تصورات معلمات الدراسات الاجتماعية بسلطنة عمان حول مبادئ ومجالات الاقتصاد الأخضر بمناهج الدراسات الاجتماعية وأهمية تضمينها من وجهة نظرهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة جغرافيا في وزارة التربية والتعليم.

2 دكتور مساعد مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية - كلية التربية - جامعة السلطان قابوس.

3 أستاذ مناهج وطرق تدريس التربية الفنية - كلية التربية - جامعة السلطان قابوس.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن تصورات معلمات الدراسات الاجتماعية حول مبادئ ومجالات الاقتصاد الأخضر بمناهج الدراسات الاجتماعية وأهمية تضمينها من وجهة نظرهن، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي، من خلال إجراء مقابلات شبه مقننة تكونت من سؤالين رئيسين مع عينة تكونت من إحدى عشر معلمة من معلمات الدراسات الاجتماعية من محافظة مسقط ومحافظة شمال الباطنة ومحافظة جنوب الباطنة والتي تم اختيارها بالطريقة القصدية ، وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها تم تطبيقها على عينة الدراسة وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها ضعف معرفة وتصورات معلمات الدراسات بمبادئ الاقتصاد الأخضر ومجالاته، كما أكدت عينة الدراسة على أهمية تضمين مفهوم الاقتصاد الأخضر ومجالاته ومبادئه في مناهج الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان باعتباره توجها عالميا معاصرا، ولهذا فقد أوصى الباحثون بضرورة تضمين مناهج الدراسات الاجتماعية موضوعات الاقتصاد الأخضر، وتضمين برامج الإنماء المهني لمعلمي الدراسات الاجتماعية ، وتبني برامج توعوي في موضوعات الاقتصاد الأخضر ودوره في تحقيق الوعي البيئي والتنمية المستدامة.

الكلمات الرئيسية


 
١- البلوشي، علي بن سعيد بن سالم. (٢٠٢٠). مستوى إدراك طلبة قسم الجغرافيا في جامعة السلطان قابوس للاقتصاد الأخضر. المجلة الجغرافية الخليجية، (١٢)، ص ٢٢٩-٢٥٢.
٢- أبو مغنم، كرامي محمد بدوي عزب. (2022). برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على توجهات الاقتصاد الأخضر لتنمية مهارات التفكير الاستراتيجي وقيم المواطنة البيئية لدى الطالب المعلم بكلية التربية بمطروح. المجلة التربوية، ج104، ص323 -٣٩٠.
٣- أكاديمية رواد التميز للتعليم والتدريب والاستشارات والتنمية البشرية والجمعية العربية لأصول التربية والتعليم المستمر. (٢٠٢٣، فبراير ٤-٦). المؤتمر الدولي الرابع عشر- التربية من أجل بيئة خضراء وواقع ومستقبل التغيرات المناخية (المخاطر والحلول)، مصر. مسترجع من https://kenoozarabia.com/2023/02/09/حصاد-مؤتمر-التربية-من-أجل-بيئة -خضراء-وو/
٤- برنامج الأمم المتحدة للبيئة. (٢٠١١). نحو اقتصاد أخضر: مسارات إلى التنمية المستدامة والقضاء على الفقر المبادئ والفرص والتحديات في المنطقة العربية، ملخص تنفيذي. مسترجع من   https://digitallibrary.un.org/record/1308809
  ٥- بيت فرج، وفاء بنت سالم بن خلفان، محمد، عزام عبد النبي أحمد، وحماد، وحيد شاه بور. (2019). واقع تخطيط برامج الإنماء المهني اللامركزية للمعلمين بمراكز التدريب والإنماء المهني بالمحافظات التعليمية في سلطنة عمان [ رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة السلطان قابوس، مسقط.
٦- الثعلبي، راوية بنت عمر عبدالعزيز، و المالكي، عبدالملك بن مسفر بن حسن. (2021). مدى وعي معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في محافظة جدة بالتقنيات التعليمية الرقمية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، ٥(٥)، ص٢٣-٤٧ .
٧- الجرف، ريما سعد. (2004). البعد العالمي في مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الثانوية في سنغافورة. ندوة بناء المناهج - الأسس والمنطلقات، الرياض، كلية التربية، جامعة الملك سعود، ٢، ص 921 - 949.
٨- جمال الدين، نجوى يوسف. (٢٠١٤). الاقتصاد الأخضر: المفهوم والمتطلبات في التعليم. جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية ،٢٢(٣)، ص ٤٢٧-٤٥٣.
٩- الحارثية، شريفة. (٢٠٢٢، نوفمبر ٧-٨). الرؤية الوطنية للبحث العلمي والابتكار في دعم الاقتصاد الأخضر. طلال البلوشي، الندوة الوطنية حول أخلاقيات البحث العلمي والابتكار والتكنولوجيا. وزارة التربية والتعليم، مسقط، سلطنة عمان.
١٠ - الحسني، مصبح. (٢٠٢٢، سبتمبر ٢٨). سلطنة عُمان تشارك في القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2022. وكالة الأنباء العمانية. https://omannews.gov.om/topics/ar/3/show/408184