فاعلية استخدام بيئة للتعلم الإلكتروني في تنمية مهارات استخدام برنامج أكتف انسباير لدى طلاب كلية التربية جامعة السلطان قابوس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ تكنولوجيا التعليم المساعد - كلية التربية - جامعة السلطان قابوس.

المستخلص

استهدف البحث استقصاء فاعلية استخدام بيئة للتعلم الإلكتروني في تنمية مهارات استخدام برنامج أكتف انسباير لدى طلاب كلية التربية جامعة السلطان قابوس، وقد اُعِد لهذا الغرض أداتين لجمع البيانات، وهما: اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات استخدام برنامج برنامج أكتف انسباير ، وبطاقة ملاحظة  لقياس الجانب المهاري لمهارات استخدام برنامج أكتف انسباير، وبعد تقنين الأداتين بحساب صدقهما وثباتهما، طُبِقت على العينة الأساسية للبحث، والتي قُسِمت لمجموعتين، الأولي تجريبية درست ببيئة التعلم الإلكتروني المقترحة، وبلغت أربعة وثلاثين طالباً، والثانية مجموعة ضابطة درست بالطريقة المعتادة، وبلغت ثلاثة وثلاثين طالباً، وبعد حساب درجات الطلاب، ومعالجتها إحصائيًا؛ كشفت نتائج البحث عن ثبوت فاعلية استخدام بيئة للتعلم الإلكتروني في تنمية كل من الجانب التحصيلي والجانب المهاري لمهارات استخدام برنامج أكتف انسباير لدى طلاب المجموعة التجريبية، وكذلك أشارت النتائج إلي وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوي 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من الاختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الجانب المهاري لمهارات استخدام برنامج أكتف انسباير، وقد أنتهي البحث بتقديم مجموعة من التوصيات ترتبط بتوظيف التعلم الإلكتروني في مجال تعليم وتدريب الطلاب المعلمين على مهارات تكنولوجيا التعليم، واقترح البحث إجراء بعض الدراسات والبحوث المماثلة ذات الصلة.

الكلمات الرئيسية


  1. إبرهيم خليل شاهين، حسام فارس أبو شاويش و محمد صالح البحيصي). 2023) .فاعلية التعلم الإلكتروني المعزز بنظام " Moodle " في التعليم العالي خلال جائحة كورونا من وجهة نظر الطلبة.مجلة جامعة الإسراء للعلوم الإنسانية،  (15) ، 297 - 319.
  2. أحمد عبداللطيف أبو اسعد. (2015).إارشاد مراحل النمو. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
  3. أحمد إبراهيم قنديل، مصطفي محمد الشيخ، و محمد رشوان ابراهيمز (2019). توظيف الرحلات المعرفية في تنمية بعض مهارات إستخدام أكتف انسباير لدى معلمي المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 19 (1)، 555-575.
  4. أحمد بن عبد الله المضيان، ومحمد عبد المقصود عبد الله حامد (2011). معايير بيئات التعلم الإلكتروني للمعاقين سمعيًا. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (146)، ج (2)، نوفمبر،  11-75.
  5. أمل عبد الفتاح أحمد سويدان. (2011). تصميم برنامج قائم على الأنشطة الإلكترونية باستخدام السبورة الذكية لتنمية مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية التفاعلية لمعلمات رياض الأطفال، وأثر ذلك في تنمية مهارات التفكير المنطقي للأطفال، تكنولوجيا التربية -دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، 35-93.
  6. أمل علي ابداح ومحمد وليد الشريدة. (2020). أثر برنامج تدريبي قائم على استرايجية التدريس المعكوس في التحصيل الرياضي ودافعية الإنجاز لدى الصف السابع الأساسي في الأردن، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث، 4 (13)، 47- 70.
  7. انتصار أحمد رضوان(2022). أثر استخدام التعلم الإلكتروني على تحصيل طلاب المرحلة الثانوية في مادةعلم النفس والاجتماع. المجلة العربية للقياس والتقويم، 3 (6)، 34- 59
  8. إيمان حسن حسن زغلول. (2017). تعلم مهارات السبورة التفاعلية القائم على المدونات وأثره في تنمية مهارات تصميم الدروس الإلكترونية ومهارات التدريس العملي لدى طالبات كلية التربية بالزلفي واتجاهاتهن نحو التدريس بأكتف انسباير، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 47- 74.
  9. ايمان محمد عبد الله ربيع. (2019). أثر استخدام استراتيجية التعلم المعكوس على التحصيل والاتجاه نحو مقرر التعبير الحركي للطفل لدي طالبات كلية التربية جامعة طنطا، مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية، 11 (39)، 125- 168.
  10. إيهاب محمد حمزه. (2015).أثر اختلاف نمطي التعليم المدمج (المرن / الفصل المقلوب) في إكساب طلاب كلية التربية بعض مهارات إنتاج البرامج المسموعة. دراسات تربوية واجتماعية. 21 (4)، 49 -106.