اثر استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مستويات العمق المعرفي في الرياضيات لدى طلاب التربية (شعبة الرياضيات) بجامعة ظفار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد، كلية الاداب والعلوم التطبيقية، جامعة ظفار

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية العمق المعرفي في تدريس (محور القياس) في الرياضيات لدى طلاب التربية (شعبة الرياضيات) بجامعة ظفار. وللتحقق من اثر الاستراتيجية، اعتمدت الدارسة على المنهج التجريبي القائم على التصميم شبة التجريبي، تكونت عينة الدراسة من (63) طالبة تخصص بكالوريوس الرياضيات بقسم التربية، تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين متكافئتين: المجموعة التجريبية (29) طالبة، والمجموعة الضابطة (34) طالبة، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار مستويات العمق المعرفي في الرياضيات (مستوى التذكر وإعادة الإنتاج، ومستوى تطبيق المفاهيم والمهارات، ومستوى التفكير الاستراتيجي، ومستوى التفكير الممتد)، تم تطبيق الاختبار على مجموعتي الدارسة قبليا وبعديا، تم تحليل البيانات معالجتها إحصائيا وعمل المقارنات بين المجموعتين من خلال المتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار(ت)، وقياس حجم الأثر باستخدام مربع ايتا. أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مستويات العمق المعرفي في الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية على مستويات العمق المعرفي الأربعة والاختبار ككل، وبحجم تأثير مرتفع تراوح بين مستويات العمق المعرفي من (0.744 - 0.946)، كما بينت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي البعدي لاختبار مستويات العمق المعرفي في الرياضيات لصالح القياس البعدي على مستويات العمق المعرفي الأربعة والاختبار ككل، مما يدل على فعالية استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مستويات العمق المعرفي في الرياضيات. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: توجيه أعضاء الهيئة التدريسية لاستخدام استراتيجية التعلم المقلوب لما لها من اثر إيجابي في زيادة العمق المعرفي وممارسة التفكير العالي، وتوظيف استراتيجيات التعلم المقلوب في تعليم وتعلم الرياضيات وربطها بالمصادر المتنوعة وباستخدام التكنولوجيا، تدريب الأساتذة على استخدام طرائق واستراتيجيات تدريسية تركز على تنمية العمق المعرفي في الرياضيات.

الكلمات الرئيسية


  •  

    • آرون سامز‎، جوناثان بيرجمان. ( 2014): الصف المقلوب : الوصول كل يوم الى كل طالب في كل صف‎ ، ترجمة: زكريا القاضي، مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض.
    • بن يوسف شاهين, ع., و عبدالرحمن. (2020). مدى توفر مستويات العمق المعرفي في كتب الأحياء للمرحلة الثانوية-نظام المقررات- في المملكة العربية السعودية-دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية (أسيوط). 36(1), 417-456
    • الرمامنه، عصري علي، الكريمين، رائد أحمد، الحياصات، محمد عبد الرزاق، أبو لوم، خالد (2015) . تحليل محتوى القياس وفق معايير NCTM 2000 الخاصة بالعمليات الرياضية في كتب رياضيات المرحلة الأساسية من الصف الأول الى الصف الرابع في الأردن، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات ،مجلد (5)، ص1-32.
    • زنقور، م. م. ص., و ماهر محمد صالح. (2018). التفاعل بين تجزيل المعرفة الرياضياتية والنمط المعرفي [لفظي/تخيلي] والسعة العقلية لتنمية الفهم العميق في الرياضيات لدي طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة تربويات الرياضيات, 21(1), 81-169.
    • السيد أحمد فؤاد, د. ر., و د/رحاب. (2019). أثر التفاعل بين حجم مجموعات ممارسة الأنشطة الإلكترونية (صغيرة، متوسطة، كبيرة) ببيئة التعلم المقلوب و أسلوب التعلم (نشط، تأملي) في تنمية مهارات برمجة قواعد البيانات لدى طلبة تكنولوجيا التعليم. المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية, 4(8), 169-256.
    • الشبيبية، ثرياء بنت سليمان بن حمد، و العياصرة، محمد عبدالكريم. (2019). أثر استراتيجية الصف المقلوب ببليومترية دراسة :الدراسي التحصيل في " Flipped Classroom "المجلة التربوية الدولية المتخصصة، مج 8, ع 3، 1 - 13 .
    • صالح عبد العليم حسن, س., سعودي, و صلاح الدين إبراهيم الدسوقي. (2022). فاعلية موقع ويب قائم على نموذج عمق المعرفة في تنمية مستويات العمق المعرفي المرتبط بمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث, 32(2), 3-47.
    • عاصم محمد إبراهيم. (2017). أثر تدريس العلوم باستخدام وحدات التعلم الرقمية في تنمية مستويات عمق المعرفة العلمية والثقة بالقدرة على تعلم العلوم لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. Journal of Education/Al Mejlh Altrbwyh, 31.‏
    • عبد المجيد العنيزي, ي., و يوسف. (2019). مدى استخدام استراتيجيات التعليم المقلوب Flipped Learning لدى طالبات كلية التربية الاساسية بدولة الكويت. مجلة كلية التربية (أسيوط), 35(11), 307-342.
    • العتيبي، وضحى بنت شبيب علي. ( 2022 ). أثر بيئة تعلم قائمة على التعلم المقلوب على التحصيل الدراسي لطالبات كلية التربية بجامعة حائل. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، ع 10 ، 157 - 194 .