بنية تنظيمية مقترحة لإدارة التحالفات الاستراتيجية بكلية التربية - جامعة حلوان لتحقيق متطلبات الثورة الصناعية الرابعة (دراسة حالة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية - كلية التربية - جامعة حلوان.

المستخلص

         يتمثل الهدف الرئيس للدراسة في اقتراح بنية تنظيمية لإدارة التحالفات الاستراتيجية بكلية التربية – جامعة حلوان لتحقيق متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. وتفرع من هذا الهدف الرئيس الأهداف الفرعية التالية: دراسة الإطار النظري للثورة الصناعية، وتداعيتها على مؤسسات إعداد المعلم، ومتطلبات تحقيقها، وتناول الإطار النظري للتحالفات الاستراتيجية وبنيتها، وإدارتها، وإلقاء الضوء على الجهود المصرية لتمكين المؤسسات الجامعية من تحقيق متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، ثم تناول واقع إقامة التحالفات الإستراتيجية بكلية التربية - جامعة حلوان، وبنيتها، وإدارتها.
        واستخدمت الباحثة "المنهج الوصفي" لدراسة الإطار النظري للثورة الصناعية الرابعة وتداعياتها على مؤسسات إعداد المعلم، ولتناول التحالفات الاستراتيجية، وبنيتها، إدارتها، كما تم استخدام منهجية "دراسة الحالة" لدراسة واقع إقامة التحالفات الإستراتيجية بكلية التربية - جامعة حلوان، وبنيتها، وإدارتها، وتحليل جوانب مختلفة لذلك الواقع، وذلك بهدف الكشف عن العلاقات والتفاعلات الموجودة بين عناصر الحالة المدروسة، وتحليل العوامل التي تؤثر عليها، وتقديم تصور مقترح لتحسين الوضع المدروس.
        ولأغراض هذا البحث تم الاعتماد على إجراء مقابلات "فردية شبه منظمة"(وجها لوجه) متعمقة لأشخاص في موقع المسؤولية، وعددهم (4) قيادات بالكلية ممثلة في (العميد، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، ووكيل الكلية لخدمة المجتمع وشئون البيئة)، إلى جانب مدير إدارة العلاقات الثقافية بالكلية (1)، ومدير الإدارة العامة للعلاقات الثقافية بالجامعة (1)، ومدير إدارة التبادل الثقافي والإتفاقيات التابعة للإدارة العامة للعلاقات الثقافية بالجامعة (1)، وإخصائي الإتفاقيات بإدارة التبادل الثقافي والإتفاقيات (3). واعتمدت المقابلة على مجموعة من الاسئلة المغلقة والمفتوحة، بهدف التعرف واقع إقامة تحالفات إستراتيجية وإدارتها بين كلية التربية/جامعة حلوان والمؤسسات المختلفة، والتعرف على أراء الفئة المستهدفة بالمقابلة بشأن المهام اللازمة لإدارة التحالفات الاستراتيجية لتحقيق متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، واسـتقراء اقتراحـاتهم لإقامة تحالفات استراتيجية فعالة بين الكلية والمؤسسات المختلفة.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبو تجار، هبة محمد محمد (2021). التحالف الاستراتيجي: استراتيجية مقترحة للتعليم الجامعي أثناء جائحة كورونا وما بعدها، مجلة تطوير الأداء الجامعي، المجلد 16، العدد 2.
    2. أبو لبهان، منة الله محمد لطفى محمود (2019). تصور مقترح للانتقال بالجامعات المصرية إلى جامعات الجيل الرابع في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، مجلة كلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد: ١٨١، الجزء الثالث.
    3. إبراهيم، سارة عبد المولى المتولي (2020). تطوير الجامعات المصرية لمواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة جامعات الجيل الرابع نموذجا، مجلة العلوم التربوية/ العدد الأول- ج1.
    4. إلياس، العيداني (2015). التحالفات الإستراتيجية كآلية لدعم الإبداع في المؤسسة الاقتصادية: مع الإشارة إلى نماذج دولية، مجلة دفاتر اقتصادية، كلية العلوم الاقتصادي والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة عاشور زيان الحلفة، مجلد (6)، العدد (10)، 3-20.
    5. الأمين، بن عزة محمد (2005). التحالف الاستراتيجي كضرورة للمؤسسات الاقتصادية في ظل العولمة، مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا- العدد 2.
    6. الأمين، بن عزة محمد (2011).  التحالفات الاستراتيجيةبين المؤسسات الاقتصادية ، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة ،  العدد السادس والعشرون .
    7. الإدارة العامة للتنظيم والإدارة (جامعة حلوان) (2014) أ،  بطاقة الوصف الوظيفي للإدارة العامة للعلاقات الثقافية.
    8. الإدارة العامة للتنظيم والإدارة (جامعة حلوان) (2014) ب،  بطاقة الوصف الوظيفي لإدارة التبادل الثقافي والإتفاقيات.
    9. الإدارة العامة للعلاقات الثقافية/جامعة حلوان (د. ت). إجراءات عقد إتفاقية.
    10. الجندي، هبة سمير سليمان محمود،  وشحاته، صفاء احمد محمد، وعبد العزيز، أحمد محمد محمد، الموجي، مروة محمد سمير(2021). الثورة الصناعية الرابعة ومتطلبات تحقيقها في الجامعات المصرية، مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس- العدد 45                 - الجزء الثالث.