تصورات معلمي ومعلمات الفيزياء في المرحلة الثانوية بمدينة نجران للتدريس باستخدام منصة مدرستي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير تقنيات تعليم من كلية التربية - جامعة نجران

2 أستاذ مساعد- قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية- جامعة نجران

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات معلمي ومعلمات الفيزياء للمرحلة الثانوية بمدينة نجران للتدريس باستخدام منصة مدرستي. ولتحقيق هذا الهدف استُخدم المنهج الوصفي المسحي. واستخدمت الاستبانة أداةً لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (77) معلماً ومعلمة للفيزياء بمدارس المرحلة الثانوية التابعة لإدارة التربية والتعليم بمدينة نجران في الفصل الأول 1443هـ، ومثلت العينة (96.3%) من مجتمع الدراسة. وأظهرت النتائج الآتي: بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الكلية حول إيجابيات استخدام منصة مدرستي في تدريس الفيزياء (4.20) وبدرجة كبيرة، وبلغ المتوسط الحسابي للدرجة الكلية حول سلبيات استخدام منصة مدرستي في تدريس الفيزياء (2.96) وبدرجة متوسطة، وبلغ المتوسط الحسابي للدرجة الكلية حول تأثير استخدام منصة مدرستي على التحصيل الدراسي بشكل عام (3.80) وبدرجة كبيرة، وتبيّن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوىدلالة (0.05) في تصورات معلمي ومعلمات الفيزياء للمرحلة الثانوية بمدينة نجران للتدريس باستخدام منصة مدرستي تعزى لمتغيرات (الجنس والمرحلة التدريسية والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبو النصر، مدحت محمد. (2017). التدريب عن بعد- بوابتك لمستقبل أفضل. (ط 1). القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
    2. أبو جحجوح، يحي محمد. (2013). طبيعة علم الفيزياء وعلاقته بطرائق التدريس لدى معلمي الفيزياء في المدارس الثانوية بفلسطين. الناشر: مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانية). مج(17)، ع(2)، ص 217-177.
    3. آل سعود، فيصل عبدالله وآخرون. (1435). معايير معلمي الفيزياء "مشروع المعايير المهنية للمعلمين وأدوات التقويم". المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي (قياس) الرياض.
    4. الأحمري، سعديه. (2015). التعليم الإلكتروني. ماجستير تقنيات التعليم. وزارة التربية.
    5. الأحمد، نضال بنت شعبان. (2018). واقع تصورات معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة حول طبيعة العلم NGSS  وفق معايير العلوم للجيل القادم NOS . مجلة البحث العلمي في التربية.              ع(19). تم الاسترجاع من https://cutt.us/vKcdP
    6. أويابة، صالح؛ وصالح، أبو القاسم. (2020). تقييم تجربة التعليم عن بعد في ظل Covid-19 من وجهة نظر الطلبة: دراسة حالة بجامعة غرداية بالجزائر. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية- رماح. 3(3)، 157-133.
    7. بن خدة، حنان؛ وبن خدة، عائشة. (2015). التعليم عن بعد وتأثيره على التحصيل الدراسي لدى الطالب (دراسة ميدانية لعينة من معهد الوطني للتعليم والتكوين عن بعد بورقلة). جامعة قاصدي مرياح- ورقلة. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. (رسالة ماجستير منشورة). تم الاسترجاع من https://cutt.us/Fyl5E
    8. الجراح، فيصل صالح فريح. (2020). واقع التعليم الإلكتروني في برنامج التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا المستجد "كوفيد 19" من وجهة نظر الطلبة في الأردن بين النظرية والتطبيق. مجلة العلوم التربوية والنفسية. الناشر: المركز القومي للبحوث غزة. مج(4)، ع(44). تم الاسترجاع من http://search.mandumah.com/Record/1101600
    9. حواس، فتحية. (2021). التعليم الإلكتروني: الإيجابيات والسلبيات. مجلة دراسات وأبحاث. الناشر: جامعة الجلفة. مج(13)، ع(1)، ص889-900.
    10. الخيبري، سميرة سلمان حامد. (2021). "واقع استخدام معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية للمنصات التعليمية في التدريس والصعوبات التي تواجههن". المجلة العربية للنشر العلمي. ع(33). تم الاسترجاع من https://cutt.us/h4F9p