تطوير مقرر العلوم البيئية ببرنامج إعداد الطلاب المعلمين بشعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة بورسعيد في ضوء مدخل التخصصات المتداخلة لتنمية الفهم العميق لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

مشكلة البحث  تم تحديدها فى السؤال الرئيس التالى : ما المقرر المطور بالعلوم البيئية لطلاب شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة بورسعيد وفق مدخل التخصصات المتداخلة  لتنمية الفهم العميق لديهم ؟
منهج البحث :واعتمد البحث  الحالى على المنهج التجريبى بتصميمه شبه التجريبى حيث القياس القبلى والبعدى للمجموعة الواحدة , والمنهج الوصفى فى إعداد ادوات البحث والمواد التعليمية .
عينة البحث مجموعة الطلاب المعلمين بالفرقة الأولى بشعبة دراسات اجتماعية بكلية التربية جامعة بورسعيد, وبلغ عددهم (45) طالب وطالبة بالعام الجامعي 2022-2023م.
حدود البحث التزم البحث بالحدود الآتية : تقديم مهارات الفهم العميق المعرفية  مثل :(التحليل  - التركيب - اتخاذ القرار), تقديم أبعاد الجانب الوجداني للفهم العميق  مثل (تقدير الذات- تقدير المجتمع- تقدير البيئة).
أدوات البحث: اختبار مهارات الفهم العميق  - مقياس ابعاد الجانب الوجدانى للفهم العميق
نتائج البحث :توصلت الباحثة إلى فاعلية المقرر المطور والمقترح للعلوم البيئية للطلاب المعلمين بشعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة بورسعيد وفق مدخل التخصصات المتداخلة فى تنمية المهارات المعرفية والابعاد الوجدانية للفهم العميق  , وظهر ذلك فى النتائج الاحصائية لاختبار t test  ومربع إيتا  التى تحقق من خلالها  فروض البحث.

الكلمات الرئيسية


  •  

    • الدغيدي, احمد,( 2021.) دراسة مقارنة للتخصصات العابرة في بعض الجامعات الأجنبية وامكانية الإفادة منها في الجامعات المصرية. المجلة التربوية لكلية  التربية بسوهاج 91, 401-446.
    • الجلوي, محمود جابر, (2020). بناء مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية وفِقَ مدخل الدراسات البينيّة. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية 17, 26-46.
    • الزهراني, عبدالله يحى ,( 2021.) الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة  في ضوء متطلبات مدخل التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM). مجلة كلية  التربية (أسيوط) 37, 172-226.
    • السيد, اكرم إبراهيم.(2019) برنامج قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Qust) لتنمية مهارات القراءة الإلكترونية والفهم العميق لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية, 2019, 16.س16. ع87. ج2 (يوليو2019): 394-436.
    • الشربيني, داليا. (2021 )تطوير منهج الدراسات الاجتماعية فى ضوء استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 لتنمية مهارات الفهم العميق والدافعية نحو التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة كلية التربية. بورسعيد, 2021, 36.36: 234-312.
    • بسطويسي, آيه مصطفى أحمد. (2022) استراتيجية مقترحة في الجغرافيا لتنمية الفهم العميق لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة كلية التربية بالمنصورة, 2022, 119.2: 279-307.
    • رودينى, محمد امين& جادری, سهاد, (2022.) اهمية نهج الحقول الدراسية المتداخلة فى تحليل الجوانب البلاغية والأدبية فى القرأن الكريم. فصلية دراسات الادب المعاصر 13, 33-55.
    • طنطاوي, محمد, و.أ., الدين, ح., الله, ل.ع., عيسى, على, ع.,( 2021). أثر استراتيجية مخطط البيت الدائري في تنمية الفهم العميق والدافعية لتعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادي. بحوث 1, 169-206.
    • عبداللطيف, أحمد, أ.ج., مهدى, س.ح., إبراهيم, كمال, س.,( 2020.) فاعلية نظام تدريس قائم على الذكاء الاصطناعي لتنمية الفهم العميق للتفاعلات النووية والقابلية للتعلم الذاتي لدي طلاب المرحلة الثأنوية. مجلة البحث العلمى فى التربية 21, 307-349.
    • عبده . عبد الكريم أحمد محمد. (2022) أنموذج مقترح للتخصصات البَيْنِيَّة لتكامل مهارات القرن 21 في البرامج الأكاديمية بكلية التربية-جامعة إب: مجلة القلم للعلوم الانسانية والتطبيقية (علميَّة-دوريًّة-محكَّمة), 2022, 9.33: 264-303.