برنامج إلكتروني قائم على منهج كونكت باستخدام الواقع المعزز لتنمية الانتباه البصري لأطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم أول لغة إنجليزية – دكتوراة في التربية للطفولة المبكرة قسم العلوم النفسية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر استخدام الواقع المعزز في تحسين الانتباه البصري لدى طفل الروضة ، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعتين (المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة)، وقد تم إعداد أداة البحث المتمثلة في مقياس الانتباه البصري والبرنامج الإلكتروني القائم على منهج كونكت باستخدام الواقع المعزز، ، وتكونت عينة البحث من (60) طفلاً بمدرسة الشهيد مراجع الابتدائية بالسلوم بمحافظة مطروح، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى (مجموعة ضابطة) تكونت من (30) طفلا درسوا بالطريقة التقليدية والمجموعة الثانية (مجموعة تجريبية) تكونت من (30) طفلا درسوا باستخدام تقنية الواقع المعزز، وذلك في الفصل الثاني من العام الدراسي (2023 م) .
وقد تم تطبيق مقياس الانتباه البصري على مجموعة البحث قبلياً وبعدياً، وبعد الانتهاء من تجربة البحث تم جمع البيانات وتنظيمها وتحليلها باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية واستخدام اختبار (ت) للتعرف على الفروق بين متوسطي درجات مجموعتى البحث في التطبيق البعدي لمقياس الانتباه البصري، ومعادلة (إيتا) لحساب حجم الأثر.
وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطي المجموعتين: التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الانتباه البصري لأطفال الروضة لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطي التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الانتباه البصري لأطفال الروضة لصالح التطبيق البعدي.
وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتطبيق برامج تكنولوجيا الواقع المعزز في تدريس منهج اللغة الإنجليزية وتدريب معلمي اللغة الإنجليزية على طريقة التعامل مع تلك التقنية وتوظيفها في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية


  1. أحمد السيد علي سيد ومحمد بدر فائقة. (2001). الإدراك الحسي البصري - السمعي. مصر مكتبة النهضة المعرفية:113
  2. أحمد كامل الحصري. (2000). منظومة تكنولوجيا التعليم في المدارس الواقع والمأمول، المؤتمر العلمي السنوي السابع للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، المنصورة: دار الوفاء.
  3. أسامة فاروق مصطفى. (2015). فعالية برنامج تدريبي قائم على الانتباه المشترك لتحسين التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، السعودية: مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل.
  4. إسماعيل عبد المهيمن. (2013). مشاكل الاضطراب الانتباه وطرق علاجها. القاهرة للنشر والتوزيع.
  5. إسلام جهاد عوض الله. (2016). فاعلية برنامج قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير البصري في مبحث العلوم لدى طلاب الصف التاسع بغزة  (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر، فلسطين.
  6. أشواق بندر. (2013). تقنية الواقع المعزز تنجح في مدارس بالطائف، جريدة الشرق الأوسط لندن متوفر على الرابط http://goo.gl/p5UqOG  
  7. الباحثون السوريون. (2014). العالم بعيون تقنية الواقع المعزز، متوفر على الرابط www.alukan.net.
  8. الجوهرة المقبل وآخرون. (2015). تقنية الواقع المعزز، ورقة بحثية تكليف من ضمن متطلبات مقرر تقنيات التعليم، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية متوفر على الرابط http://eman1437blogaddress.blogspot.com.eg.
  9. السيد عبد المولى السيد. (2010). مبادئ تصميم المقررات الإلكترونية المشتقة من نظريات التعلم وتطبيقاتها التعليمية دراسة مقدمة إلى مؤتمر "دور التعلم الإلكتروني في تعزيز مجتمعات المعرفة، المنعقد بمركز زين للتعلم الإلكتروني: جامعة البحرين.
  10. السيد عماد أبو سريع حسين. (2019). تصميم برنامج قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز التنمية بعض مهارات معالجة الصور الرقمية والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 113.