عقده في غزة بتاريخ 28/4/2011.
    9. خضر، فخري رشيد. (2003). الاختبارات والمقاييس في التربية وعلم النفس. دبي: دار القلم للنشر والتوزيع.
    10. خليل، عمر سيد. ( 2017 ). مواصفات إعداد الورقة الإمتحانية الجيدة. دراسات في التعليم العالي، 13 ، 1 -4.