متطلبات استخدام التكنولوجيا في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة العقلية ومعوقاتها من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر بكلية التربية الأساسية - الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف متطلبات استخدام التكنولوجيا في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة العقلية ومعوقاتها من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. تم إعداد استبانتين؛ الأولى بهدف التعرف على متطلبات استخدام التكنولوجيا في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة العقلية، وتكونت من (22) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: التخطيط، والتنفيذ، والتقويم. أما الاستبانة الثانية فهدفت إلى تعرف معوقات استخدام التكنولوجيا في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة العقلية، وبلغ عدد فقراتها (21) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: المعوقات المتعلقة بالمعلم، والطلبة، والإدارة المدرسية. وجرى توزيعهما على عينة من معلمي الطلبة من ذوي الإعاقة العقلية بدولة الكويت بلغت (224) معلمًا ومعلمة.
وأظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات المعلمين لمتطلبات استخدام التكنولوجيا في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة العقلية كانت مرتفعة في جميع المجالات. كما جاءت تقديرات المعلمين لمعوقات استخدام التكنولوجيا في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة العقلية من وجهة نظرهم في دولة الكويت مرتفعة في جميع المجالات. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات المعلمين لمعوقات استخدام التكنولوجيا في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة العقلية من وجهة نظرهم في دولة الكويت تعزى لمتغيري المؤهل العلمي والجنس.
وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة تنمية مهارات معلمي ذوي الإعاقة العقلية في استخدام تكنولوجيا التعليم.

الكلمات الرئيسية


  • أبو جابر، عادل (2010). تقويم برامج إعداد المعلمين في دولة الكويت. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
  • أبو خضير، بسام (2018). معوقات استخدام الوسائل التعليمية في كليات المجتمع الأردنية كما يراها أعضاء هيئة التدريس، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
  • البكر، أحمد (2016). اتجاهات حديثة في التدريس. ط2، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
  • الحموي، نهى (2019). أثر برنامج تعليمي في تنمية التفكير الإبداعي لدى أطفال السنة الثانية في الروضة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان: الأردن.
  • خصاونة، محمد (2018). أثر استخدام برنامج تعليمي محوسب في مادة التربية الإسلامية على تحصيل طلبة الصف الثاني الأساسي واتجاهاتهم نحو البرنامج، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
  • الخطيب، عاكف (2010). أنموذج مقترح لتطوير البرامج والخدمات المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية واضطراب طيف التوحد في مؤسسات ومراكز التربية الخاصة في الأردن في ضوء المعايير العالمية، أطروحة دكتوراة، جامعة عمان العربية.
  • خليفة، علي وآل مفرح، أحمد والحامد، أحمد ( 2020). معوقات استخدام التقنيات التعليمية المساعدة في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة. مجلة القراءة والمعرفة. 9 (22)، 139-166.
  • الخوالدة، أحمد (2014). معيقات استخدام الوسائل التعليمية في تدريس اللغة العربية للمرحلة الثانوية في محافظة جرش من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد: الأردن.
  • الزريقات، إبراهيم والقرعان، محمود (2017). قضايا معاصرة وتوجهات حديثة في التربية الخاصة. عمان: دار الفكر للنشر.
  • السجيني، مهند وشرادقة، ماهر (2023). مستوى وعي المعلمين بمتطلبات استخدام الكفايات التدريسية التكنولوجية مع الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. مجلة التربية الخاصة والتأهيل. 15(55)، 207-244.
  • الطوالبة، محمد (2013). التعليم بالحاسوب وأثره على اتجاهات الدراسات العليا نحو التطبيقات التربوية للحاسوب، مجلة دراسات مستقبلية، 5(1)، 30-65.
  • عبد السميع، مصطفى ومحمود، حسين ويونس، إبراهيم وسويدان، أمل والجزار، منى (2011). تكنولوجيا التعليم: مفاهيم وتطبيقات. عمان: دار الفكر.