استخدام دوائر القراءة في تحسين الأداء الأكاديمي و تنمية الفاعلية الجمعية لدى الطلاب معلمي اللغة الفرنسية كلغة أجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Professeur adjoint de didactique du FLE - Faculté de Pédagogie - Université d'Alexandrie.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الدور الذي تلعبه دوائر القراءة  في تحسين الأداء الأكاديمي و تنمية الفاعلية الجمعية لدى الطلاب معلمي اللغة الفرنسية كلغة أجنبية بجامعة الاسكندرية و عددهم ثلاثة عشر طالب.
و لتحقيق ذلك أعدت الباحثة اختبار  لقياس الأداء الأكاديمي لهؤلاء الطلاب، بالاضافة إلى استبانة لقياس الفاعلية الجمعية لديهم. و قد أسفرت نتائج الدراسة - من خلال استخدام اختبار ويلكوكسون- عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات الطلاب المعلمين في كل من الاختبار القبلي و البعدي و التطبيق القبلي و البعدي للاستبانة لصالح الاختبار البعدي و التطبيق البعدي للاستبانة. و من ثم  فان دوائر القراءة ذات دور ايجابي كبير في تحسين الأداء الأكاديمي وتنمية الفاعلية الجمعية لدى الطلاب عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية


Abdul Razak, W., Akmal, S., Azizan, N., Wani, S., Hamal, A. &
Muhammad, A. (2021). Factors affecting student’s academic performance. International journal on perceptive and cognitive computing (IJPCC), 7(1), 99-107
Abrams, M. & Harpham, G. (2009). A glossary of literary terms.
Wadsworth Cengage Learning.
Auwalu, M., Norsuhaily, A., Sadiq M. & Kabara, H. (2021). Impact of
motivation on students’ academic performance a case study of university sultan Zainal Abidin stuents, The American journal of innovative research and applied sciences, 222- 227